Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
bahlol

العراق (دمقرطة ) الفوضى

Recommended Posts

العراق (دمقرطة ) الفوضى

 

كثر الكلام عن الفساد الاداري والمالي في العراق حتى انه ازكم الانوف لشدة جيفته والى الحد الذي مل الناس من سماع الكثير مه فلا يكاد يمر يوم الا ونسمع عن فضيحه اكبر من سابقتها وابطالها بطبيعه الحال قاده الكتل الحاكمه واعوانهم المقربين ولا تخلو اي قائمه من تلك المواقف المخزيه والتي ابطالها اعضاء تلك الاحزاب و الكتل المتحاصصه على السلطه سواء كانت سنيه ام شيعيه ام كرديه او غيرها .

ولتفسير هذه الظاهره لابد لنا ان نسأل سؤالا الا وهو هل من المعقول ان تترك الولايات المتحده مصالحها بالعراق عرضه للخطر وتنسحب منه دون وجود غطاء حمايه حقيقي ؟ وهي التي صرفت الكثير اقتصاديا وبشريا , وهل القواعد العسكريه الاستراتجيه السريه منها والعلنيه ستبقى كافيه لحمايه مصالحها؟ ام ان هناك اشياء اخرى لابد من ايجادها تساهم مساهمه فعاله في ضمان عدم تعرض تلك المصالح للضرر.

للجواب على هذا السؤال نجد ان من اهم تلك المشاريع الواجب تنفيذها الا وهي ايجاد مشاريع لترويض نفسيه الشعب العراقي على قبولها وجعلها من اولوياته , وهذه ستعمل على ان يكون هناك تحولا جذريا في مفاهيم وعقليه الشعب العراقي وعلى ضوء تلك التحولات يتم تحديد مدى استمراريه الاستقرار لتدفق المردود الاقتصادي المستقبلي , واذا ما نجحت فهذا يعني اطمئنان صناع القرارفي الولايات المتحده الى تدفق خيرات العراق حاليا ومستقبليا بشكل سلس لا مشقه فيه.

نعود للسؤال , ماهو هذا التحول الذي يريده الامريكان ؟ انه ببساطه تغيير كل مفاهيم الانسان العراقي لتجعله يفكر اولا واخيرا فيما يستطيع ان يكسبه من مال سواء اكان سحتا حراما ام سرقه علنيه كانت او خفيه ويحبذ ان تكون على طريقه النظام الراسمالي الميكافيلي دون اي ضوابط اخلاقيه او مبدئيه او حتى شرعيه وربما كانت الوسائل (الشرعيه ) اكثر نفعا في استخداماتها لتنفيذ هذا المشروع بعد ايجاد (ضرورات) تبيحه .

فنظره سريعه نجد ان ومنذ اليوم الاول (للتحرير او الاحتلال ) سمه وما شئت كان هناك تعاونا من قبل هذه هذه الاحزاب ( جماعه مؤتمر لندن) وبكل اطيافها (سنيه , شيعيه, كرديه ’ قوميه , وطنيه) اتفقت مع الامريكان على ان تتولي الحكم بالعراق مقابل ضمانات من كلا الجانبين للاخر فالجانب الامريكي سيسلم الحكم لهذه الجهات المتعاونه فقط لاغير وهذه الجهات ستعمل على تنفيذ الاجنده الامريكيه المطلوبه بكل تفان واخلاص!!, الا ان الامريكان ودرءأ لخطوات غير منضبطه قد يتصرف بها البعض ممن سيتولى القياده لاحقا عمدت الى اختيار من كل زوجين اثنين من هذه الجهات (حزبيين كرديين , حزبين شيعيين , حزبين سنيين , حزبين ليبراليين ..... وهكذا)لتبدو ممثله حقيقيه لكافه اطياف الشعب العراقي وكذلك تطبيقا للعداله الديمقراطيه!!!.

ولكي لا يطمع احد من هذه الاحزاب بالاستئثار بالتفرد او (التفرعن ) على الامريكان لاحقا (كما حدث مع صدام) فالبديل دائما موجود من ناحيه (زوجه الاخر) الذي سيهدد به ومن ناحيه اخرى للضغط على هذا المكون لتقديم ما هو افضل في تطبيق الاجنده الامريكيه.

استلمت (بضم الالف)الاشاره من قبل هذه الكيانات بالتسابق على نهب كل ما يمكن نهبه من هذا البلد فالسارق الاكبر سيكون له الاقتصاد الاكبر وهوالذراع الطولى للحكم وبذلك يمكنه من يحكم ويعزز موقعه اكثر في المستقبل ,وبذلك فان هذه الاحزاب التي كانت تتستر (بالوطنيه ,الدينيه ,القوميه ) قد تناست تاريخها والذي راح بسببه اجيال من الضحايا (السذج) !.

