Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
abusadiq

ماذا يعني انهيار جسر الصرافية

Recommended Posts

هل يعني سقوط جسر الصرافية شيئا

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

انهيار جسر الصرافية وسط بغداد بعد تفجيره بشاحنة ملغومة وتفخيخ ركائزه ... مقتل 8 اشخاص واصابة 30 في عملية انتحارية استهدفت مقهى البرلمان في المنطقة الخضراء

بغداد - عمر ستار وحسين علي الحياة - 13/04/07//

 

شهدت العاصمة العراقية بغداد يوماً عصيباً تخلله تعرض مقر مجلس النواب العراقي، في المنطقة الخضراء وســـــــط العاصمة العراقية بغداد، الى تفجير انتحاري أودى بحياة 8 اشخاص على الاقل وجرح 30 آخرين بعد ساعات من انهيار «جسر الصرافية»، الاقدم على نهر دجلة، بعد تفجيره بسيارة ملغومة ما عكس شكوكاً في جدوى خطة الامن المطبقة منذ ثلاثة شــــهور ويعول عليها حكومياً واميركياً.

 

وقالت النائب عن جبهة «التوافق» أسماء الدليمي لـ «الحياة» ان «انفجاراً وقع في الكافيتريا المخصصة للنواب داخل البرلمان بعد انتهاء الجلسة العادية امس».

 

وافادت مصادر أمنية عراقية ان انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه عند صندوق الدفع في المقهى المجاور للبرلمان بعد ظهر الخميس ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم نائبان واصابة اكثر من 20 شخصاً، نصفهم تقريباً من النواب، بجروح.

 

وذكرت المصادر ان النائبين القتيلين هما محمد عوض من «الجبهة الوطنية للحوار»، بزعامة صالح المطلك، والآخر طه اللهيبي من جبهة «التوافق».

 

واكدت الدليمي مقتل النائب محمد عوض، وقالت ان «اعداداً كبيرة من النواب والموظفين ورجال الأمن اصيبوا بجروح خطيرة، منهم ظافر العاني وسلمان الجميلي، وهاشم الطائي ومعظمهم من جبهة «التوافق» السنية بالاضافة الى نواب من التيار الصدري».

 

واتهمت النائب عن الكتلة الصدرية مها الدوري القوات الاميركية بتنفيذ الحادث والتواطؤ مع المنفذين وقالت لـ «الحياة» ان «الاجراءات الامنية المشددة، التي تفرضها القوات الاميركية في المنطقة الخضراء، تجعل من الصعوبة بمكان ادخال هذه الكميات من المتفجرات من دون علمها، واشارت الى ان النواب انفسهم بخضعون للتفتيش والمساءلة فكيف حدث ذلك».

 

واضافت الدوري، التي كانت موجودة قرب مكان الانفجار، ان «الانفجار كان عنيفاً أدى الى انهيار سقف المبنى وجرح عدد كبير من النواب من مختلف الكتل السياسية»، وشددت على ان من بين الجرحى النائب عن جبهة التوافق سلمان الجميلي وهو في حالة خطرة.

 

وقال عدد من النواب لـ «الحياة « ان «الاتصالات بالهواتف النقالة انقطعت في محيط بناية مجلس النواب قبيل انعقاد الجلسة وحتى وقت الانفجار».

 

واشار النائب هادي العامري زعيم منظمة «بدر» التابعة للمجلس الاعلى الى ان غالبية اعضاء لجنة مراجعة الدستور كانوا موجودين في الكافتيريا التي وقع فيها الانفجار. وقال ان «جميع اعضاء المجلس يتحملون مسؤولية ما حدث وان هناك تساهلاً أمنياً داخلياً من بعض النواب الذين يعترضون على طرق التفتيش داخل المنطقة الخضراء».

 

يشار الى ان اجراءات الامن تبدأ بحاجز للجيش العراقي وبعده للقوات الجورجية ومن ثم حاجز اميركي حيث جهاز السونار للكشف والدخول الى خيمة للتفتيش قبل الوصول الى نقطة يتولاها بيروفيون مسؤولون عن التفتيش بشكل دقيق.

