Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
abusadiq

مصطفى محمود

Recommended Posts

المخيلات الضيقة

سمير عطا الله

على مدى نصف قرن ظل اسم مصطفى محمود يبرق في سماء الفكر المصري. فقد جاء إلى الصحافة من الطب والتفوق العلمي. وعاد إلى الايمان والدين من تجربة مع الماركسية.

 

وعندما قيل انه كان ملحداً قال نيل الرقة الراحل كامل الشناوي، «اذا كان مصطفى قد ألحد فقد ألحد على سجادة».

 

كان اسلوب مصطفى محمود في الكتابة غزيراً مثل ثقافته المتنوعة. ومن الكتابة انتقل بأسلوبه إلى التلفزيون في برنامجه «العلم والإيمان». وسعى منذ أول كتاب وضعه (89 كتابا) الى بناء مسجد يحمل اسمه. ثم بنى لنفسه شقة من غرفتين قرب المسجد وعاش فيهما وجعل الشقة الصغيرة مكتبه ومكتبته ومؤسسته التي اعتنت بمعالجة آلاف الناس.

 

يأتي يوم يتعب فيه الانسان. وزمن زهير كان هذا اليوم يأتي مع بلوغ الحول الثمانين. وقد اصبح مصطفى محمود الآن في الخامسة والثمانين. وعندما لا يكون متعباً يخصص الوقت لشؤون المؤسسة وللمسجد الذي يحمل اسمه. وللفقراء ولم يعد يقابل الكثير من الناس ولا عاد يضيع الكثير من الوقت. فابن 85 عاماً لا يملك من الوقت ما يملكه ابن اربعين. ولا من الطاقة ولا من القدرة.

 

لذلك بدأت الاشاعات تلتهم مصطفى محمود. واحدة تقول انه تنصر. وأخرى تقول انه فقد ذاكرته. وثالثة تقول انه فقد عقله. ولكن مصطفى محمود فقد فقط القدرة على تحمل ثقل الآخرين. وثمة قول شهير لسارتر «الجحيم هو الاخرون». وقد تحدثت ابنته الكبرى أمل إلى مجلة «رؤى» ونفت كل شيء إلا ان الكاتب الكبير متعب ومريض. وقالت ان ما يملكه من الوقت يصرفه في سبيل المؤسسة والمحتاجين من الناس.

 

لو استمر مصطفى محمود يكتب، لقال الناس متى يتوقف ولأنه قرر الاستراحة بعد 89 كتابا في الدين والعلوم والفلسفة والإدارة والتاريخ، فان الناس تقول انه فقد عقله. ولم يتكرس احد للاخرين كما كرس مصطفى محمود عمره لهم. امضى عمره يكتب في الاسلام وترد الناس بالقول انه تنصر. وبدل ان يعيش في الرخاء عاش مجاوراً مسجده فقيل إنه «حرفوش» أو صعلوك. ورحمة الله لا حدَّ لها. الناس لا ترحم أحداً.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...