Furat Posted April 18, 2005 Report Share Posted April 18, 2005 بعد تشكيل مجلس الحكم وتعيين الوزراء ضمن فترة حكمه، أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في حينها وبعد حذف تدريس مادة الثقافة القومية والاشتراكيه، تدريس بعض المواد الاضافيه كاللغة العربية واللغة الانكليزية وحقوق الانسان والديمقراطيه والتوسع في مواد الحاسبات بما يتناسب وحاجة الكلية الفعلية. بعض الكليات إرتأت تدريس اللغه الانكليزية والبعض الآخر مال إلى اللغة العربية. دار نقاش حول هذا الموضوع حول أهمية أو بالاحرى الفائده المرجوه من تدريس اللغة العربية في التخصصات العلمية وخاصة الكليات الهندسية ومن هم الجديرون بذلك، هل هم أصحاب الاختصاص العلمي في التخصصات الهندسية أم أصحاب التخصص في العربية (اللغة أو الأدب). في اتصال مع أحد الاخوة المختصين في اللغة العربية في أسبانيا ومن الذين كتبوا كثيرا في مجال اللغة العلمية أجابني بضرورة أن من يقوم بتدريس هذا الموضوع هو صاحب الاختصاص العلمي من باب أن أهل مكة أدرى بشعابها ، أي أن صاحب الاختصاص ألادبي ( اللغة العربية أو ألادب العربي) غير ملم بالامور الفنية المعنية بهذا القسم أو ذاك وأن ما تمت تدريسه للطالب خلال سني الثانويه هو كاف وغني كي يستمر في دراسته الجامعيه، وإلا تصبح أضافة مادة اللغة العربية عبئاً إضافياً لا يخدمه بشئ. أطرح هذا الموضوع للمناقشة من قبل الاخوة الرغبين في التعليق على هذا الموضوع. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
salim Posted April 19, 2005 Report Share Posted April 19, 2005 محور مهم للنقاش اعتقد ان هناك نقطه تحتاج الى تاكيد هل ان مستلزمات تقنيه عاليه في استخدام اللغه العربيه ضروريه لطالب الدرااسات العلميه والهندسيه والطبيه ارى ان الجواب نعم صحيح ان طالب هده الدراسات قد لايحتاجها في دراسته ولكنني اعتقد انها مهمه من خلال ممارسه موقعه القيادي الاداري كمهندس او مدرس او باحث او طبيب تخيلوا مهندسا او مدرسا او طبيبا يكتب مدكره مليئه بالاخطاء اللغويه او الاملائيه اعتقد ان التسلح بمستوى مناسب من التمكن باستخدام اللغه العربيه مهم كجزء من ممارسه المهنه لاحقا في امريكا يتطلب من الطالب الجامعي تجاوز مستوى عالي من الاداء اللغوي قبل السماح له باكمال دراسته الجامعيه الاوليه وتستطيع تمييز خريج الجامعه من اسلوب ومستوى مفردات اللغه التي يستعملها في عمله اليومي ه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Furat Posted April 21, 2005 Author Report Share Posted April 21, 2005 يبقى السؤال المهم والحيوي من الذي سيقوم بالتدريس ، هل هو من أختصاصي القسم العلمي ذو الخبرة الطويلة والألقاب العلمية المتقدمة (على الأقل أستاذ مساعد)، أم إختصاصي اللغة العربية وهم حديثي عهد ولم تمضي سوى فترة قصيرة على حصولهم على لقب مدرس مساعد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
tajer Posted April 21, 2005 Report Share Posted April 21, 2005 حبب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
salim Posted April 21, 2005 Report Share Posted April 21, 2005 برأي ان مثل هده المهمه يجب ان تكون ملقاه على عاتق من لديهم تخصص في اللغه العربيه وحسب المتوفر ليس المقصود بهده الدراسه الجانب الفني التخصصي في موضوع الدراسه بل المقصود ان يكون خريج الكليه متمكنا من استخدام مفردات وقواعد اللغه بما يفيد في الممارسه العمليه ويبقى هنا جانب مهم جدا هو ضروره ان لايكون دلك على حساب تمكنه من لغه عالميه ثانيه مثل الانكليزيه او الفرنسيه نحن عاده ننظر للغه العربيه من منطلق ديني او تراثي واعتقد انه حان الوقت للنظر الى تعلمها من باب فائده الاستخدام اليومي اللغه وسيله تعبير راقيه وطريقه استخدامها تعبر دائما عن مستوى ثقافه ودهنيه المستخدم , ان التركيز على توسيع المفردات واسلوب الكتابه هو من ضروريات النجاح المهني كما ان قرائه النصوص العاليه المستوى وتحليلها سيكون بالتاكيد رافعا لمستوى الخريج اكاديميا من خلال استعراض لما يكتب اليوم على الانترنت نستطيع تبين حجم الخلل في اسلوب الكتابه من الناحيه المعرفيه و الادبيه الدي يسود الطبقه المثقفه العراقيه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.