Jump to content
Baghdadee بغدادي

عريضه للبرلمان العراقي المنتخب


Recommended Posts

عريضه للبرلمان العراقي المنتخب.........

 

اليت على نفسي ان لا اكتب أي موضوع يخص العراق لما وجدت من عدم النفع والفائده ولذلك انزويت في جانب الطريق لاسمع واقرأ ما يكتبه الاخرون عن وضع يعتبر اكثر من مأساوي اسمه (العراق) سابقا واليوم لا ادري ما التسميه الممكنه التي يمكن ان نطلقها عليه .

ولكن الطبع اللي بالبدن ما يغيره الا الجفن كما يقول المثل العراقي لهذا فقد عدت ثانيه الى الكتابه منكسرا خاذلا وعدي وكي ما احتفظ ببعض ما امتلك من بصيص امل قررت الكتابه باسم تعبان بن مهضوم المكاريد والتي ساسرد بعض معاناته ادناه راجيا الاعتذار من كل مواطن عراقي لا استطيع ان اقدم له غير بعض الكلمات التي ارجوا من الله ان تكون عونا له في محنته .

اني الموطن العراقي تعبان بن مهضوم من عشيره المكاريد المنتشره بكل جزء من بلد اسمه العراق واسم والدتي ( هضيمه) كنت ومازلت اسكن العراق العظيم ( لا ادري هل العظيم من العظمه بفتح الظاد ام بسكونها )لاني لا اجد الا اغنيه جلد وعظم ضليت من انتخبتهم!!! والتي ارجوا ان تجعلوا منها نشيدا وطنيا يتغنى به الاجيال لما فيه من معاني خالده .

اعود لمشكلتي والتي اود ان اطرحها امام حضراتكم والتي يمكن ان اختصرها بالشكل التالي .

ولدت في عهد يسمى جمهوري ونشاءت على مسامع ذم عهد قديم يدعى ملكي وينعت بالدكتاتوريه والرجعيه واستلاب حقوق الانسان ولما كبرت قليلا وجدت ان تاريخنا العراقي لم يكن ذات يوم اقل من ذلك العهد شجونا فمنذ العهد الاموي و العباسي و السلجوفي والصفوي الى العثماني الى الملكي الى الجمهوري الى العارفي لم يكن الحال بافضل منه عمن سبق حتى كاد ان ينطبق قول الله تعالى كلما دخلت امة لعنت اختها , الا ان الحق يقال كانت فتره البعث بشقيها البعثي والصدامي من اكثر الفترات دمويه وسوداويه في تاريخ العراق القديم والحديث وربما القادم ايضا!!!.

وبذلك استحق ان يكون نموذجا لكل رذيله سياسيه اخلاقيه اقتصاديه دينيه انسانيه ........... الخ.

اذ صارت هذه الفتره مقياسا كمقياس ريختر في الزلازل المقسم الى عشر درجات صداميه.

ولئن للضالم يوم فقد استبشرنا خيرا بقدوم الاستعمار الامريكي المحرر للانسان المستعمر للارض !!!!!! الذي وعدنا بشم رائحه الديمقراطيه من خلال عنق زجاجه التي لم نشمها من قبل ولا ندري ما هي الا بقدر ما قرءنا عنها وتغتيتا بها كعاشق اعمى لم يرى وجهه لحبيبه وكما قال الشاعر فالاذن تعشق قبل العين احيانا وهكذا كنا عميانا نعشق مجهولا!!!!؟

فكان الهرج والمرج بعد سقوط الصنم لا ندري كيف نتصرف وفجاءة ظهرعدة قوانيت ومقررات منها قانون الانتخاب والذي نسميه احيانا نحن المكاريد (بالانتحاب) لانه اقرب للواقع وقد دبر امره بليل وكانت الطريقه المعتمده هي طريقه القوائم والتي مختصرها المفيد هي انك ترمي شباكك في مياه اسنه وحظك نصيبك ولان حضنا كدقيق يوم ريح نثروه فما كان الا ان نعود بخفي حنين لنترحم على ايام مضت.

ومن شده عزتنا بانفسنا رحنا نتسابق نحن المكاريد من ان نرضي انفسنا من اننا انتخبنا حكومتنا بانفسنا دفعا للومه اللائمين وشملتته الشامتين من لن نحصي ولو عشره اسماء ممن (انتخبوا يطريقه ديمقراطيه) فكان نتيجه عملنا الفشل وقد عممنا السؤال الى كل مكاريد العراق فكانت النتيجه اسوء بكثير مما توقعنا فكانت الطامه الكبرى وبدوري اتقدم لكل عراقي من غير المكاريد من ان يحاول بينه وبين نفسه من ان يعدد عشره اسماء ممن يعرفهم في المجلس النيابي المنتخب ديمقراطيا !!!! وحبذا لو راجع نفسه بالسوال التالي هل يعرفهم بدايه ام بعد ان تكرر ظهورهم بالتلفزيون واخذهم بالصراخ بمناسبه ودونها وطبعا من اجل العراق العظيم الانف الذكر.

