Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

حول قصه الصفقه الروسيه

Recommended Posts

حول قصه الصفقه الروسيه

مقال - سالم بغدادي

 

استمعت بتمعن لحديث السيد صادق على قناه عراقيه تبث من القاهره حول موضوع الفساد في الصفقه الروسيه, ذلك الحديث الذي اثار زوبعه في فنجان وسائل الاعلام وخصوصا المعارضه للحكومه. استطيع ان الخص ما فهمت كمايلي علما ان السيد صادق اكد فهمي كما هو منشور على صفحته ادناه:

 

1-السيد صادق لايمتلك ادله بل معلومات تلقها شفويا او عبر وسائل لم يفصح عنها و انه بناء على تلك المعلومات يتهم اشخاص بعينهم بمحاوله ابرام الاتفاقيه بضمان عموله قدرها سته بالمائه بالاضافه لعموله الوسيط البالغه اربعه بالمائه .

2- ان العقد لم يوقع وتم ايقافه بعد تداول الاتهامات بتلقي العمولات .

3-ان المالكي وصل له علم بوجود العمولات لذا جمع مشتساريه القانونيين طالبا المشوره في طريقه التعامل مع الموضوع حيث نصحه المستشارون بعدم كفايه الادله الخبريه.

4- انه طالب المالكي بعزل من وردت اسمائهم وكذلك طالب السيد مقتدى الصدر بعزل النائب بهاء الاعرجي

الذي يراس لجنه التحقيق البرلمانيه بخصوص قضيه الصفقه وعلى خلفيه اتهامات اخرى .

5- برأ السيد الشابندر باعتباره الشخص الذي ابلغ المالكي عن موضوع العمولات التي رافقت الصفقه غير المبرمه. كما اتهم السيد علي الدباغ بانه ابلغ المالكي فقط بعد الاتفاق على العموله ولسبب لم يوضحه.

6- ادعى بان بوتن ابلغ المالكي بموضوع العمولات واسماء من تفاوض على العموله

 

وحيث ان المعلومات تستند الى اقوال وليس الى وقائع مثبته بمستندات فاني ارى ان السيد ربما لم يكن موفقا في طرحه للموضوع على انه حقائق دامغه ودفاعه عن تلك الاتهامات فمن ادراه ان من ابلغه بهذه القصص المثيره للمستمع البسيط كان قاصدا توريط السيد في عمليات تصفيه حسابات تحصل عاده بين وسطاء صفقات السلاح وهو قد اشار الى وجود وسيطين لبنانيين كانا يتنافسان على ابرام الصفقه. ؟

للعلم في عقود التسليح كغيرها من العقود الحساسه يوجد وسطاء تبلغ عمولاتهم حدود اكبر من المتعارف عليه في العقود الاعتياديه والتي يكون للوسيط اجرا متفق عليه عاده بحدود خمسه بالمائه يقبضها من المجهز. وان هذا العرف يحصل حتى في العقود الحكوميه بين الدول .لذا لم ارى في خلاصتي اعلاه ما يدفعني الى اعتبار هذه الصفقه "ربما لحد الان" من الصفقات المشبوهه.

 

لو افترضنا ان وزير الدفاع الدليمي كان فعلا قد سافر الى روسيا سرا لابرام الصفقه, من ادرانا ان ذلك كان مقصودا لتجاوز الاستفراد الامريكي على تجهير السلاح لقوات الجيش العراقي وتجنبا لاطلاع السفير العراقي "الكردي" في موسكو الذي يقول ويعمل صراحه بصفته سفير الاقليم والكل يعرف معارضه رئيس الاقليم لاي صفقه سلاح للجيش العراقي.

كنت اتمنى لو ان السيد تاكد من صحه المعلومات الخبريه التي ابلغه بها من يعتقد انهم يريدون كشف الفساد في الصفقه والامر بسيط : لماذا لم يذهبو للشهاده القانونيه تحت القسم امام لجنه التحقيق البرلمانيه بدلا من استخدام صوت شريف نثق به ولكن ربما قد خانه التوفيق هذه المره. ثم كيف يتحول السيد من شاهداو مخبر غير سري الى قاضي كي يطالب بعزل اشخاص و المتهم برئ حتى تثبت ادانته؟

ليس ما اقوله محاوله للتغطيه على فساد محتمل ولكن فقط لابعاد ملف الفساد عن الاستخدام السياسي والتهييج الاعلامي وخصوصا في موضوع يهمنا جميعا يتعلق باعاده بناء الجيش وتعزيز قدراته.

كفانا ياجماعه تخبيص , فالاخرين يعملون ويبنون قدراتهم وهذه دبابات الجيش المسروقه توجه الى صدور ابناء الجيش العراقي العزل من السلاح وبصور موثقه منشوره عن زيارات "صداميه" لقطعات حرس نصرف عليها من جيوبنا

 

مقابله السيد صادق الموسوي على الرابط ادناه!

 

http://www.youtube.com/user/SadiqAlMussawi61

Share this post


Link to post
Share on other sites
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...