Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

بغداد بين اعتذارين

Recommended Posts

بغداد بين اعتذارين
سالم بغدادي
اذار 2012
في اسبوع واحد استحق اهل بغداد والعراق عموما اعتذارين, الاول من الرئيس المرزوقي في تونس والثاني من الرئيس نوري المالكي في العراق. ليست مصادفه وليس ما جمع الشتيتين مؤتمر بل هو قدر اهل بغداد على مدى القرون
.

عندما كانت دوله الروم تصارع دوله الفرس كانت بغداد مسرح الحرب.
وعندما كانت امبراطوريه ال عثمان تتنافس مع دوله الصفويين , كانت بغداد هي من تدفع ال
ثمن.
عندما يشتد الصراع بين امريكا وروسيا ايام الحرب البارده , كانت بغداد جاهزه كي تسدد الفواتير.
عندما يشتد الصراع بين ايران الاسلاميه وبين الغرب وعملائهم العرب , تكون بغداد ساحته.
وعندما يتطلع شعب بكامله من شماله الى جنوبه الى الانعتاق من الطغيان فان بغداد هي من يجب معاقبتها
وعندما تختار امريكا ساحه مثاليه لممارسه حربها على الارهاب فانها والقاعده لن تجدا من هي افضل من شوارع بغداد.
بغداد كانت ولا تزال المحور والساحه
.
ولكن على خلاف كل من اجرم او اساء لبغداد واهلها فهي اليوم تحصل على الاعتذار وبالجمله
.

لايكفي ياسياده المرزوقي وياسياده المالكي الاعتذار. الاعتذار يكون مقبولا لو كان الخطأ غير مقصود ولكن لن يكون من شيم الغيور قبوله اذا كان مع سبق الاصرار والترصد والتخطيط الا اذا كان مترافقا بالاعتراف بالخطأ والتعهد بعدم تكراره
.

ماذا يفيد اعتذارك ياسيد مرزوقي كل تلك الارامل واليتامى ومن هجر بسبب اعمال تلك الفئه الضاله التي تطلب لها السماح والعفو لهم وتعمل على اطلاق سراحهم وعدم معاقبتهم بحجه الرأفه بذويهم. من يقف لذوي الضحايا ممن دفع الثمن؟ من سيمسح على رؤوس ايتامهم ومن سياتي في اخر اليوم الطويل برغيف الخبز والابتسامه الحنونه ليدخل البهجه على من تنتضر عودته بشغف ليدخل الاطمئنان والسرور على اهله واحبته؟ لا ياسياده الرئيس اعتذاركم لايكفي, نريد تعهدا وعملا بعدم تكراره في بغداد ولا في اي منطقه اخرى
.

اما انت يامن احببنا ويامن انتخبنا ويامن كنا نعول عليه ان يخرجنا من حصار الداخل والخارجي ويمنع عنا اذى العرب والعجم , نقول لك كفى. لقد اعطنياك الفرصه تلو الاخرى وقدمنا لك العذر تلو الاخر ولكن ما اتيت به كان كبيرا بحبسنا اسبوع في بيوتنا وتبذير اموالنا في ما لا يضر ولا ينفع. لن يكفي الاعتذار , نريد مراجعه واعتراف بالخطا والتعهد بعد تكراره
.

من سيعوض طلبه بغداد اسبوع دراسي كامل؟ من يشفي المريض الذي لم يستطع الوصول الى المستشفى بسبب قطع قواتك للطرق؟ من سيعوض الكسبه والمسحوقين ممن لم يسعفهم حظهم العاثر بان تلمسهم مكارم مضله احزابكم التوافقيه في الحصول على وظيفه حكوميه؟ من سيغطي نقص ميزانيه ربه البيت في الزياده الحاصله على اسعار المواد الغذائيه بسبب اجرائاتك الغير مسؤوله؟ لماذا كل هذا الاحتقار لكراماتنا و الاستهانه بمصالحنا ؟ ماذا جنينا كي تعاملنا وكاننا قطيع تطلقه يوم تريد صوتنا و تحبسنا يوم تريد الاستمتاع منفردا بعرس استقبالك لضيوفك ؟

ولكنني اقول كما قال المثل الشعبي " اللي يجي من ايده , الله يزيده" . اهل بغداد معنيين وانا اولهم, يجب ان نحول غضبنا الى صوت انتخابي حازم يجازي من يحترم مشاعرنا ويعاقب من يحتقرنا . ها هي انتخابات مجالس المحافظات على الابواب , هل بقى لدينا روح وعزيمه كافيه كي نقول كفى؟ على الاقل ان نقرص المسيئ قرصه خفيفه. ام سينجح الاخوه الاعداء مره اخرى بالركون الى مسلسل التصعيد الطائفي كي يبعدنا عن الاختيار الصائب ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
أسمعت لو ناديت حيا،،،، ولكن لاحياة لمن تنادي المهم هو الجيش الذي استلم راتبا اضافيا لما قدمه من خدمات !!!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...