Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

حسين علي محفوظ

Recommended Posts

الكلمات التي قالها العلامة الجليل عن العراق وبغداد: (أنا كلما ذُكر العراق أوحتْ إليَّ حروفه الأربعة مِن الأعماق والآفاق ما لا أحصيه، تشير العين إلى العِزة، والراء إلى الرِفعة، والألف إلى الأصالة، والقاف إلى القِدم، وكلما ذكرت بغداد أوحتْ إليَّ حروفها الخمسة مِن الأعماق والآفاق ما لا اُعدّده. تشير الباء إلى البراعة، والغين إلى الغِنى، والدال إلى الدَعَة، والألف إلى الإباء، والدال الأخيرة إلى الدراية).

 

 

http://www.elaph.com/Web/Culture/2009/1/402397.htm

Share this post


Link to post
Share on other sites

نصب تذكاري للعلامة حسين علي محفوظ في بغداد

2009 / 1 / 29

 

: اعلنت امانة بغداد، الخميس، عن بدء استعداداتها لإقامة نصب تذكاري في العاصمة بغداد، تخليدا للعلامة العراقي الراحل حسين علي محفوظ.

وذكر بيان للأمانة تلقت وكالة (اصوات العراق) نسخة منه أن أمين بغداد صابر العيساوي “أجرى لقاءات ومداولات مع عدد من المسؤولين والإختصاصيين والمهندسين للوصول الى صيغة نهائية مشتركة لإقامة نصب تذكاري يليق بمكانة العلامة حسين علي محفوظ”.

وأضاف البيان أن” إتفاقاً أولياً جرى على إختيار حديقة السلام الواقعة في منطقة العطيفية (مدخل مدينة الكاظمية) لتكون موقعاً لإقامة هذا التمثال”، إضافة الى “خيار آخر مطروح بأن يكون موقع النصب داخل المتحف البغدادي والمعني بحفظ التراث”.

وأوضح أن “تنسيقاً يجري مع دائرة بلدية الكاظمية لتهيئة المكان المناسب في الحديقة المذكورة التي تقع بالقرب من مسكن العلامة (محفوظ)” .

وكان العلامة الدكتور حسين علي محفوظ توفي خلال الشهر الجاري(كانون الثاني) في بغداد عن عمر ناهز الـ83 عاما، ألف خلالها أكثر من الف مطبوع بين كتاب ومقالة ورسالة وتحقيق، وكان يلقب نفسه بـ(عاشق بغداد) في حين لقبه الوسط العراقي بـ(شيخ بغداد).

ومن أهم كتبه (الفارابي في المراجع العربية) و(خزائن كتب الكاظمية) و(مصادر في تراث البحرين) و(درس الفلسفة)، كما حقق عددا من المخطوطات النادرة، ويعد من المولعين بدراسة التراث الاسلامي، اضافة الى أنه عالم متخصص باللغات الشرقية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...