Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

حقوق المرأه الدستوريه

Recommended Posts

المرأه العراقيه وحقوقها الدستوريه

 

 

موقع مديريه الجنسيه العامه الجديد وكما في الرابط ادناه

http://www.iraqinationality.gov.iq/

وجدت فيه ضاهره حضاريه حيث يستطيع المواطن من خلال الشبكه العنكبوتيه التعرف على متطلبات المعاملات الرسميه الخاصه بشون المديريه.وقد تذكرت تلك الايام التي كانت فيها هذه المديريه جزء من الامن العامه وكيف كانت الشفافيه على اعلى مستوياتها في المراجعات وخصوصا لمن عليه ملاحظات او متابعات امنيه. لم يذكرني بذلك فقط الشكل الحضاري للموقع وانما لفت انتباهي انه في الوقت الذي نحاول فيه الخروج من ثقافه القهر و الاسقاط فان قوانين تلك الفتره المظلمه لاتزال هي التي تحكم ادائنا بالرغم مما نحاول الضهور به ونتبرقع

 

وواحده من مخلفات ذلك النظام المتخلف هو نظرته للمراه كونها قاصر لاتستحق التعامل معها الا من خلال ولي الامر. بالله عليكم كيف لامراه تحترم نفسها ان تقبل بالشروط المنشوره على الموقع بخصوص استحصال المرأه للجواز العراقي, اليس في ذلك مخالفه دستوريه واضحه. لا ادري لماذا لاتتقدم الناشطات النسويات في العراق بدعوى للمحكمه الاتحاديه ضد المديريه اعلاه للمخالفه الدستوريه الواضحه المتمثله بالشروط المجحفه. تخيلوا ان استاذه جامعيه او طبيبه او سيده اعمال لاتستطيع السفر الا باذن من ابنها او اخوها اليافع التلميذ لديها. معروف ان مثل هذه التحديدات وضعها النظام السابق من منطق ضيق يريد ان يحمي المرأه, باعتبارها غير كامله العقل, من الوقوع في مخاطر الوقوع في شباك الرذيله في دول الغربه وما يرافقها من مغريات اقتصاديه عندما كان راتب الموظفه مثلا لا يتعدى ثلاثه دولار شهريا ولكن ماذا يقول اصحاب هذا المنطق المريض اليوم والعراقيه تصرف شهريا على ملابسها فقط اضعاف ما تتقاضاه اختها في سوريه او الاردن من راتب , هل نمنع الاخوات السوريات والاردنيات من القدوم الى العراق خوفا على رجالنا.؟ معروف ان تلك الشروط وضعها نظام الجاهليه السابق لاسباب سياسيه تتعلق بالسيطره على حركه الناس ولو كان الامر فعلا من الخرص على شرف الماجدات لما شجع مراهقي بعض دول الجوار من العبث بشرفهن لدرجه كان سعر الساقطه في اسواق نخاسه بغداد كان لايزيد عن دينار كويتي كما يتبجح بعضهم. ربما يحتج البعض من ان الامر مطابق لاراء بعض الفقهاء الاسلاميين من عدم جواز سفر المرأه من دون محرم ولكن هنا ياتي السؤال : وماذا بشان من لا يقلد هؤلاء الفقهاء من المسلمات ؟ او ليس التقليد اختياريا؟ هل نحن تحت نظام ولايه فقيه ولكن بشكل غير معلن؟ الم يحدد الدستور تلك الضوابط الاسلاميه بما اتفق على ثوابته؟ وهل يحدد الدستور جهه فقهيه محدده لاستنباط احكام القانون وفقا لتلك الثوابت؟ وماذا بشأن غير المسلمات اصلا؟. واذا كان الامر حرصا من هؤلاء على تطبيق احكام الشريعه فلماذا لايكون الامر اختياريا ؟ فمن تشاء تحدد لها وكيلا التزاما بالشرع ومن لا تشاء تكون ولايتها على نفسها وهوالاصل في التكليف الشرعي. ثم اذا كان الحرص حقيقيا فلماذا لا نطالب باقامه حد السرقه الشرعي بمن يسرق قوت الناس واموالهم سخت؟ ام ان الامر خيار و فقوس

 

الا يتاجر بعض الرجال الساقطين من العراقيين بمحارمهم بما يندى له الجبين , لماذا لانضع شرطا باستحصال الولايه على الرجال

ادناه شروط استحصال الجواز وكما منشور على الموقع اعلاه

 

 

 

3- يتوجب على المرأة العراقية غير المتزوجة إستحصال موافقة ولي أمرها على منحها جواز السفر على أن يقدم ولي الأمر مستمسكاته الثبوتية وحضوره شخصيا إلى دائرة الجوازات الفرعية لغرض اخذ البصمة الحية .

 

4- يتوجب على المرأة العراقية المتزوجة إستحصال موافقة زوجها على منحها جواز السفر بعد أن يقدم زوجها مستمسكاته الثبوتية وحضوره شخصيا إلى دائرة الجوازات الفرعية لغرض اخذ البصمة الحية .

 

5- يتوجب على المرأة العراقية دون سن الرشد إستحصال موافقة ولي أمرها على منحها جواز سفر على أن يقدم ولي الأمر مستمسكاته الثبوتية وحضوره شخصيا إلى دائرة الجوازات الفرعية لغرض اخذ البصمة الحية .

 

6- على المرأة العراقية الأرملة أو المطلقة إستحصال موافقة ولي أمرها على منحها جواز سفر على أن يقدم ولي الأمر مستمسكاته الثبوتية وحضوره شخصيا إلى دائرة الجوازات الفرعية لغرض اخذ البصمة الحية .

 

7- تقديم المستمسكات الثبوتية المنوه عنها في الفقرة أعلاه بالنسبة لولي الأمر للأطفال دون سن 16 ستة عشر سنة وحضوره شخصيا أمام ضابط الجوازات في الدائرة الفرعية لغرض اخذ البصمة الحية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...