Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
safa

الاسلام الفارسي

Recommended Posts

الاسلام الفارسي

صفاء الحكيم
كاليفورنيا ك1 2016

مقدمه:

وصلني مقال من اخ عزيز لكاتب غير معروف او ربما باسم مستعار. المقال يحاول تنبيه القارىء وخصوصا الشيعي ، الى أسباب ارتباط التشييع بالفرس .انا هنا أناقش الكاتب واحاججه. وعنوان مقالي جاء بمعنى التهكم .فالاسلام المتداول بين أيدينا اليوم هو ليس شيعه علي او سنه الصحابه، حتى نحاجج بعروبه علي او جعفر الصادق او عمر او ابن عباس.

أتخذ من مقال الكاتب عذرا لطرح افكاري لكنني ساتجنب الدخول في نقاشات جدليه تاريخيه كي أؤكد على نقطتين:


النقطه الاولى : ان نسخه الاسلام الحالي بشقيه السني والشيعي هي نتاج جهود علماء لا يختصون بعنصر معين و لون . فرساله الاسلام منذ البدايه كانت عابره للعصبيات القبليه والعنصريه وربما يكون الاسلام اول الأديان التي اخرجت الإبراهيمية من القبليه الاسرائليه او الآرامية المسيحيه.

لكن العرب شاءوا ان يعودوا الى سابق عصبيتهم ، فجعلوه أسريا تاره، او عاءليا او قبليا اوعربيا تاره اخرى. لذا تجد المفاخرة عند البعض بان أمامه او خليفته عربي او قريشي او هاشمي او من أهل البيت . بينما ينسون ان أشد الناس ذما ممن ذكره القران ، كان عّم النبي.



النقطه الثانية ، هي ان بعض هذه النقاشات والتي تبدو طاءفيه ، إنما تخدم أهداف سياسية مما نراه من صراعات. وان الكاتب عندما يكون جاهلا او سطحيا فانه في دعواه يحقق أهداف الطرف الاخر ممن يظن انه يحاربه بدعواه ، وهذا ما ارى كاتب المقال قد وقع فيه.





مع الكاتب:

الكاتب يعلل أطروحته حول هذا التقديس الفارسي ، بالاستناد الى روايه غير متفق عليها من ان والده الامام الرابع الامام زين العابدين هي اسيره فارسيه ومن بنات كسرى. وبذلك يكون تسعه منالائمة الشيعه الاثني عشر المعصومين من ام او جده فارسيه ، وان هذا التقديس الشيعي حسب أطروحته إنما هو تقديس لآل كسرى!

كلام يبدو محتملا. والكاتب ربما كان مصيبا في تحليله لجوانب من سر هذه العلاقه التاريخية المقدسه بين التشيع لآل بيت النبي والفرس ، ولكن بالتأكيد غاب عن باله مسأله اخرى:

الاسلام الحالي كله ، بشقيه السني والشيعي ، أسلام فارسي!



لاننا اذا اعتمدنا هذا التصنيف العنصري للائمة ، فسننتهي الى نتيجه بان المذاهب الاسلامية الحاليّه جميعها فارسيه.

فاالائمة في المذاهب الاخرى فيهم فرس أقحاح من أب وام، ناهيك عن أعاظم علماء ومفسري القران وكتاب الصحاح وأهل الحديث من التابعين . مرورا بعلماء لغه القران وكتابه بنسخته الحاليّه المنقطه والمحركه وحتى مؤرخي المسلمين ممن يستند الكاتب في أطروحته الى كتبهم!



ويبقى السؤال

فلماذا لا ينال هؤلاء ايظا تقديس ومحبه الفرس بنفس محبه ال البيت؟

ولماذا يجعل الكاتب "العروبي" مذاهبهم و صحاحهم بمستوى القداسة ومكفرا من ينالها بالنقدحتى البناء منه وهو الذي يفصح عن خلفيه عنصريه ؟







ولكن تأكيدا لأطروحه الكاتب، الفرس كانوا في اول عهدهم بالإسلام من اتباع هذه المذاهب . حتى جاء الشاه اسماعيل الصفوي ، التركي الأصل "راجع علي الوردي"، قبل حوالي ٤٠٠ سنه ليفرض بالسيف على الفرس التحول الى مذهب أبناء ال كسرى من بيت ال النبي "كما يسميهم الكاتب"!.



وتعديلا وتأكيدا لما أورده الكاتب، فان الشيعه لايرفعون اعلامهم باسم الحسين فقط وإنما ايظا إعلام نداء " يا قاءم ال محمد" المنتضر الامام الثاني عشر والأخير . وامه جاريه اعجميه بينما سفراءه الاربعه فرس ، وهم حلقه الوصل الوحيدة بينه وبين شيعته بعد الغيبه.



قد يبدو الكاتب بسطحيه تحليله من عوام الناس ممن يعرف نصف الحقيقه ، لكني لا استبعد ان يكون من جماعه أهل الحكم في ايران الاسلامية حتى وان لم يدرك ذلك .