 

وقبل البرلمان، توجد نقطة للشرطة العراقية مسؤولة عن بطاقات خاصة لدخول المبنى حيث يتم التفتيش بواسطة جهاز الكتروني ايضا.

 

ونقلت «فرانس برس» عن مصادر أمنية في البرلمان قولها ان «ثلاثة نواب رفضوا اخضاعهم ومرافقيهم للتفتيش لدى وصولهم الى المبنى».

 

ونقلت وكالة «اسوشييتدبرس» عن النائب محمد ابو بكر انه رأى «جثة الانتحاري مهشمة وقد قذف الانفجار الشديد قدميه الى منتصف القاعة».

 

وافادت الوكالة ان اي اميركي لم يُصب في الحادث الذي وقع على رغم اخضاع الداخلين الى المنطقة للتفتيش الدقيق وحتى لترك الكلاب البوليسية تشمهم بحثاً عن المتفجرات.

 

وكانت قوات الامن عثرت اول الشهر الجاري في المنطقة الخضراء على سترتين ملغمتين ما دفع الى تعزيز الاجراءات الامنية.

 

وقال النائب خلف العليان، احد اركان «التوافق»، ان الهجوم «استهدف مختلف الاطراف وليس فئة واحدة».

 

ويمثل التفجير واحداً من أسوأ الانتهاكات الامنية للمنطقة الخضراء، التي تخضع لحراسة مشددة وتضم مبنى البرلمان وغيره من المباني الحكومية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق العام 2003.

 

ونقلت «فرانس برس» عن شهود عيان قولهم ان «الانفجار الحق اضراراً بالغة في المكان حيث انتشر الحطام والاشلاء البشرية فضلاً عن بقع الدم». وان اجهزة الامن بدأت تحقيقات مع عمال المقهى لمعرفة كيف تمكن الانتحاري من الدخول الى المكان على رغم الاجراءات الامنية المشددة.

 

واكد الشهود ان «قوات اميركية طوقت مكان الحادث واخرجت الاجهزة الامنية العراقية واجرت عملية تفتيش لبعض الحقائب المشكوك بأمرها».

 

واصدر رئيس الحكومة نوري المالكي، الذي يقوم بجولة في شرق آسيا، بيانا جاء فيه «اقدمت الزمر الارهابية الحاقدة على ارتكاب جريمة بشعة أدت الى استشهاد واصابة عدد من اعضاء مجلس النواب. نستنكر بشدة هذا العمل الاجرامي الجبان».

 

واضاف البيان: «نؤكد ان هذه الأعمال الدنيئة لن تضعف ارادة ممثلي الشعب، والاجهزة الأمنية ستبذل قصارى جهودها للقبض على القتلة وتقديمهم الى العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه».

 

بدوره، دعا رئيس البرلمان محمود المشهداني النواب الى جلسة «استثنائية اليوم الجمعة تحدياً للارهاب».

 

وفي واشنطن ندد الرئيس جورج بوش بالعملية الانتحارية التي استهدفت «رمز الديموقراطية في العراق. وقال المتحدث باسمه غوردون جوندرو ان «الولايات المتحدة تدين هذا الهجوم على الحكومة العراقية المنتخبة ديموقراطيا، الارهابيون يريدون بذل ما في وسعهم في محاولة لتعطيل اسس حكومة تحاول جلب السلام والاستقرار للعراقيين».

 

ونددت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بعمل «الارهابيين ومن يريدون الحؤول دون حصول الشعب العراقي على مستقبل مبني على الديموقراطية والاستقرار»، وذلك اثر لقائها السناتور الجمهوري جون ماكين.

 

ورفض جوندرو اعتبار هذه العملية اخفاقا للخطة الجديدة لإحلال الامن في بغداد، وقال «كلا، اعتقد ان هذا الامر يظهر تصميم الارهابيين والمتطرفين».

 

 

نسف الجسر

 

الى ذلك، انهار «جسر الصرافية (شمال بغداد) الذي يربط بين منطقتي الاعظمية (سنية) والعطيفية (شيعية) اثر انفجار شاحنة ملغومة وسط الجسر».

