Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

د. علي شريعتي

Recommended Posts

The following is an exclusive interview conducted with Dr. Abdulaziz Sachedina regarding some of his memoirs from the late Dr. Ali Shariati. Dr. Sachedina was a student of Dr. Shariati in the field of Religious Studies at Mashhad University and the translator of Shariati's 'A Visage of the Prophet Mohammad' into English in 1971. Currently, Dr. Sachedina serves as a professor of Religious Studies at the University of Virginia. His most recent book is entitled "The Islamic Roots of Democratic Pluralism".

http://www.shariati.com/hossein/hossein.ram

علي شريعتي مفكر

إيراني شيعي مشهور. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي. ولد قرب مدينة مشهد عا، وتخرج من كلية الآداب بها عام 1955، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع. انضوى في شبابه في حركة مصدِّق وعمل بالتدريس واعتقل مرتين أثناء دراسته بالكلية، ثم بعد عودته من فرنسا، حيث أسس عام 1969م حسينية الإرشاد لتربية الشباب، وعند إغلاقها عام 1973 اعتقل هو ووالده لمدة عام ونصف. ثم سافر إلى لندن، واغتيل عام 1977 قبل الثورة الإيرانية بعامين عن 43 سنة. الرأي السائد أن ذلك تم على يد مخابرات الشاه، والبعض (مثل حسن العلوي) يرى أن ذلك تم على يد دعاة التشيع الصفوي-يقصد الخمينيين بأعتبار علي شريعتي معارض لهم.

 

يعتبر الدكتور علي شريعتي نموذج فريد من مفكري إيران. حيث أنه بالرغم من أنه فارسي العرق، لم يكن يتوقف عن نقد النزعة الشعوبية لدى رجال التشيع الصفوي، بطريقة أكثر جذرية من غالب من تصدَّى لهذا الموضوع من الأدباء العرب. وقد بَيَّن آلية المزج في الموروث الشيعي الروائي ما بين السلطة الإيرانية الساسانية والنبوة الإسلامية، حيث اختُلِقَتْ الروايات ونُسِجَتْ الأساطير وعلاقات المصاهرة بين إمام الشيعة الحسين بن علي وبنت كسرى المزعومة: لتحقيق غرض الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية وبين السلطة الإمامية الشيعية، ولبعث العناصر الفارسية في صلب التشيع.

 

وبالرغم من كونه شيعياً متعصباً (يصف مجموعة من كبار الصحابة بأنها باعت شرفها وجمعت نقودها ببيع كل حديث بدينار) فلا فائدة في رأيه من الشعائر والطقوس الحسينية التي يتهم الحكامَ الصفويين بأنهم اقتبسوها من المحافل المسيحية في أوروبا الشرقية التي كانت تحيي فيها ذكرى شهدائها، وبأنهم حولوا الإمام الحسين إلى صورة عن آلام المسيح. وحتى يتم صبغ هذه الطقوس والشعائر بالصبغة الإيرانية، أدخل الملالي عليها بعض التعديلات لتوافق الذوق الشعبي الإيراني وجعلوها موائمة للأعراف والتقاليد الوطنية والمذهبية في إيران. أما لغة هذه الطقوس فهي لغة التصوف وأعمال الدراويش ومبالغات خطباء المنابر وشعراء العامة.

 

من أشهر كتبه:

  • علي اسطورة تاریخ
  • مذهب علیه مذهب
  • التشيع العلوي والتشيُّع الصفوي
  • دين ضد الدين
  • العودة إلى الذات
  • فاطمة هي فاطمة
  • النباهة والإستحمار
  • أبي .. أمي .. نحن متهمون
يمكن الحصول على مؤلفاته من دار الأمير للثقافة والعلوم - لبنان

 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%...%B9%D8%AA%D9%8A

 

 

التشيع العلوي والتشيع الصفوي.. د. علي شريعتي

اسم الكتاب : التشيّع العلوي والتشّيع الصفوي

اسم المؤلف : د. علي شريعتي

اسم المترجم : حيدر مجيد

تصحيح لغوي : نوال سعادة النيحاوي

الطبعة الأولى : 1422 هجرية - 2002 ميلادية

الناشر : دار الأمير للثقافة والعلوم ش . م .

عدد الصفحات الكتاب: 336 صفحة

 

عرض: ليلى دشتي

 

http://www.rclub.ws/?p=302

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...