Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
salim

مدافع معركه الانتخابات

Recommended Posts

مدافع معركه الانتخابات !

سالم بغدادي

نيسان 20 , 2013

 

الان وقد هدأت مدافع معركه الانتخابات الاولى المتمثله باختيار مجالس المحافظات, ربما يحسن التوقف عند بعض المحطات قبل معرفه النتائج النهائيه للفائزين. من اهم هذه المحطات هو التراجع الكبير في نسبه عدد المصوتيين.

على عكس ما يطرح الكثير من المحللين فان هذا التراجع ربما يؤشر الى جوانب ايجابيه. معروف ان الدول المستقره انتخابيا لايتجاوز معدل التصويت من مجموع الناخبين اكثر من ثلاثين الى اربعين بالمائه وهي النسبه المعقوله لعدد المتحمسين سياسيا واللذين عاده بتصويتهم يديرون امور البلاد وهو امر نشهده في امريكا والدول الاوربيه. تبدو المقارنه هنا مبالغا بها فتلك دول لاتغير فيها النتائج كثيرا من واقع حياتها بينما لدينا الامر ليس بهذه السلاسه. ولكن عموما هو امر يدل على غياب اهم دافع دفع المصوتين سابقا الى تجشم عناء التصويت والوقوف بالطابور الطويل تحت حر اشعه شمس حارق او بارد قارص مع احتمال تفجر بهيمه في المتظاهرين في اي وقت.

 

اهم هذه الدوافع كانت الخوف من الاخر , طائفيا او عرقيا او حزبيا. انحسار هذه الدوافع في الوسط العربي مؤشر صحي بدون شك ولكن العزوف والتراجع لايمكن وضعه فقط في هذه الخانه. هناك ايظا حاله ياس من ان يكون البديل افضل, فلسان حال الناخب هو اننا اخترنا افضل وانزه من كنا نعرفه وكانت النتيجه اننا لم نجده بمستوى توقعنا .

 

وعلى عكس ظن البعض , هذا التراجع ياتي خدمه للاحزاب الكبيره فهذه الاحزاب ستستفرد بالنتائج عندما يغيب الصوت المستقل غير المسيس وستتقاسم المقاعد بينها وحسب نسبه المصوتين من اتباعها وهنا ربما يكون الخاسر الاكبر هو من يمتلك صدى اكبر لدى الناخب الاكثر عددا والمتمثل بالناخب المستقل ففي الدول المتقدمه ديمقراطيا تكون المعركه عاده على كسب الصوت المستقل الذي هو الاكثر والاهم.

الاحزاب الكبيره ادركت هذه الحقيقه مسبقا لذا حرصت على ابقاء اجراء الانتخابات بطريقه الدائره الواحده للمحافظه وليس الدوائر المتعدده . فنظام الدائره الواحده يضعف الاقبال لان المصوت لايرى مصلحه او قيمه مباشره في ذهابه بينما نظام الدوائر المتعدده وعلى مستوى ناحيه او حتى قضاء سيشتت القوه الانتخابيه للقوائم الكبيره فارزا تمثيلا اكثر مصداقيه للمصوتين مبني على مبدأ الكفائه وليس التبعيه الايدلوجيه او السياسيه.

 

نتمنى للفائز حظا وافرا وفرصه لاستعاده ما تم صرفه من تكاليف في حملته الانتخابيه وجنى ثمار تعبه وكل انتخابات ونحن وانتم بخير !

Share this post


Link to post
Share on other sites

نضره سريعه على النتائج النهائيه توضح اكتساح شامل لحلف "القانون والمواطن"

ليس للطرفين من خيار الا التحالف لاخذ مسؤوليه المجالس على عاتقهم وتشكيل حكومات محليه قادره على تقديم افضل مايمكن لمواطنيها بما يمكنهم من تسويق انجازهم في الانتخابات البرلمانيه التي سنشرع بها خلال سته اشهر

 

الوقت يمر سريعا وعقلاء القائمتين مطلوب منهم العمل سريعا على الانتهاء من وضع اسس هذا التحالف خدمه لهم وللمواطن.

اتوقع ان يضغط المالكي الان على تنفيذ مشروعه الخاص يتحويل صلاحيات الوزرات المركزيه الى مجالس المحافظات فهذه هي الفرصه الوحيد له لفك قيود الاسر الذي يكبله به الاخوه الاعداء كي لاتقوم حكومته بانجاز ات في مجال اعاده الاعمار

Share this post


Link to post
Share on other sites
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...