جسر الصرافية بعد تفجيره امس. (ا ف ب، رويترز)

 

 

واكد مصدر في وزارة الداخلية لـ «الحياة» ان انهيار الجسر لم يحدث بسبب تفجير السيارة فقط بل كانت احدى عوارض الجسر ملغومة بعبوات ناسفة ايضاً ما أدى الى انهيار اجزاء كبيرة من الجسر المعدني ومقتل 8 اشخاص وجرح 22 آخرين.

 

وتباينت الروايات حول ما اذا كان انتحاري يقود الشاحنة ام تم تفجيرها عن بعد، لكن المؤكد ان الانفجار اسفر عن انهيار جزء كبير من الجسر وسقوط عدد من السيارات المدنية في نهر دجلة.

 

وغطت سحابة من الدخان الابيض منطقة واسعة حيث انعدمت الرؤية بشكل كامل، حسبما افاد صحافيون من وكالة «فرانس برس».

 

واكد مصور لـ «فرانس برس» ان الانفجار أدى الى انهيار جزء كبير يقدر بربع الجسر.

 

وقال الشاهد جواد صاحب، ويعمل بائعاً لقوارير غاز، ان «احد اطارات العربة التي اقودها اصيب بثقب بينما كنت وسط الجسر. وعندما كنت اهم باصلاحه توقفت شاحنة على الجانب الايسر فطلبت من سائقها الابتعاد قليلا لأنني بانتظار شاحنة لسحبي من المكان».

 

واضاف «ابتعد عني مسافة عشرين متراً وفي تلك الاثناء شاهدته يترجل هارباً من الشاحنة باتجاه الوزيرية ما اثار شكوكي فأبلغت مفرزة للجيش بالامر فهرع الجنود الى مكان الشاحنة فوجدوا اسلاكا مخفية واخرى ظاهرة تؤكد انها مفخخة».

 

وقال ان «الجيش قطع الجسر من جانبي الكرخ والرصافة لكن الشاحنة انفجرت قبل ان يتم اخلاء الجسر بصورة كاملة».

 

يشار الى ان الجسر يشهد ازدحاماً شديداً خصوصاً في اوقات الصباح والظهر بسبب اغلاق جسر الاعظمية الذي يقع شمالاً.

 

وجسر الصرافية من اجمل جسور العاصمة. وشيدته شركة بريطانية العام 1946 ويبلغ طوله 450 متراً وعرضه ستة امتار مع ممر خاص للمشاة بعرض مترين. وهو اعلى جسر في بغداد.

 

وبني بمحاذاة مسار خط السكك الحديد بين محطتي شرق بغداد وغربها. وكان عبور القطار فوق دجلة بموازاة الجسر مباشرة احد اجمل معالم بغداد قبل الغاء السكك الحديد والقيام بتوسيعه.

 

ويطلق العديد من التسميات عليه اشهرها الصرافية والجسر الحديدي فيما كانت غالبية العراقيين من خارج العاصمة يسمونه جسر القطار.

 

وحاول مسلحون العام الماضي تفجير الجسر بواسطة عبوات ناسفة، لكن العملية احبطت بعدما اشتبكت قوة من الجيش تابعة للواء الثاني من الفرقة السادسة مع المسحلين ما اسفر عن مقتل احد المسلحين وتفكيك العبوات الناسفة.

 

وكان مجلس النواب دان في جلسته العادية امس تفجير الجسر واعتبره محاولة لتفريق جانبي العاصمة الكرخ والرصافة.

 

واكد رئيس مجلس النواب محمود المشهداني على ضرورة التأني وعدم اطلاق الاحكام المتسرعة في شأن الحادث كونه يستهدف عزل مناطق بغداد عن بعضها البعض.

 

واعتبر عباس البياتي، النائب في الائتلاف العراقي الموحد، تفجير الجسر «محاولة لقطع الصلات الاجتماعية ما بين مناطق بغداد وان الارهابيين ارادوا من وراء ذلك استهداف معالم الوحدة في بغداد».

