Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
Naoras

تجربه نورس مع الهجره لامريكا

Recommended Posts

شكرا لبغدادي اتاحه الفرصه لنا نحن المغتربون وربما المستشرقون ايضا مشاركه الاخرين وخصوصا في الداخل العراقي تجاربنا مع الهجره بحلوها ومرها ..

واعجابا مني بهدا المحور , ساحاول ملئ ولو بعض الفراغ الدي يشهده واقع تيار الفيض المعلوماتي الدي عاده ماياتي من الداخل للخارج بما يمكن ان يدكر..

ستكون كتاباتي عباره عن ملاحظات عن طبيعه حياه عراقي هاجر الى امريكا.. لن تكون سياسيه او دينيه بل مقتطفات مما قد تستحق ان تكتب في دفتر مدكرات.. وانا اهيب ببقيه الاخوه ان يشاركوا اخوانهم ايظا..

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

الحلقه الاولى

اقيم في كاليفورننا منذ مده طويله نسبيا " لا يعتمد قياسها على نظريه اينشتاين!".. فكل يوم يبعدني عن العراق هو يوم طويل..

 

احيانا اسال نفسي مالدي يجعلني احن الى العراق .. هل الاهل ؟ هل الاصدقاء؟ هل الذكريات؟ لاادري انما انا احن اليه..

احلم بجلسه على شاطئ دجله او لعبه دومنه على رصيف قهوه راس الحواش قي الاعظميه التي لم ازرها منذ ما لايقل عن خمسه وعشرون سنه!

احلم ان اللعب طاولي على رصيف معرضي لخدمات الكومبيوتر في الكراده بعد الساعه العاشره ليلا عندما يختفي الزبائن ويلتقي الاحباب ويبدأ العراك لتحديد من سيدفع وجبه الكباب الاربيلي الدسم في نادي صلاح الدين في العرصات على هفاف نسيم بغداد الصيفي اللاهب المحلى بنسمه بارده تبعثها مبردات كاكه حمه المائيه في حديقه النادي. احلم بلقاء كاكه نوزاد ليشتعل النقاش المجنون تحت سمع اذان عسس راصده.

ايام لن تعود ولكن مالي ابدأ بالعراق وانا الذي كنت انوي الحديث عن الهجره؟. يبدوا ان كل شئ هنا يبدأ من هناك, اكلنا افكارنا ,عاداتنا وحتى الاحلام.. قدر غريب دفعت بنا موجاته.. كنا نسابقها ولكن مع كل مثر نجتازه بعيدا كان الشوق يكبر للرجوع ..

 

لنعود الى كاليفورنيا فقد وعدت ان اكتب عن الذي هنا.. اعيش في جنه قربيه من مدينه سان فرانسسكوا.. لاادري كيف اصفها ولكن ما قرائته في الكتب لايكفي لوصفها.. ليس الطقس الربيعي الدائم وليس الجبل الدي احب طلته الصباحيه و الهدؤ ونظافه الجو الممزوجه بالخضره الدائمه ولا راحه البال الدي ينعشه نسيم طبيعي منعش او تحيه الجيران اللدين لايتدخلون في شؤونك ولكنهم على اتم الاستعداد للتطوع بالمساعده بشرط ان لاتتعارض مع جدول اعمالهم اليومي.. ..

انما لاني اجد نفسي فيها .. الاولاد ياخذون حظهم التعليمي في ارقى المدارس وهي حكوميه مجانيه حتى الكتب .. والكبار منهم يتعلمون في احدث الجامعات وباقساط ميسره يدفع اغلبها القرض الدراسي. , لاينغص على سوى عدم القدره على الحصول على فيزا للاهل والاصدقاء كي يشاركونا روعه المكان, اريد ان اللعب الطاولي مع عزيزي ابو ليلى في حديقتي الجميله التي لايزورها الذباب و لاينتهك حلرمتها البعوض حيث طالما "يحنصني" بسفراته الى الشمال .. اتطلع لليوم الذي يكون فيه حظ العراقيين مثل اقرانهم من الصومال وبنغلاديش وبقيه الدول المستوره في امكانيه ان يحصل المقدمين على الفيزا الامريكيه .. لي جار ايراني واخر هندي يزورهم اهلهم كل سنه .. الجميع الا العراقيين.

 

وليس ذلك المنغص الوحيد فجارتي العزيزه" لاري" ذات السبعين ربيعا كان قد ازعجنا نباح بناتها "كما تسميهم" وهما كلبتان المانيتان فارعتا الطول لهما صوت نباح تسمعه من مسافه.. وطاما الحديث يجرنا الى لاري , فهي مطلقه شقراء ممشوقه القامه انفصلت عن زوجها مند حوالي ثلاثين سنه وتعيش لوحدها في بيت له حديقه ضخمه كالمزرعه يطل عليه سته جيران كما تفخر هي دائما .. لايشاركها السكن سوى كلبتان وقطه وببغاء له صوت يشبه صوتها وغرفه طيور حمام زاجل في حديقتها العامره بما لذ وطاب وخصوصا الرمان والتين الدي تهبنا من اعطياته سنويا ولاتبخل علينا بمربه تعصرها بنفسها يعاونها حفيدها دو العشرين عاما لكي يقضي بعض الوقت في السباحه في مسبحها الكبير اكبر من مسبح داري باربعه مرات..