بدا مسلسل القتل اليومي وانعدام الخدمات الى الحد الذي صار يترحم به مكاريد العراق على ايام الزلزال الصدامي ذو العشر درجات وكان لابد لنا من خلق مقياس اخر احدث منه والاعضاء المنتحبون يتداولون ويتناقشون ويقررون و و و الخ جزاهم الله خيرا فهم من الشعب واليه ولايمكن ان ينسونا بطبيعه الحال.

وبطبيعه الحال لم يقف ممثلوا الشعب مكتوفي الايدي بل انهما ناظلوا وجاهدوا وعملوا كثيرا من اجل اصدار التصريحات المستنكره والمشجبه لكل من يريد سوءا بالعراق والعراقيين فما كان منهم الا ان يشرعوا قوانين تحميهم واولادهم من أي سؤء حيث جعلوا لانفسم مخصصات ابديه لم يعطها صدام لاعضاء برلمانه في عز ايامه ولم لا؟؟؟؟ ماداموا يخدمون الشعب ويتفانون في السفر للخارج لشرح قضيتهم امام المجتمع الدولي!!.

فيا اعضاء حكوتنا المنتخبه ديمقراطيا (ططططططططططططططططططططيط) عذرا لهذه الحادثه المستعجله والغير اراديه و الغير مؤدبه وقد جرت غصبا عني وانا في مقام سموكم العالي وارجوا ان تعذروني لاني لم اتعود سوى اكل العدس والباقلاء والحمص واللوبياء ومشتقاتها .

اعود للموضوع هلا عرفتم انفسكم لمكاريد العراق كي لا يعضوا على اناملهم مره اخرى في عمليه انتخابكم الموقر.

واستمحيكم عذرا واستغفر الله من هكذا قول وببسم الله الرحمن الرحمن الرحيم وقل اعوذ برب الفلق من ان تستمعوا لقول المجرم الخائن والمتهم الطاعن العبد لله من انكم لو تفضلتم وتكرمتم واشفقتم وترحمتم على عباد الله من سن قانون اخر هو ان تجعلوا الانتخابات القادمه على نظام الاسماء بدلا من نظام القوائم المتبع حاليا وحبذا لو قدمتم مذكره تقولون فيها ان عضو البرلمان القادم سيكون دون حصانه وبمخصصات اقل لنرى كم من المتقدمين يرغب في خدمه شعب كان يوما اسمه الشعب العراقي .

 

 

للموضوع بقيه

 

بهلول الحكيم

Bahlol958@yahoo.com

Link to comment
Share on other sites

رواتب النواب في العالم

الملف

Friday, 06 April 2007

 

 

قبل فترة أعلن رئيس بوليفيا المنتخب تخفيض راتبه الشهري لنحو النصف مع بدء تسلمه لمهام عمله الجديد، حيث من المقرر ان يبلغ راتبه الفي دولار شهريا.

 

وأكد الرئيس البوليفي أيفو موراليس أن أعضاء وزارته الجديدة سيتبعونه في نفس الخطوة، كما أعرب أيضا عن رغبته في تخفيض رواتب ومخصصات أعضاء البرلمان.

 

 

وقال موراليس إنه في بلد فقير مثل بوليفيا يجب أن يشارك الرئيس وأعضاء الحكومة الشعب في تحمل الأعباء المالية. وكان الرئيس البوليفي يسكن في غرفة واحدة في منزل يشاركه فيه آخرون قبل انتقاله للقصر الجمهوري.

ورئيس بوليفيا فقير لكنه رئيس منتخب في انتخابات حرة من قبل 54% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 18كانون الاول 2005.

 

 

وفي الولايات المتحدة بلغ راتب عمدة مدينة واشنطن العاصمة أنتوني ويليام 145 ألف دولار عام 2005، في حين تلقى حاكم مدينة نيويورك دولارا واحدا كراتب سنوي، ومن المعروف أن عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرج يعتبر من أهم مليارديرات نيويورك، وكان تخفيضه لراتبه رسالة لجذب الناخبين، هذا بالإضافة إلى استخدامه اليومي لمترو أنفاق نيويورك في تنقلاته.

 

 

 

 

 

راتب ومخصصات بوش

 

 

يحصل الرئيس الأمريكي على أعلى راتب من بين كل مسئولي الإدارة الأمريكية، ويعتبر راتب الرئيس هو الحد الأقصى الذي لا يسمح بتخطيه لأي مسئول حكومي أمريكي. وكان أول راتب لأول رئيس أمريكي 25 ألف دولار( رقم ضخم بمعايير تلك الفترة) خصصت لجورج واشنطن عام 1789 بقرار من الكونغرس، إلا أن الرجل (كان ناجحا ماليا) رفض أن يتلقى أي راتب مقابل تأديته لمهامه.

 

 

ويبلغ الراتب السنوي للرئيس الأمريكي ( بدءا من يناير2001) 400 ألف دولار. ويصل معاش التقاعد للرئيس السابق بيل كلينتون إلى 151 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى 150 ألف دولار أخرى سنويا ليصرف على مساعدين ومكتب له، ويمنح الرئيس الأمريكي مجموعة من المزايا المالية والعينية يمكن تلخيصها في البنود التالية:

 

 

 

- يبلغ راتب الرئيس الأمريكي 400 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى 50 ألف دولار سنويا للمصروفات الإضافية.

