Jump to content
Baghdadee بغدادي

من اجل بيئه كرويه ناجحه


Recommended Posts

تتداول الوكالات الخبريه تفاصيل الصفقه التي يعقدها نادي قطري "لبيع" اللاعب الدولي ورمز الكره العراقي يونس محمود. تجاره الاستثمار في لاعبي كره القدم تجاره معروفه ومنظمه ضمن قوانين الاحتراف الدوليه وهو نشاط وطني ساعد الكثير من الدول مثل البرازيل على تاسيس قاعده كرويه صحيه كبيره.

ما اريد التنبيه له ان هذا الاستثمار هو واحد من اكثر الاستثمارات الماليه نجاحا واقلها مخاطره وضمان. ترك شبابنا لوحدهم في سوق هذه التجاره من دون ثقافه قانونيه فيه غبن كبير للملاعب والنوادي التي انتجتهم . ادعو الى دراسه لتفعيل قوانين الاحتراف في العراق بما يحمي هذه الشريحه من الوقوع في حبال السماسره المحليين والدوليين وبما يحمي هذه الثروه الوطنيه. انا اعرف ان هذه الامور تتم اليوم من خلال اتفاقات شخصيه و مرابحات داخل الاتحاد وبما قد يضر باللاعب و الكره العراقيه . نريد من البرلمان العراقي الانتباه الى هذا النقص واستصدار قوانين واضحه .

اليوم يباع اللاعب العراقي المحلي الواعد بابخس ثمن الى احد نوادي المضاربه كي يتم اعاده بيعه لاحقا بمليون . فكما هو معروف فان النوادي القطريه مثلا هي واجهات لنشاط تجاري بحت فهي نوادي" استثماريه" لاجمهور لها فكل جمهور قطر الكروي لايزيد في عدده عن جمهور ناحيه عراقيه.

السماسره ينشطون في دورات مثل دوره الخليج كي يستطيعو الحصول على صيد ثمين من اللاعبين العراقيين الشباب, ترى هل سنستطيع الحفاظ على هذه الثروه الوطنيه من خلالخلق بيئه تقدم البديل المماثل ماديا والافضل جماهيريا لتشجيع هذه الطاقات على البقاء ام نستمر بهذه البيئه الطارده للكفائات وكما هو الحال مع قضيه البنك المركزي؟

 

بديلا لايغبن حق اللاعب كما كان يفعل ابن رئيس النظام السابق والعصابه التي كانت تحيط به بالمتاجره بحقوق اللاعب الماليه ولكن بما يقدم له كامل حقوقه وبما يبقيه بين الجمهور الذي يتمنى ان يلعب له

http://www.raya.com/news/pages/fc0143dc-692f-4320-ae54-7bda4c1590eb

Link to comment
Share on other sites

×
×
  • Create New...