في الاسبوع الماضي لم نستطع النوم بسبب نباح العزيزتين.. رفعت الهاتف لابلغها انها ستكون المره الاخيره التي اضطر فيها لسماع سمفونيات كلابها قبل ان ابلغ الجهات المسؤله عن هدا الخرق المريع لراحه الجيران والدي يكفله الدستور. لم تمتعض من تهديدي بل كان ردها عنيفا لاني ذكرت العزيزتين بنوعهما وليس " بالبنات" .. لم اغفر لنفسي هدا الخطأ والدي حاولت زوجتي ان تصلحه بان تدعي ان اسلوب تعبيري لازال شرقيا واحتاج الى جلسه مع جماعه الرفق بالحيوان في مجال كيفيه التخاطب بين متحضري الناس.. على كل حال لم تؤدي رسالتي لها نفعا, لدا تقدمت بالشكوى وذلك عبر الاتصال بموسسه رعايه الحيوان ابلغهم بالحادثه وارفع لهم تقريرا " ليس كتقرير الرفاق " عن الحاله.. بعد اسبوع جائتني رساله منهم لتاكيد ابلاغهم المدعى عليها بضروره ايقاف هدا التجاوز فورا والا.. في اليوم التالي اتصلت العزيزه وكانت في اشد حالات الزعل ولكن زوجتي اثارت انتباهها باننا كنا قد انذرناها وان الموضوع ليس شخصيا فنحن نحبها ونقدر" بناتها " ونحب الاستماع الى عزف الحانهم ولكن ليس بعد الساعه العاشره او قبل السابعه صباحا.. تغيرت نغماتها ووعدت ان لا تطلق للبنات العنان خلال الوقت المذكور ولكنها طلبت منا في حاله التكرار ان لانبلغ الامر فورا بل نخبرها فقد يكون الامر عائد "لابن "جار اخر لنا له هو الاخر انغام بلحنها عاده على ايقاع بناتها الحلوين و ونتهم بناتها بهدا الفعل الشنيع زورا! ولهده قصه اخرى

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقه الثانيه

اليوم كنت في موعد مع طبيب الاسنان.. والطب في امريكا غير مجاني ولكنه يصبح كدلك عمليا للذين لديهم شغل حيث يستقطع رب العمل اجور شهريه لشركه التامين لاتكاد تتجاوز 1-5% حسب الراتب لكي تكون كل مصاريف العلاج والادويه مجانيه ماعدا مبلغ بسيط نسبيا تدفعه من جيبك الخاص عن كل زياره ويشمل ذلك الاسنان والعيون والاشعه .. الطبيب الدي ازوره هو طبيب مخضرم ويداوي العائله وهو شخصيه ممتعه ومثقفه وواسعه الاظلاع كما هو حال مع معظم الاطباء الدين تلتقيهم هنا.. لايكاد المرء يفرق بين عيادته وبين اي عياده طبيب اسنان كنت ازورها في العراق قبل عشرين سنه فالاجهزه حديثه والعياده نظيفه ومنتظمه . ما يلفت انتباهي كفرق هو صوت الموسيقى الهادئه في جميع مرافق العياده وهو امر ملفت للنضر .. ففي اغلب عيادتنا الشرقيه يكون الاهتمام اكثر بغرفه الطبيب بينما هنا يكون في غرفه الاستقبال . كما لفت نظري ان هناك لوحات فنيه و سياحيه رائعه ملصقه على سقف غرفه العمليات حيث تتمتع برؤيتها والتطلع بها بينما تكون مستلقيا.. وهو يقوم بعمله المعتاد اخبرني الطبيب ساخرا ان هناك من مرضاه من ينام اثناء الجراحه والتنضيف ويسمع حتى الشخير.. !

في امريكا كباقي انحاء العالم يجب الاعتناء باختيار طبيب الاسنان وخصوصا اذا كان عربيا او شرقيا , فهم عاده ما يزيدوا في تهويل الامور كسبا لوقت اطول وفلوس تدفع , الا هدا الطبيب وهو امريكي يهودي فهوا على العكس .. عندما بدأت معه قبل مده طويله فحص اسناني وقال بتعجب من كان طبيبك؟ قلت له في العراق .. قال لي يبدوا ان لديكم اطباء مهره جدا قلت بفخر , نعم.. قال لي حدثني عن العراق وقالها بشوق.. الناس هنا حتى مع كل الاعلام اليومي يكادوا لايعرفون عن العراق شي يذكر عدا اعمال العنف ..

الموعد الدي تاخذه مع الطبيب هو مره كل سته اشهر للتنظيف الا ادا حصل طارئ و عاده ما تتصل السكرتيره بالمريض قبل يوم وتاتيك

رساله للتذكير بالموعد. الطبيب لايقوم بالتنظيف فهو من مسؤليه مساعده فنيه متخصصه ..

 

المشكله الحقيقيه لنا مع الطب هي عدم اعطائهم الادويه كما هو الحال في الشرق وخصوصا المضادات الحيويه وهو امر احس ان الكثير من العراقيين يشكون منه .. ومشكله اخرى هي البطء في مجئ الدور بالنسبه للاشعه حيث قد ياخد الدور اكثر من شهرين في بعض الاحيان.

بالنسبه للعاطلين عن العمل , النطبيب يعتبر موضوع مقلق جدا فالبديل شحيح جدا وليس هناك مؤسسات ظمان صحيه للشعب مجانيه كما هو الحال مثلا في العراق او في كندا.. الا ان هناك بعض المركز الخيريه تقدم خدمات مجانيه بالامور العامه..

اسعار الخدمات الطبيه هنا هي الاغلى فطبيب الاسنان المبتدئ يبدأ راتبه بمئه الف دولار سنويا والجراح يصل راتبه الى نصف مليون.. الا ان الدراسه الطبيه مكلفه جدا فهي تصل الى اربعمائه الف دولار ولكن يمكن الحصول على قروض بفائده ميسره لتغطيتها..

 

 

.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقه الثالثه

 

مايحصل في العراق من قتل للمدنيين امر محزن وما حصل منها مع الكنائس وذلك الاحتضان الكبير للمسيحيين من قبل اخوانهم المسلمين وهم المثخنون اصلا بالجراح , ذكرني بذلك الذي حصل هنا بعد احداث ايلول الاجراميه..

 

فقد انبرت بعض وسائل الاعلام الرخيصه بتحريض ا لرعاع على المسلمين وخصوصا العرب ولكن ذلك قوبل وعلى الفور بحمله رسميه وشعبيه هائله للتصدي لهده المحاولات..

المواطن الامريكي بصوره عامه شخصيه بسيطه ويتاثر بسهوله بالاعلام ولديه شعور بالمواطنه غريب ويقدس رموزه وخصوصا العلم الامريكي الدي هو رمز لنشؤ الدوله الامريكيه الحديثه وعلامه استقلالها من الانكليز.. قامت احدى وكالات الانباء المغرضه بنشر صور ملفقه عن حرق للعلم واحتفالات في المخيمات الفلسطينيه احتفالا بذلك, ولو انه تبين لاحقا ان الافلام التي بثت كانت قديمه ولا علاقه لها بالحدث.. المهم لقد كانت هناك هبه حقيقيه وعلى كافه الاصعده للفصل بين الاسلام والاحداث ولم تحصل اي حادثه تذكر ضد المسلمين بل على العكس حصلت مبادرات اكثر من رائعه.