 

 

-يتخذ البيت الأبيض كسكن ومقر عمل خلال فترة الحكم إضافة إلى استراحة كامب ديفيد بولاية ميريلاند.

 

 

- للرئيس الحق المطلق في استخدام الطائرة الرئاسية وهي طائرة نفاثة للسفر، وطائرة هليوكوبتر، وسيارة كاديلاك مصفحة.

 

 

- يتمتع الرئيس الأمريكي بحماية سرية أثناء فترة حكمه، بالإضافة إلى توفير حماية مسلحة له ولأسرته لمدة عشر سنوات بعد انتهاء تلك الفترة.

 

 

- يتلقى الرئيس بعد انتهاء فترة حكمه في البيت الأبيض معاشا قدره 161 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى دفع تكاليف مكتب وعدد قليل من المساعدين لفترة زمنية تبلغ أربع سنوات ونصف.

 

 

- استخدام مجاني للخدمة البريدية، وحق استخراج جواز سفر دبلوماسي.

 

 

- هيئة التوثيق الوطنية تمول كل رئيس سابق بتكاليف إنشاء مكتبة رئاسية تحمل أسمه، وتتضمن تفاصيل حياته وتفاصيل فترة حكمه.

 

 

 

 

 

مخصصات نائب الرئيس

 

 

- راتب سنوي يبلغ 212.2 ألف دولار.

 

 

- السكن في مقر إقامة نائب الرئيس (عدة أميال من البيت الأبيض).

 

 

- التمتع بالحماية المسلحة له ولأسرته.

 

 

 

 

 

المخصصات المالية للوزراء والقضاة الأمريكيين

 

 

ـ يحصل كل وزير أمريكي على راتب سنوي يبلغ 183.1 ألف دولار.

 

 

 

- يتمتع كل وزير بسيارة مصفحة بالإضافة إلى سائق.

 

 

- راتب كبير قضاة المحكمة الدستورية العليا يبلغ 212.1 ألف دولار سنويا.

- راتب كل قاضي في المحكمة الدستورية العليا يبلغ 203 ألف دولار سنويا.

- راتب كبار قضاة المحاكم الفيدرالية يتراوح ما بين 145 ألف و170 ألف دولار سنويا.

 

 

 

 

 

راتب عضو الكونغرس

 

 

لم يقبل مجلس النواب اعتراض أحد أعضائه ووافق في يوليو 2005 على زيادة الراتب السنوي للعضو النائب بنحو 3,300 دولار لكي يصبح 165 ألف دولار سنويا ابتداء من العام الحالي 2006. وعقد المجلس اجتماعا يوم 28 حزيران الماضي وبأغلبية 263 صوتا مقابل 152 صوتا تم تجميد الاقتراح الذي تقدم به النائب الديمقراطي جيم ماثيسون (من ولاية يوتاه ). ويذكر أن الزيادة في الراتب السنوي قد تم تقنينها وتبنيها حسب قانون صادر في 1989 يطالب بالزيادة تلقائيا وحسب متطلبات تكاليف المعيشة. وحتى لا يضطر العضو- كما قيل وقتها- إلى اللجوء لمصادر دخل أخرى تتعارض مع مهامه.

والنائب ماثيسون هو العضو الوحيد ضمن أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا الذي اعترض على الزيادة بنسبة 1,09 %، وقال إن الوقت ليس مناسبا الآن لأعضاء المجلس لكي يصوتوا لصالح زيادة رواتبهم ... فنحن- حسبما قال النائب- في حاجة إلى التضحية.

ويذكر أن قيادات وزعامات الأغلبية والأقلية لكلا المجلسين تتلقى راتبا سنويا أعلى من راتب الأعضاء و يقدر بـ175 ألف دولار. كما يصل راتب رئيس مجلس النواب إلى 203 ألف دولار. وتاريخيا وأثناء مناقشات التشريعات الأولى للدولة الأمريكية أقترح بنجامين فرانكلين ألا يتلقى المسئولون الحكوميون أي مكافأة مالية نظير خدماتهم، إلا أن مؤسسي الدولة الآخرين لم يؤيدوا رأى فرانكلين. وحسبما جاء في تاريخ الكونغرس فإن أعضاء الكونغرس منذ عام 1689 إلى عام 1815 تلقوا فقط مكافأة يومية تقدر بستة دولارات، وذلك فقط في أيام عقد الجلسات وقد بدأ أعضاء الكونغرس في تلقى راتبا سنويا في عام 1816 وكان الراتب السنوي آنذاك الف وخمسمائة دولار. وكانت دراسة أجرتها شبكة سي إن إن الإخبارية عام 2003 قد كشفت عن أن 40% من أعضاء الكونغرس من أصحاب الملايين.