 

وتأتي التفجيرات في ظل الحملة الأمنية التي تدعمها الولايات المتحدة في العاصمة وينظر إليها باعتبارها المحاولة الاخيرة لمنع حرب أهلية.

 

ودان بيان لمجلس الوزراء العراقي تفجير الجسر مؤكداً الاصرار على ملاحقة الجماعات الارهابية وقال «هذا العمل الهمجي الجبان يأتي استكمالاً لجرائمهم (الارهابيين) بحق معالم بغداد العريقة التي طالت الجامعة المستنصرية وشارع المتنبي وغيرهما»، واضاف: «كما تؤكد هذه الجريمة عداء الارهابيين لأي مظهر من مظاهر التواصل واللقاء بين ابناء مدينة بغداد».

 

وزاد: «ندعو العراقيين كافة وأبناء القوات المسلحة الى المزيد من اليقظة والانتباه والتعاون لتطهير ارض العراق من الزمر الارهابية الضالة».

Share this post


Link to post
Share on other sites

اتصلت باحد الاصدقاء المقيمين ببغداد بالمنطقه ذاتها التي تم تفجير جسر الصرافيه وقال لي بان القوات الامريكيه كانت قد اغلقت الجسر قبل الحادث بيومين لاجراءاءات امنيه واليوم يقول الخبر عن طريق متحدث رسمي حيث اكد مصدر في وزارة الداخلية لـ «الحياة» ان انهيار الجسر لم يحدث بسبب تفجير السيارة فقط بل كانت احدى عوارض الجسر ملغومة بعبوات ناسفة ايضاً ما أدى الى انهيار اجزاء كبيرة من الجس

 

والان السؤال لمصلحه من يحدث ذلك؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

البغداديون يبكون جسر الصرافية ويتحسرون: فقدنا جزءا من تاريخ مدينتنا

 

رووا لـ«الشرق الأوسط» ذكرياتهم مع المعلم الذي دمرته شاحنة ملغومة أول من أمس

 

بغداد: حيدر نجم

«لم يكن جسرا، بل هو جزء من تاريخ بغداد وتراثها القديم».. بهذه الكلمات ابتدأ الحاج حسين العزاوي كلامه مع «الشرق الاوسط» وهو يقف مع مجموعة كبيرة من أهالي المناطق المجاورة على بعد 100 متر تقريبا من موقع جسر الصرافية الذي تم تدمير أجزاء كبيرة منه في ساعات الصباح الاولى أول من امس بفعل شاحنة مفخخة وضعت في وسطه بالتحديد.

وقف الجميع ليشاهدوا الدمار والخراب الذي لحق بالجسر الذي يربط جانبي العاصمة (الرصافة والكرخ)، وتعود بعضهم على السير فيه وعبوره يوميا بحكم عملهم، وسالت الدموع من أعينهم كلما رفعوا رؤوسهم ونظروا الى الجسر المدمر.

 

قال العزاوي، 72 عاما، بلهجة بطيئة «ان هذا العمل لا يدل إلا على شيء وحيد وقاطع ان العراق وشعبه وحضارته وتاريخه وثقافته هو المستهدف الرئيسي من وراء مثل هذه العمليات وليست جهة او طرف معين، كذلك فهو دليل آخر على ان من يقوم بعمليات التفجير واستهداف البنى التحتية للعراق ومؤسساته، هو عدوا لهذا الوطن وشعبه مهما كانت جنسيته او الاسباب التي دفعته للقيام بهذه الأعمال الاجرامية غير البشرية».

 

وأضاف الحاج حسين الذي تملكته حالة من الغضب «الغاية من تفجير الجسور ووضع الخطوط الحمراء أمام المواطنين ومنعهم من دخول بعض الأحياء في مدينة بغداد، هو رسالة واضحة يريد الإرهابيون إيصالها الى العالم بأن هناك تمزقا في النسيج الاجتماعي بين سكان العاصمة وحالة من التحارب الطائفي ونوعا من عدم التعايش بين المذاهب والأقليات المتعايشة منذ مئات السنيين؛ وهي رسالة خاطئة وغير صحيحة، وعلى الجميع الانتباه لها ووضع حدود لكل من يريد خلق هذه الحالة والوقوف بكل قوة بوجه هؤلاء المرتزقة الغرباء عن العراق وأهله».