 

في سان فرانسسكوا وفي عيد الاستقلال تم رفع الادان من قبل احد شيوخ الجوامع في المهرجان الرئيسي الدي يقام سنويا وذلك بدلا من السلام الوطني وهو امر لم يحصل في تاريخ هده المدينه ابدا. في بعض الاحياء الشعبيه حيث يحتمل وجود بعض الرعاع من الغوغاء تحرك الجيران الامريكان واتصلوا بجيرانهم من المسلمين يقدمون لهم المسانده ويعرضون خدماتهم لتلبيه حاجات المنزل في حاله عدم قدره النساء المحجبات او تخوفهم من الدهاب للتسوق او ايصال الاطفال للمدرسه .. تضامنا مع المسلمين عقدت صلاه مخصوصه في احد الجوامع الكبيره وبمشاركه واسعه من ممثلي المؤسسات الدينيه المسيحيه واليهوديه والبوديه حيث لبست النساء الحجاب تضامنا مع المسلمات المحجبات.. كان هناك برنامج تلفزيوني يومي وعلى الهواء يتحدث عن الاسلام وبحضور الداعيه الاسلامي الشهير والكليفورني الاصل الشيخ " حمزه يوسف" حيث كان يرد على الاسئله وخصوصا التي ترد من بعض الجاهلين بالمعاني الانسانيه للاسلام.. وكنا نحرص على حضوره لما فيه من فائده لنا ولاولادنا الدين كانت ثقتهم بانفسهم ربما اهتزت بعد مشاهده بعض الدعايات المغرضه في التلفزيون والصحافه المشبوهه.ومن حب الاستطلاع فقد شهدت الكتب اليت تتخدث عن الاسلام رواجا هائلا واصبح نسخه القران المترجمه للانكليزيه من اكثر الكتب مبيعا في امريكا. وانبرت بعض الاقلام تكتب وكان اهمها كتابي الكاتبه الشهيره كارين ارمسترونك الموسومين " محمد" و" الاسلام" الدبن هم في الحقيقه تكرار لما جاء في مؤلفها القديم و الاوسع " نظره في تاريخ الخالق" الشهير الدي اثار في حينه حفيظه الكثير من المتعصبين المسيحيين والذي حازت عنه في حينه على جائزه الازهر كما اظن.

 

. نحن شخصيا لم نرى سوى المسانده والاحتضان من اغلب اللذين نحتك بهم ولم نسمع عن حتى ولو حادثه واحده حصلت لشخص نعرفه على عموم امريكا البالغ مساحتها حدود مساحه الوطن العربي ولكن الحادثه الوحيده التي حصلت لنا فهي كما يلي

كانت زوجتي ذاهبه للمجمع الطبي للمراجعه وعندما التقيتها في المساء كانت في حاله من الضجر والعصبيه.. سالتها وكنت اخشى ان يكون هناك من تعرض لها حيث انها محجبه.. اجابت "نعم.. عندما صعدنا الى المصعد كانت معنا امراهء امريكيه عجوز, لاحظت انها بقيت ترمقني بنظراتها باستمرار" وقلت لها وبعدين؟ اجابت" لاشي و هل هذا قليل؟"

اجبت نفسي نعم انه كثير في بلد متحضر ولكني سرحت وقلت لنفسي "الله يرحم ايام زمان" متذكرا اؤلئك النصف مليون مسلم الذين شردتهم سلطات بلادي وقتلت الالاف من شبابهم لان شخصا ما ينتمي لهده الفئه حاول اغتيال وزير اعلام الدوله

..

هناك اخبار سمعناها في الاخبار عن حوادث تعرض لها مصري قبطي واخرى سيخي يلبس عمامه وثالثه ليمني ولكن لم يتم التاكد من صلتها بالعداء للعرب في ولايه يزيد عدد نفوسها عن ثلاثين مليون نسمه.. المهم كنا نقلق فقط عندما نشاهد القنوات العربيه وهي تتحدث عن الاضطهاد الدي يتعرض له المسلمين ونقول لانفسنا ربما في ولايات اخرى وربما في كندا حيث اخبرنا بعض الاصدقاء ان احدى النساء تعرضت لشد لحجابها اثناء ركوبها القطار الارضي من قبل بعض المتحمسين الفرنسيين ولكن شبابا مغاربه تصدوا للفاعلين..

المهم لم تدم هده الحاله اكثر من اسابيع وعلمت انها انتهت عندما رايت ولدي ذو الثامنه من العمر يقدم موضوعا للحديث في الصف واما م اقرانه الامريكان بعنوان " معنى الصيام" وكنا في رمضان وكان من اختياره حيث تطلب المعلمه من كل طالب ان يقدم بحثا.. .. زوجتي حضرت "المحاضره" كونها تعمل متبرعه في مساعده المعلمه .. سالتها كيف كانت ؟ قالت لي انها واحده من اكثر المحاضرات الطلابيه تشوقا واقبالا من الطلاب.. ساله احدهم , لمادا يصوم المسلمون.. لم يتردد المحاضر واجابه على الفور " هكدا امرنا الله" ! عجبت للجواب لم يخطر ببالي من قبل وقلت لنفسي "انها الحريه . انها الحضاره, انه المجتمع الذي تحدث عنه الاسلام ولو من دون مسلمين"....

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقه الرابعه

 

 

استطرادا حول موضوع احداث ايلول فقد اوردت الصحف الامريكيه المحليه طريفه حصلت اثناء قيام رجال الامن باجراء بعض التحقيقات الشكليه مع اعضاء متميزين في الجاليه , حيث ذهبوا لمقابله الشيخ "حمزه يوسف" وعندما استفسروا من زوجته عن امكانيه الاتصال به بعد ان اخبرتهم بعدم وجوده, اجابتهم بابتسامه ذات مغزى " اسألوا الرئيس" قالوا لها اي رئيس , قالت " بوش".. فقد كان الشيخ ضمن قائمه ضيوف الرئيس للعشاء على شرف قيادات الطوائف الدينيه في امريكا!!