 

 

 

 

 

راتب حكام الولايات

 

 

تختلف رواتب حكام الولايات طبقا لكل ولاية، حيث تعتبر تلك القضية شأنا داخليا لا تتدخل فيه الحكومة الفيدرالية. ويبلغ راتب حاكم ولاية نيويورك 179 ألف دولار وهو أعلى راتب بين حكام الولايات، في حين يبلغ راتب حاكم ولاية نبراسكا الرقم الأقل بين كل الولايات حيث يصل إلى 65 ألف دولار سنويا.

 

 

وتوفر 42 ولاية من الخمسين طائرة مدنية متوسطة الحجم ليستخدمها حاكمها أثناء تأديته لمهامه الوظيفية، وتوفر 48 ولاية منهم مقرا سكنيا للحاكم أثناء فترة حكمه.

 

 

وفي الوقت الذي لا يعرف أحد كم تبلغ رواتب ومخصصات الرؤساء والملوك العرب، ولا يعتبر من اللياقة العامة التحدث في هذا الموضوع، فان نظرة على رواتب ومخصصات كبار المسئولين الحكوميين في الولايات المتحدة من الممكن ان تحرك جبل الجليد المحيط بهذا الموضوع الشائك.

 

 

ومن المعروف ن النائب الكويتي يتقاضى بحدود 2250 دينارا كويتيا (أي ما يعادل 7820 دولار) كمكافأة شهرية، مع مجموعة من الامتيازات والمعاش التقاعدي.

 

 

اما النائب الاردني فيتقاضى حوالي 2200 دولار اميركي في الشهر، وهو نفس راتب الوزير.

 

 

اما راتب عضو مجلس العموم البريطاني فهو 13500 دولار.

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

رشوه اهل البرلمان استعمار ام استحمار

 

 

 

لا ادري ما التسميه التي يمكن ان اسميها على الوجود الامريكي بالعراق وما يتبع ذلك من احداث بالنسبه للشعب العراقي فالمعلوم ان كل من يريد بتاء دوله على اسس معيته يجب ان يختار لها الاشخاص المناسبين لشغل تلك الوظائف.

بدايه على ان اقول اني كنت من المعجبين جدا بالشعار العراقي العفوي الذي تم رفعه في كل ساحات بغداد والعراق والذي يقول (رحمه على امك يالسمتك بوش خليت الرفاق يرعون ويه الهوش) وكنت اتغنى بتلك المقوله الرائعه.

ويوما بعد يوم وجدت ان الرحمه على بوش وامه تبدو كبيره نوعا ما لاتنكرا لما فعله العم الكبير للعراقيين من ازاحه اعتى واكبر مجرم بتاريخ العالم بل لانه لم يكن صادقا كفاايه في توضيح مراميه تجاه العراق والعراقيين على أي حال لا يمكن ان نلوم الرجل بل يجب ان نلوم انفسنا اولا لان الفرحه بسقوط الصنم قد اغشت عيوننا من امور كثيره لم نراها الا فيما بعد.

فانا لا اسميه كما يسميه الفومجيه والتكفيريون بالاستعمار الامريكي بل يمكن ان نسميه الاستحمار الامريكي وهي التسميه الافرب الى نفسي لان الامريكان استطاعوا من ان يجعلونا حمبرا نمشي وراءهم دون ان نشعر وذلك هو الذكاء.

فالحكومه العراقيه المنتخبه ........!!!!!!والبرلمان العراقي المنتخب.....!!!!!! ما هما الا نتيجه من نتائج طبخه امريكيه تمت برويه لترغى مصالح الاستحمار الامريكي الذي وافق مصالح الزعماء الجدد , وهذا لم يعد سرا بل ان الزعماء الجدد يصرحون به ليلا نهارا دون خجل او كلل .

ففي بدايه الامركان يجب ان ننتخب حكومه مؤقته لترسم لنا ملامح التطلع للامام لاننا لا نرتضي مكانا اقل من اليابان بعد الحرب !!!! هكذا كانت الوعود ولكن استخدام ورقه الشحن الطائفي المضخم جعلتنا اقل من الصومال وذلك هو التخطيط المبرمج والصحيح للولايات المتحده .

فالحكومه المؤقته بنيت على اساس كل يشحن طائفته من اجل الاستحواذ على الحكم ونحن ونتيجه لسنوات الغبن الطويله ارتضينا هذا الحل دون النظر الى الكفاءات ودون النظر الى من اليه ستصير الامور فالشيعي ينتخب قائمته الشيعيه لا حبا ولا كرامه بل كي لا يكون هناك تسلط سني من جديد وكذلك ينطبق الحال على السني والكردي وهكذا مررت اللعبه ووقعنا بالفخ المرسوم لنا سلفا .

فالولايات المتحده هي من دعمت الاحزاب الطائفيه سنيه كانت ام شيعيه ورفعت يدها عن الاحزاب والمكونات الليبراليه والعلمانيه كي ما نصل الى هذه النتيجه والمكسب هو امرين

الاول .- اثبات الحقيقه للشعب العراقي بان الاحزاب الدينيه لا يمكنها ان تسير بالقافله ؟

ثانيا .- التاكيد للشعب العراقي بان الاحزاب الليبراليه هي المنقذ الوحيد للبلاد ما دمنا نريد السير بدروب الديمقراطيه.