 

وأوضح العزاوي أن جسر الصرافية له ذكريات جميلة مع البغداديين وخصوصا أهالي مناطق العطيفية والكسرة والصرافية والكرنتينة والرحمانية، وهي مناطق تقع بعضها بمحاذاة الجسر او قريبة منه؛ ففي السابق كان أهالي هذه المناطق وجلهم من الفقراء والبسطاء يعبرون الجسر مشيا على الاقدام لزيارة أقاربهم أو ذويهم الذين يسكنون في المناطق في الطرف الآخر من الجسر، كما هو الحال بالنسبة لأهالي منطقة الكسرة التي تقع بجانب الرصافة وأهالي منطقة العطيفية الأولى التي تقع في الطرف الآخر من الجسر بجانب الكرخ، والأمر نفسه ينطبق على أهالي الكرنتينة والصرافية من جهة وأهالي الرحمانية والعطيفية الثانية من جهة اخرى، كما انهم تعودوا على السير فيه ايام الصيف الحار وبالتحديد في أوقات المساء للتخفيف من معاناتهم من جراء الحر الشديد الذي يعانون منه في هذه الايام الحارة من خلال الاستمتاع بالمرور فوق نهر دجلة الذي تكون فيه نسمات الهواء باردة نوعا ما، كما وانه يربط بين منطقتين تكثر فيها البساتين والأشجار والمتنزهات والمقاهي والكازينوهات التي تقع على نهر دجلة مباشرة.

 

من جهته، قال عبد الوهاب العزاوي، 33 عاما، وهو أحد أحفاد الحاج حسين «لم أرغب بالمجيء الى هنا والنظر الى الجسر لأني تألمت كثيرا عند سماعي للخبر، لكن وبعد الحاح جدي للذهاب ومشاهدة ما لحق بالجسر من أضرار بالرغم مما يعانيه، قمت باصطحابه مشيا على الاقدام لكي ينظر الى ما جرى للجسر الذي كان متعودا على اجتيازه يوميا بحكم عمله في منطقة العطيفية بالقرب من مستشفى الكرخ العام، ونحن نسكن في الجهة المقابلة وبالتحديد في منطقة العيواضية، وبعد أن رأينا ما حل بالجسر من دمار لم يستطع جدي تحمل ذلك وأغمي عليه فورا وسقط على الارض وبعدها بدأ بالبكاء كأنما فقد أحد أبنائه». وأضاف «بعد ان طلبت من رجال الشرطة الذين تعج بهم المنطقة حمله في احدى السيارات لكي اعود به الى البيت، رفضوا ذلك وطلب مني البقاء لفترة اطول، وبقيت جالسا معه لمدة ثلاث ساعات تقريبا وهو ينظر للجسر ويبكي بعدها، وليس جدي فقط الذي بكى فأغلب الذين حضروا عند الجسر رأيت دموعهم تنهمر على خدودهم من دون إدراك، وهذا هو معدن العراقي الأصيل يتألم لو شاهد الدمار والخراب والقتل يعصف بأبناء جلدته وتراثهم وحضارتهم».

 

أما مناف هاشم، 36 عاما، وهو من أهالي منطقة الكسرة، فقال «انتابتني حالة من الهستيريا عند رؤيتي للجسر، فلم أستطيع مقاومة البكاء وكأنما بيتي قد هدم وليس الجسر، وأصبحت أسيرا بدون وعي في الشوارع لحين وصولي الى البيت الذي لم أدخله كلما وصلت اليه، وانما أعود أدراجي لأسير مجددا في الشوارع والطرقات لعلي أنسى ما حل بالجسر، لكن من دون فائدة، فلم تفارق مخيلتي مشاهد الدمار والخراب الذي لحق بجسر الصرافية».