 

وبالمناسبه فان هناك الكثير مما يربط الاسلام بكاليفورنيا اقدم من وصول اول مسلم الى هذه المنطقه .. اول ذلك هو اسمها العربي.. ولم اكن اعلم بذلك حتى راع ذلك انتباه ولدي الذي كان في حينها في الصف الرابع الابتدائي وفي كتاب التاريخ المقرر.. حيث ورد في مجال اصل التسميه لمنطقه كاليفورنيا وقبل ان تصبح ولايه امريكيه, ان الاسبان عندما اكتشفوا الجزء الجنوبي من كاليفورنيا وهو عباره عن خرطوم على شكل شبه جزيره , اعتقدوا انها جزيره . ولروعه جمال الطبيعه الخلاب فقد اسموها على اسم قصه شعبيه كانت مشهوره في حينها في اسبانيا " الخارجه للتو من تاثير الحضاره الاسلاميه " , القصه تتحدث عن جزيره موعوده خلابه تحكمها امراءه " خليفه" لذا اسموها "ارض الخليفه" وبالاسباني" خليفو رنيا" الذي حور لاحقا الى كاليفورنيا. تجد هنا الكثير من اسماء المدن العربيه مثل "سلمى , المائن, المدى , وادي الحجاره" وكلها اسماء لمدن اسبانيه كانت في الاصل عربيه..

 

وطالما نحن بذكر المناهج التعليميه, فقد كان اكثر ما يثير حساسيتنا المفرطه في اول قدومنا الى هذه البلاد هو التاثير الحضاري للمناهج الدراسيه على عقليه اولادنا وخصوصا ما كنا قد سمعناه من تزيف وتشويه لبعض المستشرقين تجاه الحضاره والتاريخ العربي والاسلامي.. لذا فقد كان ولايزال مراجعه المناهج الدراسيه وخصوصا التاريخ من اولى اهتماماتنا. كانت اول تجاربنا مع مقرر التاريخ في الصف السابع ففيه تفصيل مهم عن تاريخ الحضارات ومنها الاسلاميه.. لقد كان الاستعراض اكثر من مفاجئه لنا.. الطريقه التي طرح بها الاسلام و الاستعراض الممتع لاهم مفاهيمه جعلنا نعتبر الكتاب مقررا اساسيا لنا! لن اتطرق الى التفاصيل فهي كثيره ولكن الخلاصه اقول انه اعظم استعراض للاسلام قرائته في حياتي من بين كل كتب الدعوه الاسلاميه.. انصح كل من يريد الاستزاده ان يراجع الكتاب المذكور.

 

وعلى ذكر الروابط العربيه.. فكاليفورنيا تشتهر بانتاج اجود التمور العراقيه.. حيث تزرع النخيل في المناطق الجنوبيه من كاليفورنيا الحاره نسبيا والقريبه من لوس انجلس .. مدينه هوليود ودزني لاند الغرب. وللتمر العراقي قصه مشهوره هنا, فقد اهدا المرحوم الملك فيصل الاول اعداد كبيره من فسائل اجود انواع تمور البصره الى ولايه كاليفورنيا وتم اقامه المزارع الكبيره باسماء مثل دجله ومجدول وتجد هنا اجود انواع البربن والخستاوي والرطب الاصفر الشهي. ونحصل عليه اما بطلبه مباشره من المزارع حبث يرسلوه بالشحن البريدي او من المحلات الشرقيه وهي كثيره ولكن اشهرها محل ايراني استحصل موافقه البلديه على وضع طاولات وشوي الكباب العراقي اللذيذ على قارعه الطريق مع الخبز والريحان والطماطه المشويه وكانك في الكاظميه وخصوصا وان الكببجي هو من العراقيين اللذين لهم باع كبير في عمل كباب السوق في العراق.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقه الخامسه

 

منطقه سان فرانسسكوا تمتد بطول يزيد على سبعين ميلا وعرض مماثل وهي عباره عن مجموعه مدن متناثره حول خليج وتسمى " منطقه الخليج" البي هيريه..خليج سان فرانسسكو

.الخليج عباره عن مسطح مائي ضخم يربطه بالمحيط الهادي مضيق وتقع مدينه العشق والجمال "سان فرانسسكوا" على راسه. حيث يربط جانبي المضيق واحد من اضخم جسور العالم " جسر البوابه الذهبيه" الذي تحيط به منطقه خضراء سياحيه تضم ملاعب و متاحف ومسارح ومنشأت سياحيه. تعودنا ان نذهب الى هناك في الايام الحاره من الصيف , فجو سان فرانسسكوا بارد حيث تقع المدينه على راس الجبل المطل على المحيط. ومن المفارقات اننا كنا قد ذهبنا قبل اسابيع " في عز الصيف " الى هناك وكنا نحتاج الى التبريد في السياره ولكننا ادرناه الى تدفئه بعد سياقه حوالي ساعه باتجاه المدينه! الجو في الشتاء لايختلف كثيرا عنه في الصيف في هذه المدينه ا ولكن في بقيه منطقه الخليج فان الحراره تشبه حراره عمان في الصيف ومقاربه لجو الكويت في الشتاء.. باختصار ربيع دائم.

 

في احدى السفرات الى منطقه الجسر الذهبي وكنا مجموعه عوائل, استرعى انتباهنا جماعه ذات اصول اوربيه "شقر" تنتظم بشكل حلقات وترقص على انغام .. كانت المفاجئه انهم ينشدون بالعربيه بعض الكلمات وعندما اقربنا منهم كانو يردودن كلمات مثل ماشاء الله وباسم الله.. بعد ان انتهوا حاولنا التعرف عن ماهيتهم واذا بشيخ جليل مهيب الطلعه قال انا الشيخ الحاج ناصر .. ولكنك امريكي وماهذه الفعاليه.. قال نحن من الصوفيه الامريكان ونقيم مثل هذه الفعاليات بشكل دوري في هذه الطبيعه الساحره كي نسنذكر عظمه الخالق .. قلنا له ولكن هذه المجموعه تبدوا متشكله من اصناف عديده من الناس .. قال نعم ففيهم من المسيح والهنود والبوذيين والمسلمين الصوفه وهم معجبون بافكارنا..ويشاركونا التمتع في النظر لعظمه الخالق.. وجلس الشيخ يحدثنا عن الصوفيه في امريكا وهو كلام كثير ليس هذا محله ومن ثم قدمنا للحاجه زوجته وهي امراه امريكيه في الاربعين محجبه وتتلوا القران وحجت بيت الله الحرام..