والان لتعود الى بدايه العمليه من بناء الدستور الى الانتخابات الى ماصارت اليه الامور حاليا .

فالدستور الذي كتبه مختصون دفعت رواتبهم الحكومه الامريكيه الموقره (خدمه للشعب العراقي المظلوم) والذي تم تلاوته في مهرجان المجلس النيابي للموافقه عليه والذي اشك من ان احدا كان قد قراءه او حتى شارك في تكوينه كما ان من سنحت لهم قراءه الدستور المكتوب والذين كانوا يشغلون مناصب مهمه بالمجلس لم يقل أي احد منهم عمليه كتابه الدستور بل كانوا يقولون عمليه صياغه الدستور أي ان الدستور مكتوب وربما كان مترجما ايضا وما بقي الا تهذيبه وتشذيبه ليخرج بمنظر يوافق المصوتين عليه من حيث الشكل اما اغلبيه اعضاء المجلس فاني اشك شكا جازما من ان احدا منهم كان قد قرأ او اطلع عليه حتى ولو بشكل مطالعه جريده .

اما لماذا طغت كلمه محمد العربيي التاريخيه (موافج) ولجميع الاصوات فهذا الامر يمكن استنتاجه من خلال حديث تلفزيزني للنائبه حنان الفتلاوي والتي قالت بالنص عندما حضرنا للمجلس على امل ان نناقش بعض مسودات فقراته (فؤجنا) بمشروع الرواتب الضخمه والراتب التقاعدي والمخصصات الهائله والمميزات والحرس والسيارات المدرعه و و و و و الخ.

أي باختصار انها عمليه رشوه كبيره للاعضاء المنتخبين من قبل الحكومه للموافقه على أي قرار يرفع لهم دون اعتراض وفي حال الاعتراض فما على السيد النائب احد امرين اما الخروج من القائمه التي رشحته للرجوع في صف الشعب المجاهد والمناضل والابي و و و الخ ليركض وراء قنينه الغاز اوالتمتع بالحمام الشمسي او المراوغه ما بين حقول الالغام المزروعه بالشوارع والبحث هم لقمه عيش له واولاده او ربما التصفيه الجسديه ولا اقول ان للاحزاب المشتركه يدا بالامر لا سمح الله واعوذ بالله فهم اناس طاهرون مطهرون منزلزن من السموات العلى ومعرفون بالنزاهه والعفه والشرف وانما هم الارهابيون و التكفيريون المنتشرون في كل مكان للانتقام منهم وهيهات منا الذله ويمكن الاستفاده من درس عز الدين سليم الذي لم يكن الا شوكه في عين تلك المخططات ولا اعتقد ان هناك من يستطيع ينكر مدى صلابته امام الجميع ليتهمه في ولاءه لوطنه وشرفه .

فما كان للاعضاء الا ان يختاروا اهون الشرين فخدمه الشعب من داخل قبه البرلمان (بالموافج) افضل منها في ميادين اخرى وخصوصا ان مشاكل الخدمات وعلى راسها الكهرباء مازالت عويصه على المواطنين فكيف سيتيح للاعضاء حفظم الله ورعاهم من التفكير بشكل مريح لخدمه هذا الشعب مادامت الخدمات معدمه.

 

 

للموضوع بقيه

Bahlol958@yahoo.com

Link to comment
Share on other sites

الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي: الانتحاري الذي قام بالتفجير داخل البرلمان قدم من خارج المجلس

13/04/2007 18:12 (توقيت غرينتش)

 

أكد الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي أن التحقيقات الأولية تفيد بأن الانتحاري الذي قام بالتفجير داخل مجلس النواب الخميس قدم من خارج المجلس، مما يعني أن ما حدث كان نتيجة تمكن الانتحاري من التسلل إلى الداخل.

 

وقال المشهداني في مقابلة مع "راديو سوا" إن البرلمان العراقي ليس مؤسسة ينتهي مفعولها بعبوة ناسفة أو بعمل انتحاري وأشار إلى أن جميع أعمال التفجير التي جرت تصب في إطار واضح وهو أن الإرهابيين تصدوا لمعالم لها دلالة معنوية تؤثر على نفسية الشعب العراقي.

 

وفي ما يلي نص المقابلة التي أجريت معه بتاريخ 13 أبريل/ نيسان 2007:

 

س- عقد مجلس النواب جلسة خاصة بحضور عدد قليل من النواب للتنديد بالتفجير الذي وقع الخميس في مقر البرلمان في المنطقة الخضراء. ما الهدف من هذه الجلسة وما الرسالة التي أردتم إيصالها من خلال هذه الجلسة ؟

ج- مجلس النواب يعقد جلسة "التحدي" لإدانة التفجيرات والتصدي للعنف لأن البرلمان العراقي ليس مؤسسة ينتهي مفعولها بعبوة ناسفة أو بعمل انتحاري، إنما هي مؤسسة انبثقت من الشعب وتعود إليه لأن الشعب عندما يخوض معركة مع أي عصابة فهو المنتصر لكن لا يمكن للظلام أن يغلب النور الساطع.