اذن الشعارالمرحلي والمستقبلي سيكون دائما السارق الاكثر يعني الرابح الاكبر, وبذلك صار من المحتم ان لا نستغرب كثيرا اذا ما وجدنا ان جيش من الاميين والقتله وانصاف المثقفين هم من بيدهم مقدرات الامور في بلد يتغنى بحضاره عمرها اكثر من خمسه الالاف سنه!!.

وخير دليل على قولنا هذا هو التخبط السياسي والاقتصادي والتربوي والاعلامي و الانساني وحتى الرياضي الذي تقوده فئه من الحراميه والقتله والجهله وفي احسن الاحوال انصاف المثقفين , ان التراجع الكبير في تقدم المثقفين والتكنوقراط والمحنكين في هذا البلد هو جزء مخطط كان قد رسم له في هذه المرحله لترويض الانسان العراقي على تقبل هذه النماذج اولا وليتطبع باخلاقهم ثانيا ولذلك نرى ان هذه الفئه منهم من هاجر دون رجعه تحت تاثير الضغوط الامنيه او الاقتصاديه والبعض الاخر فكر ان يجاري الموجه حفاظا على روحه مكتفيا بما يلتهمه من فتات الموائد ومنهم من ركد في داره يتأمل!!.

وبما ان الناس على دين ملوكهم لذا فاننا نرى التغيير الكبير الذي حصل وسيحصل على الشعب العراقي الذي بات لا يستغرب هذه (القيم) والعادات الغريبه.فمواضيع مثل (الرشوه والسرقه,المخدرات والكبسله ,الدعاره تحت مسميات عده, تزوير الشهادات والوثائق, العقود و المقاولات الوهميه والمتلكئه......الخ ) اصبحت الان من المسلمات التي لا تناقش!! وان نوقشت فهي في عداد الموتى حيث سيفتح لها قبرالتحقيق !! الذي ستدفن فيه والا فانه (تسقيط سياسي) يراد منه النيل من القائمه !!!!, لتحل بها اخيرا عقده الملفات بسله واحده!!!!!.

هذه الامور اصبحت وكانها امر مفروغ منه بعدما كان هذا الامر غريبا وهجينا .والامثله كثيره لا يستوعبها المقال وما على القارئ الا ان ينظر يمينه وشماله وفي كل فئات المجتمع وعلى اختلاف انواعها ليجد كم من المبادئ والقيم التي كنا نعيشها قد اضمحلت ونبت عنها اخلاقيات ضحله تتلائم والوضع المعاش حاليا ,بداءا من اصحاب العمائم وانتهاءا باصحاب رباطات العنق مرورا بالافنديه واصحاب الشراويل والدشاديش.

وبذلك سيضل العراق بتراجع مستمر وكذلك استمراراتساع الهوه ما بين الفقراء والاغنياء بحيث ستخلف لنا الظاهره المزيد من المشاكل التي لا حصر لها بالاضافه الى التي نعيشها الان اي بمعنى اخرلا وجود للتفائل بحاضر و بمستقبل العراق مطلقا ما دامت هذه المجاميع هي المسيطره .

لكون العراق (مثل البعير يحمل ذهب ياكل عاكول)

Share this post


Link to post
Share on other sites

صرخه الم يطلقها بهلول وهو يرى هذا الانهيار الاخلاقي والقيمي الذي كشف عنه الوضع الحالي لمن يمسك عصا الصلاحيات بالتصرف بالمال العام. انا اعتقد ان الامر لايتعلق بالاشخاص وانما بطبيعه النظام الاقتصادي الذي يتحكم اليوم بمصيرنا ومقدراتنا. فمقوله "بلد غني وشعب فقير"كانت ولازالت تتحكم بنا منذ نشوء الدوله العراقيه قبل اقل من مائه سنه وربما بنسب متفاوته ولكنها كانت الصفه الغالبه

 

اليوم , ما افرز تعاظما في حجم الهوه هو الازدياد الكبير في عائد النفط و تحكم الاحزاب التوافقي في مصير الدوله . السؤال كيف نتخلص من وضع كهذا. هناك تجارب امميه سبقتنا وربما نستطيع الاجابه من خلال استلهام تلك التجارب فالعراق ليس استثناء. اما موضوع جماعه مؤتمر لندن, فالغريب ان جماعه مؤتمر لندن هم اكبر الخاسرين اليوم, فلا حزب الدعوه ولا الصدريين اللذين هم اسياد ما افرزته الانتخابات الاخيره, هم من هذه الجماعه ولا اي طرف سني في الحكومه اليوم من كتل القائمه العراقيه . ربما الكرد ينطبق عليهم هذا القول و لكنهم يتمتعون بخصوصيه كونهم في الحكم قبل مؤتمر لندن وبعده. تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...