 

تمتاز منطقه الخليج هذه بصناعه التكنلوجيا فهنا جامعه ستانفورد العملاقه وبيركلي المشهوره . ولعل من اعظم التناقضات التي تعبر عن الواقع الامريكي هو مدينه بيركلي التي تضم واحده من اكثر جامعات العالم شهره وبجنبها تماما مدينه اوكلاند المشهوره بالجريمه والفقر .. وعلى ذكر الجريمه .. اتذكر في اول زيارتي لسان فرانسسكوا كنت معبئ بكل القصص عن الجريمه في شوارع هذه المدينه التي لاتنام لذا فقد كانت النصيحه ان لااتجول منفردا في شوارعها الخلفيه المعتمه حيث السود والهوبو" المتشردون".. وكان الوقت رمضان وكنت اريد ان افطر في مطعم اسلامي.. اعطاني موظف الاستعلامات وكان باكستانيا عنوان مطعم باكستاني مشهور .. وبعد ان اوضح لي موقعه على الخارطه , ادرت مقود السياره التي كنت قد اجرتها من المطار لمساعدتي في قضاء اعمالي حيث كنت في زياره عمل لحساب الشركه التي اعمل بها. وكم كان المنظر مخيفا حيث بدا لي ان انني بدات ادخل المنطقه التي كنت اخشاها ولكن شوارع سان فرانسسكوا معقده صعودا ونزولا وباتجاه واحد لذا فضلت الاستمرار على الخط الذي رسمه لي موظف الفندق متعذرا بانني في السياره وليس هناك ما اخشاه.. لمحت المطعم الموعود وانا اكاد اتمييز من الغيظ "لماذا دائما المسلمين يختارون مثل هذه المناطق؟" وكانت بطني تجيب دع الخوف .. وبين تردد وعزيمه قررت ان اصف السياره بجنب المطعم تماما بعد ان لمحت احدى السيارات تغادر .. هرولت للداخل.. المطعم من الخارج ليس اكثر من اي مطعم شرقي نجده في اي عاصمه عربيه من الدرجه الخامسه.. دخلت وكان المطعم مكتظا جدا وهناك صف طويل من الزبائن بانتظار الحصول على الدور للجلوس.. ولكن من يترك طاولته والساعه وقت فطور.. لكن الطعام كان شئ اقل مايقال عنه انه يستحق التضحيه والمخاطره.. شئ واحد عليك الاستعداد له.. الاكل هندي بتوابل حاره , عليك الاستعداد بالمراهم في الحمام والا فانك لن تنام ليلتك .. والذي جرب هذا يعرف قصدي!! المهم, ذهبت لدفع الحسلب وبعد ان ادخلت يدي في جيبي , اصابتي مفاجئه كبرى.. لقد نسيت بطاقه الائتمان في الفندق وليس لدي سوى نقد كي اسدد به حساب المطعم .. كانت التحذيرات ان لااشهر نقد في مكان عام لان المجرمين قد يتابعوني ويقتلوني من اجل " حفنه من الدولارات"!

قلت لنفسي لاخبر" الكاشير /صاحب المحل" بمصيبتي حيث يبدوا على سماته رجلا صالحا مصليا.. تقدمت اليه وسلمت عليه واخبرته انني صائم غريب وانني هنا لاول مره ولدي مشكله, فانا نسيت بطاقه الائتمان في الفندق. اجابني لايهم ادفع بالنقد.. سالته هل استطيع الدفع بالنقد؟ الرجل لم يفهم مغزى سؤالي وقال اذا لم يكن لديك لاباس.. قلت له " لا لا ..اقصد هل هناك محاذير؟" وبينما انا في كلامي واذا باحد الزبائن بخرج محفظه ضخمه ويدفع له حسابه بالنقد والعد وامام الشهود.. وكم كان خجلي حينها.! اكرمني الرجل وضخك على جهلي.. وعزمني على شاي خاص في مكتبه الخلفي ولكن هذه المره بدون توابل..

 

بقيت اتذكر ذلك المنظر كلما ذهبنا بعد نزوحي الى المنطقه الى ذلك المطعم في عز الليل ومع الاطفال .. نتبختبر بين السود والمتشردين وقي بعض الاحيان يقوم احد اطفالنا المشاغبين بمداعبه بعض المتشردين الحالمين في غفوتهم ولكن ليس مع السود .. ولتلك قصه اخرى....

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقه السادسه

 

بدأ موسم الرطب العراقي الاصفر..

البارحه طلبت من صديق عراقي ان يشتري لي من سوق الاحد للمزارعين و القريب من داره في سان فرانسسكوا ..

وقد اعتدنا في كل سنه ان نشتري صندوق سعه عشره باون"حوالي اربعه كيلو" من الرطب البصراوي الاصفر من هذا السوق ونحتفض به مبردا  كي ينفعنا في رمضان خصوصا.

فالسعر في هذا السوق اقل من السائد في المحلات حيث يجلب المزارعين منتوجهم  ليباع مباشره دون المرور بالحلقات الوسيطه.. وفعلا فقد دفعنا فقط عشرين دولارا للصندوق وهو مبلغ بساوي نصف ما ندفعه لاخونا الايراني صاحب محل الكباب..

ولكن مع الاسف فقد كانت بعض حبات التمر محمضا ويبدوا ان للحراره غير الطبيعيه التي تشهدها منطقتنا خلال اليومين الماضيين تاثير في ذلك فقد بلغت الحراره اكثر من واحد وثلاثين مئويه وهي معدلات عاليه جدا هنا لاننا لسنا معتادين عليها ولكن الجيد ان منطقتنا ذات جو جاف غير رطب وبالتالي فالحراره قويه فقط تحت الشمس المباشره  فالقرب من المحيط يلطف من حده الجراره.

 

افكر ان اعمل طلبيه هذه السنه من خلال الانترنت على صندوق رطب برحي بصراوي.. وساخبركم عنه في جينه..

وعلى ذكر الموسم فانه قد بدات في الاسبوع  الماضي اكثر المواسم اثاره..