 

س- هل لك أن تؤكد أو تنفي لنا أن من قام بالعمل ينتمي إلى حماية أحد النواب في المجلس. هل التحقيقات الأولية تفيد ذلك؟

ج- إن التحقيقات جارية لمعرفة الظروف المحيطة بالحادث، غير أن التحقيقات الأولية تفيد بأن الانتحاري قدم من خارج المجلس، مما يعني أن ما حدث كان نتيجة تمكن الانتحاري من التسلل إلى الداخل.

 

س- هل خطوة تحويل الحماية إلى وزارة الداخلية تشير إلى أن الحماية الحالية قد فشلت أم أنه مجرد إجراء احتياطي؟

ج- قوة حماية المجلس تنتمي إلى الداخلية ولكن الداخلية اتخذت إجراءات أكثر صرامة، وقد استفادت من المعلومات التي تم توفيرها وهذه الحماية لا تشرف عليها قوات متعددة الجنسيات بل هي حماية عراقية مئة بالمئة.

 

س- برأيك هل هذا خرق لهذه الحمايات؟

ج- بالتأكيد لا بل هذا استغلال لبعض الثغرات التي توفرت نتيجة تراكم الخبرة منذ سنة تقريبا.

 

س- هل حادثة الكافيتريا لها مؤشرات مختلفة ؟

ج- المعطيات الأولية تشير إلى أن جهة واحدة تقف وراء هاتين الحادثتين وربما تكون خاضعة إلى التنظيم الإرهابي ولكن ما زال الموضوع قيد التحقيق.

 

س- هل حادثة جسر الصرافية تدخل في مسألة تقسيم بغداد وقطع التواصل بين جانبي بغداد ؟

ج- لا شك أن جميع الحوادث التي جرت تصب في إطار واضح وهو أن الإرهابيين تصدوا لمعالم لها دلالة معنوية تؤثر على نفسية الشعب العراقي وهذا من باب الدمج بين التخريب بزيادة التأثير النفسي على الشعب العراقي وبدفعه إلى اليأس بعيدا عن النجاح وهذه من المعطيات الجديدة في الأعمال الإرهابية التي حدثت مؤخرا.

 

س- أشرت في كلمتك أمام البرلمان إلى دعم إقليم كردستان وإلى التدخل التركي بصورة غير مباشرة. هل هذا موقف حكومي أم أنه موقف جديد برلماني ؟

ج- البرلمان الاتحادي يمثل كل أطياف الشعب العراقي والشعب الكردستاني في العراق هو جزء من الشعب العراقي وعليه، لا بد لهذا البرلمان أن يقف إلى جانب شعبه بغض النظر عن المواقف الأخرى. ولا يمكن للبرلمان العراقي إلا أن يقف مع ما يريده الشعب العراقي، نحن مع مطالب الشعب العراقي في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية والأمنية.

 

س- أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيانا حذرت فيه من أزمة إنسانية متفاقمة في العراق. كيف تنظرون إلى ما وصفته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن أزمة العراق متفاقمة؟

ج- الأزمة الإنسانية المتفاقمة في العراق ليست جديدة بل بدأت منذ عام 1980 واشتدت في التسعينات وكانت تداعياتها قوية على الشعب العراقي ولكن الصليب الأحمر منظمة فعالة على الأرض.

 

س- ماذا تتوقعون من مؤتمر شرم الشيخ ؟

ج- حقيقة لا يعول البرلمان العراقي الاتحادي على أحد وإنما يعول على الله ومن ثم على أبناء شعبه المنتخبين وقادته وعلى حكومته التي انبثقت منه. أما البرلمان العراقي فيدعو إلى وحدة الصف ويعمل على إعادة اللحمة لأن النسيج العراقي ومن خلال هذه اللحمة يريد المحافظة على وحدة النسيج الاجتماعي والجغرافي.

Link to comment
Share on other sites

اقتراح الانتخاب حسب الاسماء وليس على اساس الاحزاب لا بأس به، ، وهذه هي ميزة الديمقراطية، اذ من الممكن ان يتغير النظام الانتخابي المعمول به الان الى الانتخاب حسب الاسماء ، ، ولا شك ان لكل نظام ميزاته ومساوؤه ، المهم في العملية هي ارساء النظام الديمقراطي، وبعد ذلك يمكن تعديله

اما من ناحية الرواتب والسرقات ، فالمسألة تعتمد على اشياء كثيرة، ولا يستطيع اي نظام ان يقضي على الفساد، ولكن بالطبع لابد لللنظام ان يكون المثل الاعلى، ، ، وها هنا مثال لما جرى مؤخرا لشخص هو غني بالاساس لكنه متعود على السرقة ، هاهو المثال.