 

وأوضح هاشم وهو موظف حكومي أن لهذا الجسر ذكريات جميلة تربط شباب المنطقة به من خلال السباحة تحت ظله والاختباء من شمس الصيف الحارقة في وقت الظهيرة، وكذلك سير العائلات عليه للترفيه وقضاء الأوقات الجميلة بعد مشاهدة لنهر دجلة والمناظر الجميلة التي تنتشر على ضفاف النهر من فوق الجسر.

Share this post


Link to post
Share on other sites

http://www.iduus.com/modules.php?name=News...=print&sid=4843

 

 

وراح الجسر يامالكي صوج كعك السيد بالحيدرخانه اسئل الرصافي

التاريخ: الخميس 12 أبريل 2007

الموضوع:

 

 

فاضل شناشيل

يكولون كان اكو وزير دايخ وما يعرف شلون يتفاهم وي الباون الاسترليني الانكليزي ببغداد وشاف فرد يهودي يصرف الفلوس بالشورجه ودز عليه وكلله تعال يمعود .. ترا اني صدك ادوخ بالباون وما ادبرها وصارت بيناتهم فرد علاقه طيبه بس المشكله كانت ..

 

 

 

هالصراف اليهودي يوميه عابر دجله بالبلم وكلله للوزير ياريت تسوون فرد جسر على الشط من خشب من دوب من ابلام من اي شئ حتى الحك على تحويل دنانيرك الى باونات خاف فرد يوم يغرك بي البلم لو تاخذني الكفه بعيد واتاخر عليك .. والحكومه الملكيه وافقت بوكتها على انشاء جسر يربط الصوبين وصار الصراف معروف بذيج المحله والوزير ساكن بالجهة الثانيه وصاروا يكولون محلة الوزير والصوب الثاني محلة الصراف.. الصرافيه الان وفرد يوم اسولف لكم سوالف عن هالصراف اليهودي وي الوزير فوك الجسر .. المهم

راحت جسر الصرافيه وراحت امال اهلنا ونسمع شاعرنا ليش متعصب هالرصافي ..

هذوله طرطره ميريدون يخدمون الامه العراقيه ... خير اشبيك معروف افندي (معروف الرصافي)... هاي وين صايره وين دايره الجماعه كل واحد يجر بصفحه .. مثل عربنجيه الشارع ..

لا يبين اليوم معصب كلش خلي اطلبك فرد استكان شاي سنكين ... ولك هوبي جيب فرد استكان شاي سنكين لعمنا معروف بيك .... وهسه اجيبلك من ايدي اشلون كعك يموع بالحلك ... وشرب معروف بن غني الرصافي الشاي وبردت عصبيته والسيد كاعد يهدي بيه .. هاي شنو مو احنا لعد ليش خليناك بالبرلمان يا بيك ... مجلس هذا لو مزعطلوغيه كل واحد يجر عربانته وما ينطي مجال امسويها قلبالغ .. هاك دشوف هذا , الدنيا حاره وحاط الجلال على عيون حصانه بالله هاي صايره... ضحكوا الجماعه منين يجيب السوالف معروف الرصافي ورادوا يفتهمون منه زعله من مجلس البرلمان ...تعال ابني روح جيب لي الجمبر واكعد ابيع الجكاير احسن لي من هالشغله .. صدك جذب يعني راح تسويها يا بيك ... اي ليش لا .. بيع السكاير ولا بيع الضماير

وبالصدفه مر الزهاوي الشاعر الظريف وشاف صديقه الرصافي وجاب سكملي وكعد يمه وكلله شنو رايك لو ندعوا الى تحرير المراه ونطلعها من ورا هالعبايه السوده العصمليه ... والله انت بطران يا زهاوي .. ليش بطران تكدر تكوللهم بصوت عالي بالبرلمان الخانم لازم تكون مثل الرجل .... اني بطلت بعد ما اروح للبرلمان ..... ليش شكو شنو صار ... خليني بقهري هذا برلمان لو قهوخانه .. دتعال ويايا لاتضوج اركب انت زمالي الحساوي ونعبر الجسر ... ضحك الرصافي وكلله اي مو زمالك مات وفطس من زمان .... صدك هسه تذكرت