العوده للمدارس و بدايه الموسم الكروي لفرق منطقتنا الكرويه..

المدارس تشغل اغلب العوائل بالتدضيرات المناسيه ولكن المتعه هي في الفرق الكرويه.

في كل منطقه يتم تشكيل فرق متعدده للراغبين من الاولاد و البنات وبفئات عمريه من خمسه الى اربعه عشرسنه.. المبادره شعبيه ولاعلاقه لها بمؤسسه او نادي .. فقط هناك لجان شعبيه من المتطوعين من اولياء امور الاطفال في كل المناطق لتنضيم وجحز الملاعب والتوقيتات وبتطوع الاباء والامهات لتحمل مسؤليه كل فريق وتجري المباريات بين تلك الفرق نفسهل في المنطقه الواحده..

بالنسبه للاهل يصبح برنامج نهابه الاسبوع احتفاليا على مدى شهرين لينتهي الموسم الكروي و ليبدأ موسم رياضي لنشاط اخر وهكذا لحين الصيف حيث تتوقف البرامح لانشغال الاهل بالسفرات وتمضيه الصيف مع الاطفال في سفرات سياحيه..

ساعود لهذا الموضوع لاحقا لمافيه من متعه وخبرات.. حيث انني قبلت هذه السنه ان اتطوع كمساعد لمدرب فريق كره القدم لاحد اولادي..

من يدري ربما اكتشف عندي قابليات خاصه تجعلني منافسا لعدنان حمد  , مدرب الفريق العراقي في الاولمبياد.. في الكره طبعا وليس في الكلام!!

ربما , من يدري ؟ كما اصبح  عماد محمد و بونس محمود منافسيين لايرن افريسن وشكيل اونيل في محبه قلوب الامريكيين !

Share this post


Link to post
Share on other sites

http://www.elaph.com/Politics/2005/1/33990.htm

 

مقال مسلي

يبدو ان خيال الكاتب قد فاق حد الاخبار التي يسمعها.. ياجماعه نحن نعيش على بعد ثلاث ساعات من المنطقه التي يتحدث عنها التقرير ولم نسمع حول حادث الانزلاق الطيني الا من خلال نشرات الاخبار

هده امور تحصل كل يوم في منطقه سهل جبليه مثل كاليفورنيا ولكن الحادث هده المره اثر على سكان احدى المنطق ومن هنا الاهتمام

عاده يتم فحص التربه بشكل دقيق وتتخد الاحتياطات ولكن يبدوا هده المره هناك تقصير

Share this post


Link to post
Share on other sites

اليوم عيد الام

خير ما اهديه لامي عباره كتبها ولدي الصغير لوالدته

 

 

"أنت الريح التي تحلق فيه اجنحتي الصغيره"

You are the wind beneath my little wings"

Share this post


Link to post
Share on other sites

لم اكتب منذ زمن لانني ببساطه لم اجد ما يستدعي الكتابه. كنت قد وعدت في حلقه ماضيه ان اكتب حول العطله الصيفيه و متعه الاجازه. هذه المره اكتب وانا عود من اجازتي التي اخذتني و العائله الى الساحل الشرقي من امريكا. ربما لايدرك البعض حجم امريكا الا عندما يطير بين الساحل الشرقي و الغربي . فهذه الرحله تمتد الى اكثر من خمسه ساعات و هي اكبر من المسافه بين العراق و تايلند. يكفي ان نعرف ان هناك فرق في التوقيت يبلغ ثلاثه ساعات وهو اكبر من فرق التوقيت بين لندن وبغداد

 

المحطه الاولى كانت مدبنه ميامي في فلوريدا حيث مكان العمل الذي تشتغل فيه ابنتي في جامعه ميامي . جو ميامي لايختلف في الصيف عن جو الخليج من حيث الرطوبه ولكن الحراره ليست عاليه جدا . ميامي مدينه لاتنام و تجد فيها كل ما تريد ماعدا الهنود والصينين اللذين تزخر بهما كاليفورنيا فهما عصب نهضتها التكنلوجيه وعلى قول ابنتي فان فلوريدا مدينه الاسترخاء التي ربما لايجد هؤلاء فيها مبتغاهم في العمل الدؤوب ليلا ونهارا كما هو الحال في كاليفورنيا.. العنصر الكاريبي مسيطر و اللغه الاسبانيه تسمعها اكثر من الانكليزيه. ناطحات السحاب اهم ما يميز الساحل الذي ايظا يتميز برماله البيضاء وسخونه ازيائه

 

اغلب البرامج السياحيه تدور حول البحر و الطبيعه. في اليوم الثاني ذهبنا لمزرعه التماسيح وهي متعه غريبه. فهذه الكائنات المفترسه تبدو كسوله و مسالمه الى ان تفاجئك بحركتها المباغته المرعبه. المروض كان يلعب بها بمنتهى الرشاقه والشجاعه وكان لنا فرصه حمل صغارها . الاخطر كان برنامج حمل الثعبان العملاق الذي يبلغ طوله اكثر من سته امتار

لايمكن تصور هذا الشعور و هو يلتف حول عنقك ولكنه مسالم طالما لا تؤذيه

التجول الليلي في شوارع الساحل الجنوبي " ساوث بيج" متعه اخرى ولكن الاولاد لم يالفوا جوها الملي بدخان السيكار ومناظر بيع الخمور العلني ففي كاليفورنيا لايسمح بذلك وطلبوا مغادره المكان فورا والذهاب الى مكان اخر لانه لايليق بهم ان ان يكونوا هنا , كما قال لي ولدي الصغير. احتراما لرغبنه, انطلقنا بالسياره المؤجره والتي حصلنا عليها بتخفيض كبير في المطار بعد ان عرفت مسؤوله مكتب التاجير انا عرب , فقد كانت من الجزائر وهي لم تبخل علينا بمعلومات مهمه اخرى اهمها احسن مطعم لبناني في المنطقه . المطعم يقدم كافه الاطباق اللبنانيه الممتازه وباسعار مناسبه

ذهبنا في اليوم التالي الى منطقه الملاهي وهي مجمع على البحر يقع في مركز ميامي تقام فيه الاستعراضات الفنيه المجانيه و تقدم فيه المطاعم احسن ما لديها و

