Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

New Iraqi women المراه العراقيه الجديده

Recommended Posts

بالامس كنت اشاهد ندوه في امريكا لنساء عراقيات في امريكا نقلتها محطه الس سبان العامه الامريكيه لشرح معاناه العراقيات وطلب المزيد من المساعدات لهن.. الندوه كانت برئاسه عضو مجلس الحكم "الدكتوره رجاء الخزاعي" وعضويه مجموعه من النسوه يمثلن اطياف مختلفه من النسيج العراقي الملون الباهي.

سجلت بعض الملاحضات:

1- انه لامر منعش للقلب ان تكون المراءه العراقيه بهذا المستوى من الاتزام والعطاء في وقت عصيب يصعب حتى على اكثر الرجال صلابه ..

2- عظيمه هذه الديمقراطيه , فقد راينا ملرشحه لمنصب وكيل وزير "امال معملجي" تهاجم سيطره الاحزاب وتحذر من احتمال وصول نساء الاحزاب للمجلس المنتخب ولو انها ذكرت حزب الدعوه المشارك في الحكم كمثل من دون خوف من احتمال تعرضها لاذى عند عودتها. ربما لان الحزب من النوع الذي " لايعور" كما هو الحال مع الاطراف السلفيه والبعثيه ..كما راينا احدى الحضور من العراقيات الانيقات تهاجم الدكتوره رجاء وترفض ان تكون ممثله للنساء العراقيات.. لقد كان رد الدكتوره اكثر من حضاري ومعتدل, في الوقت الذي تدير فيه رجاء عيادتها من الديوانيه بينما تقيم المنتقده .. رائع كم هو الفرق الذي حصل .. فقط لنتذكر ماذا كان ممكن ان يحصل لو كانت احدى محنطات صدام امثال منال اللاوسي هي التي تدير الندوه؟

3- القاضيه العراقيه الاولى كانت حاضره وذكرتنا بايام عبد الكريم وانجازاته.

4- زينب كانت اكثر من متمكنه باداره الحديث وبلغتها الانكليزيه وقفشاتها..

5- رباب .. هذا العراقيه الاصيله , رمز اكثر من رائع للشابه العراقيه المتحديه والملتزمه..

6-امل معملجي.. طالبت بعدم السماح للاحزاب من السيطره على المقاعد النيابيه المخصصه للمراءه ولم تذكر كيف سيكون ذلك في ضل عمليه انتخابيه ديمقراطيه.. وطالبت بان تمثل العراقيه المستقله فيه.. ربما تقصد بالتعيين؟ ملاحضه : لاادري كيف تكون مرشحه لمنصب وكيل وزير للتعليم العالي , بهذه الامكانيه المتواضعه باللغه الانكليزيه بينما يزخر الوسط الاكاديمي العراقي بالكفائات العلميه التمكنه من خريجات الجامعات الانكليزيه والامريكيه.

7- لم تذكر شهيده المراءه العراقيه ..عضو مجلس الحكم الدكتوره الهاشمي. اول سياسيه عربيه يتم اغتيالها في التاريخ..

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest قدرة المراة العراقية على الابداع

 

المرأة العراقية الجديدة هي التي تشق طريقها رغم كل الصبعاب، وهذا مثال للمراة العراقية التي استطاعت ان تثبت وجودها كي تدلل بأن المراة العراقة قادرة

.............................

 

الشرق الاوسط 16 مايو 2006

 

 

زها حديد تترك بصماتها في إسبانيا

 

كبرى الصحف في البلاد تثمن مشاريع المعمارية العراقية

 

 

مدريد: صبيح صادق

أشادت صحيفة «البايس»، كبرى الصحف الاسبانية، في عددها الصادر امس بالمهندسة العراقية، زها حديد، المولودة في بغداد عام 1950، والمقيمة حاليا في المملكة المتحدة. وقالت الصحيفة في موضوع لها بعنوان «زها حديد تترك بصماتها في إسبانيا»، «إن حديد هي أول امرأة تحصل على جائزة بريتزيكر للفن المعماري عام 2004، وهي من أرفع الجوائز العالمية». وأضافت الصحيفة «ان حديد حازت شهرة عالمية واسعة، لذا فإن أعمالها اليوم منتشرة في الكثير من دول العالم، منها، على سبيل المثال لا الحصر؛ ايطاليا والمانيا وبريطانيا ولبنان والصين وسنغافورة وتركيا. أما في اسبانيا فانها صممت تسعة مشاريع، آخرها مبنى في مدينة برشلونة (شمال شرق)، وهو المشروع الذي تطلق عليه زها حديد اسم «البرج الحلزوني»، وهو متكون من عدة طوابق مختلفة الأحجام ويتميز بكثرة شرفاته.

وفي برشلونة ايضا لديها مشروع مؤجل التنفيذ هو عبارة عن سينما ومدينة ألعاب. واضافت الصحيفة ان زها حديد صممت طابقا في فندق «بويرتا اميركا» بالعاصمة مدريد. كما انها فازت قبل فترة بتصميم مشروع مكتبة جامعة اشبيلية (جنوب). ولعل أبرز اعمالها شهرة في مدينة سرقسطة (شمال) جسر ومدخل معرض سرقسطة الدولي المقام على نهر إيبرو، وكذا إعادة بناء مدينة ثوروثاوري في بلباو (شمال).

 

واختتمت الصحيفة إشادتها بقولها «لا شك أن زها حديد تقضي ساعات طويلة في الطائرة، فهي دائمة الانتقال، لانتشار اعمالها بين مختلف دول العالم، ولديها الآن عشرون مشروعا تحت التنفيذ، وثلاثة عشر تحت التخطيط. ومعلوم ان المهندسة زها حديد هي ابنة محمد حديد، وزير الاقتصاد العراقي في وزارة عبد الكريم قاسم (1958 ـ 1963)، وغادرت العراق لإكمال دراستها في بيروت، ومن هناك انتقلت للإقامة في بريطانيا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...