 

 

 

فضيحة تحاصر رئيس البنك الدولي صاحب شعار «محاربة الفساد».. والبيت الأبيض يدعمه

 

عربية تقترب من إطاحة الرجل الذي يعد مهندس الإطاحة بنظام صدام

 

 

واشنطن: طلحة جبريل

بات من المرجح ان تطيح علاقة بين بول وولفويتز رئيس البنك الدولي وعشيقته شاها علي رضا ذات الاصول العربية، على الرغم من ان البيت الابيض اعلن وقوفه الى جانب بول وولفويتز الذي يعد المهندس الرئيسي لغزو العراق.

وكان بول وولفويتز قد تدخل لنقل صديقته شاها علي رضا من البنك الدولي الى الخارجية الاميركية ومنحها راتباً أعلى من راتب الوزيرة كوندوليزا رايس. وبادر بول وولفويتز عند انتخابه رئيساً للبنك الدولي في منتصف 2005 التدخل الى نقل شاها التي ظلت تعمل مع البنك منذ ثمانية أعوام، للعمل في وزارة الخارجية الأميركية، لتفادي تضارب المصالح وذلك حسب قوانين البنك التي تمنع ترؤوس شخص لفرد من عائلته. وانتقلت شاها التي كانت تعمل موظفة علاقات عامة في البنك الدولي الى وزارة الخارجية الاميركية لتعمل مستشارة هناك في مكتب ليزا تشيني ابنة نائب الرئيس الاميركي.

 

واتخذ بول وولفويتز قراراً بزيادة كبيرة وسريعة في مرتبها المعفي من الضرائب في البنك الدولي حيث بلغ 193 ألف دولار أميركي سنوياً، أي أكثر من المرتب الذي تتقاضاه وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس نفسها، والذي يبلغ 186 الف دولار سنوياً قبل خصم الضرائب منه.

 

يشار الى ان شاها علي رضا ولدت في ليبيا من أب ليبي وأم من اصول سورية، وتربت شاها في تونس والسعودية وبريطانيا وتزوجت من بلنت علي رضا في الثمانينات ثم انتقلت معه الى الولايات المتحدة ، بعد ان كانت قد حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة اكسفورد. ويقول الذين يعرفونها عن قرب انها تتمتع بكفاءة عالية في مجال العلاقات العامة وانفصلت شاها عن زوجها كما ان وولفويتز منفصل هو الآخر عن زوجته. ولم يدافع مجلس مديري البنك الدولي، في البيان الذي اصدره امس عن بول وولفويتز، مما عزز التكهنات بانه سيضطر للاستقالة، بل إن مجلس ادارة البنك وجه أعنف توبيخ للرجل خلال مسيرة حياته السياسية. ويتوقع ان تخيم تداعيات هذه الفضيحة على الاجتماعات السنوية المشتركة بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستبدأ اليوم في واشنطن. وأصدر المجلس بعد اجتماع دام ساعات طويلة واستمر حتى فجر امس بياناً يقول إن وولفويتز لم يقم بالتفاوض من أجل تعيين عشيقته وتحديد قيمة مرتبها فقط، بل قدم تعليمات مفصلة لتنفيذ ذلك، وتفادي عرض الموضوع على الجهات المعنية داخل البنك للحصول على الموافقة. وقال بيان مجلس مديري البنك (24 مديرا كل واحد يمثل الدول الرئيسية التي تساهم في البنك) «سوف يتحرك المديرون التنفيذيون سريعا للوصول الى خلاصة حول احتمالات يمكن اتخاذها، وسوف ينظر المديرون التنفيذيون الى كل القوانين والظروف واضعين في الاعتبار ما يمس البنك». واعتبر مراقبون ان هذا البيان ليس تأييدا لموقف وولفويتز، ولا حتى شبه تأييد، بل انه يشكك، بطريقة دبلوماسية، في الاعذار التي قدمها وولفويتز. كما ان البيان يشير الى «ما يمس البنك» مما يعني ان المديرين التنفيذيين يضعون اعتباراً اكبر لسمعة البنك، ويعتبرون انها اهم من سمعة بول وولفويتز. وقال البيان إن مجلس المديرين لا يفكر في الإجراء الذي ينبغي له اتخاذه، إذا ما قرر أنه لا بد من ذلك. وتصاعدت مطالبة ممثلي موظفي البنك باستقالة وولفويتز بسبب الفضيحة، فيما قال وولفويتز انه سيقبل اي قرار يتخذه مجلس ادارة البنك. وقال اتحاد موظفي البنك إنه بالإضافة إلى ما حدث، حصلت شاها رضا على ترقية وزيادة في المرتب «مبالغ فيهما». وقال البيان الذي يمثل اكثر من عشرة آلاف شخص يعملون في البنك في كل انحاء العالم «ساهم المدير العام في تدمير سمعة البنك، ويجب عليه، حفاظا على هذه السمعة ان يستقيل استقالة مشرفة».