المراكب خدماتها ولعل اهمها المركب الصاروخي الذي ياخذك بعيدا الى عمق المحيط بسرعه نفاثه

 

المدينه تشهد نهوضا عمرانيا

السيد ترمب " احد اكبر المستثمرين الامريكان" يبني مجمع على البحر في منطقه النورث بيج يتكون من عدد من ناطحات السحاب في احدها اكثر من سبعين طابقا الشقه الواحده بسعر ثمانمائه الف دولار لاغير ولكن بسبب الركود فان المتوفر فيها لببيع لازال موجودا بالرغم من قرب اكتمال بنائها بعد حوالي سنه ا

الموسم السياحي هو الشتاء

اليوم الثالث كان رحله في سفينه كروز عملاقه حيث يقدمون العشاء والمقطوعات الموسيقيه على ظهر السفينه العملاقه متعدده الطوابق التي تذكرك بالتيتانك

 

رحله لو اردت فانها تاخذك الى جزر البهامس التي لاتبعد سوى اربعه ساعات بالبحر

 

 

المحطه الثانيه كان واشنطن دي سي, وهو موضوع الحلقه القادمه

 

ه

.

Share this post


Link to post
Share on other sites

المحطه الثانيه كانت واشنطن العاصمه وللوصول لها تحتاج الى الذهاب شمالا بالطياره لمده تزيد على الساعه والنصف. اول ما يلفت الانتباه هو التشابه الكبير بين النهر الذي يخترقها و نهر دجله . المدينه تمتاز بجوها المعتدل صيفا ويقع فيها اهم المباني الفيدراليه ابتداء من القصر الابيض الى الكونغرس ولكن تبقى منطقه المتاحف اهم معالمها. ربما لايعرف الكثيرين ان هذه المتاحف هي الاكبر بالعالم وهي مجانيه . وهي تقع بالمنطقه بين القصر الابيض و الكونغرس. قضينا يومنا الاول في متحف التاريخ الطبيعي ولكن لم نستطع سوى اكمال جوله في جناح العصر الجليدي حيث تعرض فيه اكبر انواع الديناصورات بالاضافه الى اللقى المجهريه

سالني ولدي مستغربا عن سبب جعل زياره مثل هذا المتحف مجانيه . اجبته ببرود: لانهم يريدون ان تكون وسيله علميه كبرى. بالفعل فان تسلسل قائمه مطعم ماكدونلد التابع للمتحف التي دفعنا ثمنها كانت تشير الى الرقم خمسه وعشرين مليون الذي هو عدد مشتري الطعام في ذلك المطعم منذ انشائه

 

اليوم الثاني كان لزياره السفاره العراقيه لغرض تقديم معامله الحصول على الجواز العراقي ,الاولاد كانوا متشوقيين لزياره الرمز العراقي الاكبر واخذ الصور مع العلم العراقي المنتصب امام القنصليه.. بنايه القنصليه العراقيه تحتل مبنى فخم في وسط العاصمه ولكن الملفت ان مدخلها يشير الى فقر في الاداره . ذكرني مدخل الاستعلامات الخالي من الموظفين والذي هو عباره عن غرفه منفصله عن المبنى تربطها بوابه به بحادثه طريفه حصلت لاحد الاصدقاء الذي ذهب لتجديد جواز سفره في القنصليه العراقيه في اوتاوا قبل عده سنوات. كان متخوفا بعض الشئ بالرغم من انه لا يوجد مايبرر ذلك . الرجل اوصاني انه في حاله عدم رجوعه فالرجاء ابلاغ رب العمل كي يتدخل فلربما حجزوه بالسفاره لاي سبب. مضت ساعه و ساعتين والصديق لم يحضر بينما المبنى لاييبعد سوى دقائق , بدأ القلق ينتابني ولكنه اخيرا وصل

سالته بفضول عن التاخير, ضحك وقال مازحا " لقد ارسلوني الى بغداد, بعد دخولي كشك الاستعلامات قابلني شخص غريب اللهجه , اخذ معاملتي وقال لي انتضر. اختفى الرجل بعد ان اغلق باب الكشك على من الخارج. بقيت انتضر , ساعه وساعتين وقلت لنفسي انهم وجدو تقرير ضدى وسوف يرحلوني بالتاكيد واخذت الوساوس مني كل مأخذ ولكن اخير فتحت الباب وضهر شخص اخر الذي نضر الي باستغراب وفاجئني بالسوال عن ما افعل هنا. قلت له اني مراجع. ضحك الرجل وقال لقد نساك ابو محمد فقد ذهب لتناول الرقي "

 

لسبب ما تذكرت تلك الحادثه وانا انضر الى الغرفه الفارغه . اخير ظهر موظف القنصليه . لم تكن هيئته وعبوس وجهه ليختلف عن تلك الوجوه التي كنا نراها سابق. بعد التحيه المقتضبه ,أ خذ الرجل اوراقنا و تصفحها . شعرت انني عدت الى العراق فقد كان اسلوبه و طريقه اسئلته لاتختلف عن اي موظف في دائره رسميه عندماتراجعها من دون واسطه

الامر لم يكن مشجعا ابدا. بعد اكمال الاجرائات صعدنا الى الطابق الاول لنقابل ضابط الجوازات الذي استقبلنا بابتسامه و تحيه رسميه . كان الرجل اكثر مجامله وبعد اكمال الاجرائات شكرته ولكني لم استطع كتمان ملاحظتي , فالسفاره يجب ان تكون بيت العراقيين واخر ماكنت اتوقعه انها لازالت تسير بنفس روحيه العصر السابق. الرجل كان متفهما ومنفتحا وبكل رحابه صدر اعتذر عن اي تقصير واسترسل شارحا معاناتهم التي من ابسطها ان بعض المراجعين يأتون للسفاره ويريدون اكمال معاملتهم حتى من دون اكتمال للمتطلبات. مساعده مشتاق اضاف انه بمجرد رفض المعامله فان البعض ينفجر ليقول لنا " نحن اللذين وضعناكم هنا وعليكم اكمال المعامله" قلت له بابتسامه خبيثه " انكم السفاره الوحيده بالعالم التي يقال فيها مثل هذا الكلام من قبل مراجع" نعم ان ذلك مدعاه للفخر

 

الناس في واشنطن ربما هم الاكثر لطفا , بمجرد ان يبدو عليك الحيره في الشارع حتى ترى اكثر من شخص متبرعا عارضا خدمته. ما يثير العجب هو ذلك الفرق بين غرب واشنطن وشر قها . فالشرق في منتهى الفقر و الحافله التي اقلتنا بالخطأ الى منطقه الشرق تصورنا انها دخلت بنا عالما ثالثا بالرغم ان المسافه لم تكن سوى محطتي توقف للباص.