فأطروحته التي يقول انها موجهه الى الشيعه العرب ، هي في حقيقتها موجهه للشيعه الفرس. حيث يمكنها ان تقف صامدة لدى عوام الشيعه الإيرانيين امام دعوى المتعصبين من القوميين الفرس ، في معارضتهم لحكم ولايه الفقيه، بان الاسلام والمذهب الشيعي هما ثقافة عربيه دخيله على حضارتهم . وانه معيب ان يتخذهما الايرانيون نبراسا وهم اصحاب الحضاره العريقه!





الخاتمه :

الاسلام اليوم هو اسلام المذاهب الفقهية،

هو الاسلام الذي وضعه لنا علماء اجلاء من طبقه التابعين ومن اتبعهم باحسان ، كل حسب اجتهاده.

انه شيعه أجتهاد ابن جنيد وعلم أصول الطوسي والمحقق الحلي او اخباريه المرتضى و الصدوق والمفيد او فلسفه الشيرازي ملا صدرا!

و هو ايظا سنه قياس ابو حنيفة او سلفيه ابن تيميه او آراء الغزالي اوفلسفه الرازي.

احاديثه السنيه صححها البخاري ومسلم ، ورواياته الشيعيه وثقها المجلسي والكافي .

لغة قرءانه وضع قواعدها سيبويه والفراهيدي ونقطه وحركه ابو الأسود الدوءلي.

تاريخه كتبه الطبري وابن كثير. واغانيه و طرائفه جمعها الاصبهاني. بينما روائع أدبه خطت بيد الجاحظ و عبد الحميد الكاتب .


لا يضرالاسلام ان يكون كل او جل هؤلاء من غير العرب. لكن يبقى السؤال الأهم الذي احاول مناقشه الكاتب حوله ، هل يعني ذلك ان اسلامنا الحالي غير عربي؟

جوابي بسيط، الاسلام لايؤمن بالعنصرية فمنذ بدايته الاولى قال نبيه محمد " لافرق بين أعجمي وعربي" بينما قال القران " خلقناكم شعوب وقبائل لتعارفوا".

ابسط مثل يمكنني ان اضربه هنا من حياتنا المعاصره هو مانعيشه في أمريكا .

فامريكا بنت اعظم حضاره عرفتها البشرية والاباء المؤسسون كأنوا قوقاز اوروبيون . اليوم رأيسها من أصل أفريقي مسلم ، فهل يصح القول انها صارت افريقيه مسلمه؟ أين ماتذهب في نواحي هذه الحضاره ترى الصيني والهندي والعربي والايراني والاسود. فهل يصح ان نقول ان أمريكا لم تعد امريكا؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

أدناه تعليق الدكتور صبيح صادق و الدكتور واصل الضاهر :


المعلومات التاريخية التي يوردها الكاتب صحيحة تاريخا، ولكنه ينطلق من نظرة عنصرية، والاسلام لا يقبل بالعنصرية، ولا يؤمن بقول النبي (دعوها فانها منتـنـّة).
أولا ان تقديس الشيعة للحسين هو ان اتباع علي كانوا يبحثون عن رمز يقاتلون به الدولة الاموية، ومقتل الحسين كان حجة لهم كي يرفعوا اسم الحسين، وليس غيره، وإلا لو انهم كانوا يبحثون عن ممثل اعلى للشيعة لكان عليهم ان يرفعوا اسم علي بن ابي طالب، لانه الاولى بها، وسبب عدم رفع اسم علي هو ان قاتل علي خارجي، والدولة ليست بيد الخوارج.
في ظني انهم كانوا مصيبين في تحريك الجماهير برفع اسم الحسين، لان رفع اي اسم آخر لا يحرك الجمهور مثل اسم الحسين.
وليس بمستبعد ، كما تقول ، ان يكون الكاتب من اتباع ايران، لانه يوضح مسالة مهمة وهي الامتزاج بين العرب والفرس على اعلى المستويات.
اما قوله بان الشيعة يقدسون الحسين اكثر من الحسن، فهو صحيح ولكنه يستنتج استنتاجا خاطئا، وهو لان امهم فارسية فان أئمة الشيعة من نسل الحسين وليس الحسن. بينما هو لسبب تاريخي، وذلك ان خط الاثنى عشرية هو الذي تمكن في النهاية من الصمود والبقاء، فالحركة الشيعية غير متفقة تماما على اسماء الائمة، ولو ان حركة من تلك الحركات التاريخية التي قادها احفاد الحسن، على مدى التاريخ الاسلامي، قد غلبت وتمكنت من الصمود لكانت الحركة الشيعية قد تجمعت حولها ولاتخذت رمزا اخر غير اسم الحسين.
على منطق الكاتب ، من الممكن لمن لا يؤيد المقال ان يقول ان أهل السنة لا يحبون الشيعة لان الرموز الشيعيه من العرب ورموز السنة من الفرس، والدليل ان محمد وعلي الحسن والحسين من العرب الخالص في العروبة، اما ائمة اهل السنة وكبار فقهاؤها فهم من الفرس، وحتى المنظر الكبير ، الغزالي مثلا، فهو ليس من اصل عربي، وكذا فان ابناء عمر وابي بكر تزوجوا من فارسية، والرشيد تزوج من فارسية، وهكذا.
يبدو ان الكاتب لم يكن على اطلاع على الامتزاج بين الاقوام في الدولة الاسلامية، ولهذا يأخذ بطرف واحد ويترك الاطراف الاخرى.
المشكلة هي في النظرة العنصرية التي لم يتخلص الشرق منها، فكل شخص ذي شأن يريدونه من اصل عربي، على الرغم من انهم يؤمنون بالقران وبالنبي وهما يؤيكدان على نبذ العنصرية وعدم الايمان بها، هذه العنصرية التي تخلصت منها اوروبا وامريكا لحد ما، انهم كمن يريد ان يقول بأن الرئيس كندي ليس امريكيا وانما اوربي.