البرلماني اليوم مو مثل معروف الرصافي , ما يكدر ينزل للشارع ويبع الجكاير .. لان ماكو احد ينطيه من كعك السيد بالحيدرحانه ويقدره .. البرلماني اليوم محد يكولله جايك واصل .. لانه يعرفوه مو اهل للشاي .. البرلماني اليوم فوك يتملق ويتخشخش بهالدائره وذيج الوزاره ويحضر لنفسه اقنعه هوايه لمهرجان تغيير الوجوه .. لازم يكون اسلامي ملتحي ولابس قاط شكو بيها .. عادي . لازم يكون معمم بالصايه والزبون حتى لو ماعنده لحيه فهو شباب متحضر شكو بيها عابتلكم اشكد حسودين .. البرلماني اليوم يتعلم سرجاو وبيانيد باش خاف الكورد يحتاجوه والبرلماني اليوم يرفع علم العراق القديم ويندد بالاحتلال الزيمباوبوي علمود ضباط القدامى خاف يسوون انقلاب ..

البرلماني ما يسئل وزير البلديات ولا يسئل امانه بغداد ولا يسئل وزير الثقافه وين جسر الصرافيه وليش كطعتوا حبل الموده بين الصراف والوزير ..

علمود هاي راح جسر الصرافيه وراح يبقى بالماي وما يريد يطلع لان حكومة المالكي ما اهتم بيه .. انتحر جسرنا

العتيك من قهركم يا برلمانيين يا تنابلة هالوكت .. .راح جسرنا ونسينا فضله وخيره على الناس ونسينا صوت القطار فوكاه ونسينا المقبره الهادئه مقبرة الانكليز .. راح جسرنا بعد ما انتقم صدام منه وكطع عنه قطار العلاوي الحله والشماعيه .. واليوم حكومة المالكي عافت هالجسر العجوز الصامد بوجه الريح هالجسر التحفه وهالجسر الجميل ينهار امام عينهم ولا نزلت دمعة عليه ... سلاما اليك ايها الجسر الحديدي وسلاما اليك وانت تغسل ذنوب الحكومه بمياه دجله .. ضباط العراق يتذكرون قفزاتهم من فوك هالجسر وتدريبهم .. شباب الصرافيه راحت عليهم سبحاتهم بالشريعه ونظراتهم لمطحنه بيت الجلبي ... ولو تسئلل النسوان يجاوبوك باستحياء كل بوساتنا وي الشباب كانت على الكورنيش ونختل جوا الجسر .. ولو تسئل السماجه يصيدون بعيد عن هالجسر احتراما لوقفته .. ولو تسئل شنو هالجسر .. الجسر مو كومة حدايد الجسر فن ومهاره تعلم الهندسه والجسر فن علمت الطلاب كيفية الاثقال والاوزان على ماي دجله ..ولو تسئل المعلم يكولك جسر الصرافيه جبر وهندسه وتوازي اضلاع ومثلث ... الجسر خطيته بركبة المعمم .. الجسر خطيته بركبة الكافر .. الجسر دوم يكول نعم والنعم منكم وينادي اولاد بغداد امهاتكم وابائكم حبوا وتغازلو وتباوسوا يمي واليوم نسينا فضل هالكومه حديد

ضلوا صيحوا كلا كلا الى ان ينكطع نفسكم والجسر بالشط يغسل نفسه من ذنوبكم ...

عاشت بريطانيا العظمى وصاحبة الجلاله على كل قطعه حديد لجسر الصرافيه .. ولتسقط شعارات الكلا كلا امريكا ...

Share this post


Link to post
Share on other sites

http://www.almadapaper.com/paper.php?sourc...rpage&sid=19055

 

تحقيقات: تفجير جسر الصرافية لن يجزّئ العراقيين

 

 

 

 

بغداد/ المدى

الخميس الفائت، كان نهر دجلة على موعد مع جريمة اخرى للارهاب، وهذه المرة احتضن قطعاً حديدية وبقايا اسفلت هوت من جسر الصرافية تسابقت مع اجساد الابرياء ليعيد للاذهان كارثة طفت على هذا النهر حينما سقط اكثر من 1000 عراقي بحادثة جسر الائمة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...