 

وكان بول وولفويتز قد أقر بالفضيحة واستهل مؤتمره الصحافي أول من امس بالقول «ساقول بعض الكلمات حول الموضوع الذي يدور في عقولكم ... جئت هنا قبل سنتين وطرحت مسألة احتمال تعارض المصالح على لجنة الاخلاقيات وكان رأي اللجنة ان تتم ترقية ونقل شاها رضا ...وكان من المفترض ان لا أقحم نفسي في الموضوع لذا ارتكبت خطأ واعتذر عنه»، وكان وولفويتز يأمل أن يؤدي اعترافه بالخطأ إلى الحيلولة دون خروج المسألة من السيطرة. والمفارقة ان بول وولفويتز شدد مجدداً في ندوته الصحافية على ضرورة «مكافحة الفساد» في العالم وهو الشعار الذي جاء يحمله الى البنك الدولي. كما تحدث عن نشاط البنك في محاربة الفقر في العالم. ومنذ توليه مهامه داخل البنك كان يرى أن الحواجز التي تعرقل التنمية في البلدان الفقيرة تتمثل في تفشي الفساد بنسب مرتفعة داخل الحكومات. وكان قد قال في خطاب القاه العام الماضي في اندونيسيا «الفساد هو أصل الداء الذي يجعل الحكومات لا تعمل».

 

وقال مصدر مطلع داخل البنك طلب عدم ذكر اسمه لـ«الشرق الأوسط» إن بول وولفويتز حاول استباق خروج الفضيحة الى العلن وبحث مع بعض مستشاريه القانونيين كيفية ان تمتد الحصانة التي يوفرها العمل داخل البنك الدولي لتشمل الفترة ما قبل انتخابه رئيساً وما بعد ترك منصبه.

 

وعمل وولفويتز نائبا لوزير الدفاع دونالد رمسفيلد، وكان من الذين وضعوا ونفذوا خطة غزو العراق. ويعتبر من المحافظين الجدد (تحالف المسيحيين واليهود المتطرفين) لكن لم تكن هناك اعترضات على تعيينه في ذلك الوقت لأن اغلبية الشعب الاميركي كانت تؤيد غزو العراق. وكان بول وولفويتز يرى ان اطاحة نظام صدام حسين «ستؤدي الى انبثاق عصر جديد وازدهار الديمقراطية في الشرق الاوسط»، وتوقع ان يستقبل الشعب العراقي القوات الاميركية على اعتبار انها «قوات تحرير».

 

* تعتبر شاها علي رضا التي ولدت في طرابلس بليبيا من أب ليبي وأم سورية كبرت في تونس والسعودية وبريطانيا ثم انتقلت الى الولايات المتحدة بعد زواجها من بوليند علي شاها في آخر الثمانينات. ودرست شاها في مدرسة لندن الاقتصادية قبل اخذها درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد حيث درست في كلية سان أنتوني. وتخصصت شاها في الشرق الأوسط حيث نفذت بحثا ميدانيا في عدد من الدول العربية قبل انضمامها الى البنك الدولي، وعملت في المؤسسة الوطنية للديمقراطية، حيث بدأت وقادت برامج عن الشرق الأوسط في المؤسسة منذ انضمامها للبنك الدولي عام 1997. حيث عملت بالشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنسقة المجتمع المدني في مكتب رئيس المكتب الاقتصادي. وفي يوليو(تموز) 2002، اصبحت نائبة المدير للشؤون الخارجية في البنك الدولي، وهي تعمل الآن مع بنت نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني (ليز تشيني) في وزارة الخارجية.

 

وارتبطت شاها مع رئيس البنك الدولي الحالي بول وولفويتز منذ ان كان وكيل وزارة الدفاع في إدارة الرئيس الاميركي بوش.

Link to comment
Share on other sites

شاها علي رضا امريكيه من اصل ايراني وترتبط بالسيد ولفوتزبعلاقه عاطفيه معروفه

 

والموضوع كله يتعلق بستين الف دولار دفعت كرواتب لها اثناء فتره انتقالها من البنك بعد توليه رئاسه المصرف . سؤال نراه يطرح نفسه, متى يتوفر لدينا نظام محاسبه و اعتراف بالخطأ كما توفر للمصرف الدولي و لحاكمه , احد الرجال المهمين ممن ساهم في تحرير رقبه العراق من سيف الديكتاتوريه , ولفوتز اليهودي

 

 

###################################################################

الحمله الاعلاميه الشرسه الاخيره على البرلمان العراق و محاوله تسقيطه شعبيا يجب ان لانفصلها عن الهجمات الانتحاريه واختراق جداره الامني من قبل من يخطط لللايقاع بالعراق و النظام السياسي الجديد فالبرلمان يمثل درع و نقطه ارتكاز النظام السياسي

ليس هذا دفاع عن شخوص النواب وليس تبرئه لما يمكن ان يكون موضع تهمه ومحاسبه انما علينا ان نتذكر ان البرلمان هو احد اسس العمليه السياسيه و هدف اسقاطه هو من اهم مرتكزات استراتيجيه الاعداء. علينا انتقاد النواب ومطالبتهم باكثر ما يمكن تقديمه للشعب ولكن ليس من خلال اسقاطهم كما يريد الاعداءوانما بدعهم وترشيد اعمالهم من خلال النقد البناء

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...