تحياتي
صبيح


المذاهب الفقهية في رايي

هي مدارس فكرية نمنضجت نتيجة للبحوث ألعميقة ألتي ٌقام بها علماء أجلاء من قوميات مختلفة للواحد منهم أجران أن أصاب وأجر ان أخطأ
والفرد ألمسلم حر فيما يختار منها ومما يوءسف له
ان بعض ألسياسيين يستخدمون ألأختلاف في ألمذهب لاغراضخاصة وغيرمحمودة

تحياتي

أبو نوفل

Share this post


Link to post
Share on other sites

ادناه تعليق الدكتور علي الكليدار

هناك اشكاليه في فهم ان والدة الامام زين العابدين هي
أبنة كسرى ..... سنة ١٧ هجرية فتح العرب العراق
فإذا افترضنا ان الحسين (ع) تزوج آبنة كسرى سنة ١٨..
استشهد الحسين سنة ٦١ هجري وكان زين العابدين
شاب صغير اعلى التقديرات تقول عمره ١٦ سنه يعني
ولادته سنة ٤٥ هجري ...... كيف تبقى ابنة كسرى
عاقراً بدون إنجاب لمدة ٢٧ سنه وبعدها تنجب ولد واحد
وينتهي ....... التاريخ مليئ بالاخطاء الكبيره وذلك لان
الذين يقرأون ويكتبون في وقتها هم أقليه ضئيله في
المجتمع كذلك الكتب قليله جداً لعدم وجود الأوراق بل
تكتب على جلود الماعز مما بجعلها غاليه ونادره ...
لذلك الذي يكتب كتاب هم قله نادره ويكتب على كيفه
وكل ما يسره ويحذف كل ما لا يسره .
علي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Dr Adil Kasim comment:

 

 

I COMPLETELY disagree Flat with your assertions.. you have made such opinions before... and they are against history and facts..

You have expressed before that many or most of Shia Ayatullah's Margeehs.... and prominent clergy are Farsi..

Insinuating the other sects of Islam are PURE ARABIC... That is farce.. although in this essay you include the Sunnis in it..

Here are FACTOIDS... I am Open to critiques..:

Shia contrary to many misconceptions ... is NOT an Islamic Sect merely a political historical class or segment of the Muslim world....

The sect is Jaaffari to Imam Jaffar Al Sadiq... Who is the ONLY ONE of all Muslim sects has the following collective attributes..

A... Arab

B... From Madina

C... From Quraish

D... From Bani Hashim

E.. Grandson of the prophit

F... The first and earliest of Islamic schools of thought.. about 80 years to 100 years ahead of the others...

 

THESE ARE HARD FACTS....

Even you go back to the courts of the Iraqi state.. from its inception by Ms Bell to the El Reyaes.. Iraqi courts certificates of Marriages NO SUCH THING AS SHIA... Jaafari... Many many Sunnis request to be married under the auspices of the Jaaffari for inheritance reasons..

That brings us to important question.. who is more important the Ayatullahees or the Mentor of the sect... I argue it is the Founder...

Imam Abu Hanifah by the Way is Farisi he is NOT Arab.. this is a fact and NOT by NO means in any way to inringe on his rich contributions to Islamic theology... but facts are facts.. and I am shocked the Sunnis in Iraq did NOT stand up to El Rayes and his father in law when they de humanized all farsis...??? In effect Imam Abu Hanifa ???

The Ayatullahees will have to follow the Islamic theology of the mentor..

ALSO

All Sayyeds... even if they hold Iranian Pakistani Indian other nationalities they are descendants of the prophit they are from Bani Hashim...

Share this post


Link to post
Share on other sites

تعليق الاستاذ بركات حيدر


اذا تسالني شنو رأيك ؟ سيدنا رأيي هو هذا الموضوع تافه
صحيح انا ما جاوبت عليه
بس من هذه المواضيع هواااايه تعرض بالقنوات
و الموضوع مضحك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...