 

متحف الطيران كان يومنا الثاني. وهو كاخيه لاينتهي , تقابلك في مدخله المحطه ابولو التي هبطت باول رواد القمر.

 

الكونغرس وجولته ثم المحكمه العليا كانت يومنا الثالث. ذهبنا لؤيه نصب الرسول محمد الذي طالما اثار حفيضه بعض المتشددين من المسلمين والذي يقف شامخا كرمز للحضاره الانسانيه وللاطلاع على نسخه القران في مكتبه الكونغرس الاكبر في العالم التي اعتمدها جيفرسون كاحد مصادر كتابته للدستور الامريكي قبل مائتي عالم والتي استخدمها النائب المسلم للحلف .منطقه جورج تاون في غرب العاصمه هي الاكثر اناقه وخصوصا وانها تحفل باكثر من مطعم عربي جيد

 

 

 

 

ا

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

مكر العمده

 

سألني صديق عن ما يحصل في امريكا من ازمه ماليه . لم اجد سوى القصه التاليه لتوضيح فهمي لمايحصل

!
كانت هناك قريه مصريه مشهوره بمزارعها الكبيره بتربيه الارانب . ولاسباب تتعلق بوضع السوق و عزوف المستهلك عن اكل الارانب فقد تباطئ الطلب عليها . وفي ضل حيره عمده القريه وحسده لعمد القرى المجاوره التي تجني ارباح كبيره في تربيه الدجاج و الطيور و نهم الارانب المهدده بالموت و كلفه ادامه تغذيه الارنب ,وردت له هذه الفكره
!
تقدم العمده بعرض مغري الى مكاتب صيرفه ان يقدم لهم قروض لتمويل عمليات شراء و انشاء المزارعين البسطاء لحقول تربيه صغيره للارانب تقام على الاراضي البور وبفائده قليله جدا غير معهوده وبضمان قيمه حقول الارانب . منح الصرافون تلك القروض الى المزارعين و بنسبه مائه بالمائه و بدون قيود او تدقيق على قدرتهم على السداد
!
اندفع بعض فلاحي القريه الى جني ربح سريع للتعاقد على شراء مزارع الارانب الجديده او القديمه بدلا من طريقه الايجار التي اصبحت تلكفتها اكثر من قيمه الفوائد التي يدفعها شهريا في حاله الشراء . وبسبب مغريات الربح بدأ البعض ببيع بعض املاكه لتغطيه قيمه وجبات البيع والشراء السريعه و التي اصبحت في اتساع . . الفلاح كان سعيدا بما حصل عليه من زياده قيمه مزرعته و التي منحته فرصه للاقتراض الاضافي لتوسيع على عياله و شراء السيارات و التلفزيون و السفر للتمتع و النزهه
!
عندما لم يعد صرافوا القريه قادرون لوحدهم على تمويل العمليات بسبب اتساع حجمها وزياده سعر المزارع وعندما سمع عمد القرى المجاوره بالفرص الربحيه التي اوجدتها سعه نشاط تجاره مزارع الارانب في القريه ,تداعى اصحاب رؤوس الاموال منهم الى تمويل عمليات الصرافين مقابل مشاركتهم في سعر فائده اعلى وبضمان تأمين كامل من شركه تامين القريه التي وجدت هي الاخرى في عقود الارانب ضمانا كافيا
!
استمرت الحال حتى جاء اليوم الموعود . اعلن العمده زياده تدريجيه في اسعار الفوائد على الصرافين والتي عكسها على المقترضين بحيث لم يعد بامكان الفلاحيين البسطاء دفع قيمه الفوائد الشهريه المستحقه على القروض
!
حار الفلاح كيف سيسدد فوائد مديونيته . ذهب الفلاحون الى العمده طالبين مساعدتهم بتخفيض سعر الفائده لكي يمكن للفلاح تحمل سداد الفوائد. اعلن العمده استعداده لخفض الفائده على المبالغ التي يحتاجها الصراف لتسديد فوائد مبالغ الاقتراض من الصرافيين الاخرين على ان لا يشمل ذلك قروض مزارع الارانب متحججا بانه لايريد مكافئه الصراف على تهوره في الاقراض
!
لم يكن امام الفلاح الا ان يعود الى نشاطه الاصلي في الايجار و يعلن تخليه عن ارانبه و يحيل الصراف الى المزارع كونها الضمان الوحيد الذي قدمه امام الصراف .شركه التامين اعلنت افلاسها فورا تاركه الصراف في ضل مأزقه في ما يفعله امام دائنيه حيث لم يكن امامه الا ان يشهر افلاسه مكتفيا بما جناه المدراء كعمولات و رواتب واكراميات
!
اصدر مكتب العمده في اليوم التالي بيان يلوم الفلاح على قصر نظره التجاري لاخذه قروض غير قادر على سداد فوائدها, ويشهر بالصيرفي على جشعه في توريط الفلاح بقروض غير مضمونه التسديد . وكاجراء لمساعده القريه على الخروج من ازمتها, تطوع العمده لشراء عقود الصراف من مزارع الارانب المهدده بالموت وبسعر الافلاس و منتضرا لعوده السوق لمعاوده نشاطه كي يعيد بيعها والا فانه لن يعدم فكره مثل تخفيض سعر الفائده لاستدراج مستثمرين اذكياء في دفعهم لتوضيف اموالهم في تجاره الارانب التي لاتتوقف شهيتها عن التوالد السريع متى شاء العمده
!
اما الدائنيين من عمد القرى الاخرى ومقامري القريه فلم يكن لهم الا لحس اوجاع حسرتهم على اموالهم بصمت خوفا من افتضاح فعلتهم امام الاخرين
!
نورس بغدادي
كاليفورنيا ,تشرين اول 2008

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...