Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
bahlol

عراق الطائفيه...عراق الفدراليه.... عراق الببغاوات

Recommended Posts

عراق الطائفيه...عراق الفدراليه.... عراق الببغاوات

 

عراق ما بعد سقوط الصنم يمكن تسميته بعراق الحريه المفتوحه على مصراعيها فكل شيء مباح من الترفيهه الى القتل الى حوسمه املاك الدوله او المواطنين او تاسيس الاحزاب او التحدث باسم الشعب العراقي أي باختصار (هيونطه) بعد ان كبل هذا الوطن بالحديد والنار لمدة تزيد عن عن اكثر من 35عاما بقياده المتهم !!!صدام واعوانه.

وقد برزت ظاهره تكوين الاحزاب (الدكاكين) لتكون ظاهره ملفته للنظر بحيث ان كل من هب ودب يمكنه ان يفتح مقرا ليكون بيته الحزبي الجديد بعد يرفع لوحه تبين اسم ذلك الحزب كأي محل عطاره يروج لبضاعته ويكبر ويصغر حجم الدكان وكذلك يافطته نسبه الى حجم بضاعته, الا ان الفارق ما بينه وما بين محل العطاره الذي تعودناه هو انه ينفق اموالا على الزبائن بدلا من استلامها لترويج بضاعته !!.

اما من اين تاتي هذه الاحزاب (المناضله) منها و(المستحدثه النضال)!!!بكل هذه الاموال فغالبا ماتكون متاتيه اما من (ارباح الحوسمه) او من الدعم الخارجي عربيا كان او اعجميا , اما المترددين على تلك الدكاكين فهم غالبا ممن دفعتهم الحاجه الماديه اوممن يرومون التطلع للوصول الى مركز مهم يؤمن له لقمه العيش وهناك قله قليله جدا هي من تهتم بمصلحه البلد ومستقبله .

هذه الحشود التي تقف على ابواب تلك الدكاكين ما هي الا ببغاوات تردد ما يقوله المسؤول الحزبي وبكفاءه عاليه سنيا كان او شيعيا او كرديا وغيرهم كل حسب معتقده المذهبي وبذلك تكون الطائفيه هي الحقيقه الطاغيه على تفكيرمعظم العراقيين .

رفعت شعارات كثيره تمجد الوحده الوطنيه ما بين السنه والشيعه من بدايه سقوط الصنم ولهذا اليوم وكأن هناك حرب اهليه ستقام بالقريب العاجل وبرزت هذه النقطه كبالون يكبر ويكبر ليخيف العراقيين , ولكني لا اعتقد ان مثل هذا الامر سيحدث على الاقل في الضروف الحاليه لا حبا للعراقيين من قبل جيرانهم المساهمين الاكثر حجما في نفخ هذا البالون بل لأن السياسه الامريكيه الحاليه المنفذه حاليا لا تسمح بهكذا امر حمايه لمصالحهم , اذ ان من الافضل لهذه السياسه هي التلويح بهذه العصى للاخافه بدلا من الضرب بها وبذلك سيكون من السهل للاطراف المتنافسه شيعه كانوا او سنه من تقبل فكره الفدراليه بشكل عملي وملموس وخصوصا من الشيعه ذو الحجم الاكبر والاكبر حظا في احتلال مقاعد البرلمان القادم .

اما لماذا يخاف سنه العراق من الفدراليه علما انهم الان يطبقونها على ارضهم (محافظات غرب العراق) حاليا بشكل لامجال للنقاش فيه فمثلا لا يمكن ان تجد شيعيا واحدا هناك له مهمه رسميه او غير رسميه بتلك الاراضي فضلا عن بقاءه حيا لو كشف عن هويته!!!.

في حين لم نجد مثل الامر في محافظات الوسط والجنوب ذات الطابع الشيعي الغالب .

والجواب ببساطه هو ان سنه العراق قد ربطوا مصيرهم بالصداميين من جهه حيث ان معظم اجهزه النظام السابق الامنيه كانت من تلك المناطق ولذلك فهم لا يتقبلون بسهوله هزيمتهم من تلك المناصب وخصوصا اذا ما عرفنا ان الضيف الجديد لهذه المناصب سيكون شيعيا او كرديا .

كما ان دول الجوار العربيه لا ترغب باي كيان شيعي بالعراق وهذا ما صرح به مرارا وتكررا وزير الخارجيه السعودي وكذلك ملك الاردن والرئيس المصري ومن المعروف ان سنه العراق كانوا قد ربطوا مصيرهم باولاد اعمامهم سنه العرب لمواجهه اخوانهم شيعه العراق .

ولذلك فانا اعتقد ان الزرقاوي وما نفخ في بالونه ما هو الا الجناح العسكري لسنه العراق لضرب أي محاوله من شانها تعزير دور الشيعه مدعوما بطبيعه الحال من كل تلك الاطراف العربيه , وهذا كله ايضا ليس بخافيا على الجهات السياسيه الامريكيه بالعراق فهم يعرفون جيدا الاماكن الحساسه التي يمكنها اثاره البلبله في العراق والدول المجاوره في مناطق سنه العراق ولذلك فهم يتخذون موقفا صارما ومدمرا اذا ما حاولوا ان يجتازوا الخط الاحمر المرسوم لهم ويعاملون الشيعه بنفس هذا الخط فلذلك فهم يسمحون لعمليه هنا وعمليه هناك من اجل تاجيج الموقف الطائفي بالعراق املا للوصول الى الفدراليه التي رسمتها السياسه الامريكيه والانكليزيه مشاركه.

واعتقد ان الاطراف السياسيه العراقيه سنيه او شيعيه او كرديه تمتلك هذا التصور وتعمل عليه وهو جزء من اتفاقات لندن , اذا لا يمكن تجاهل أي طرف ويجب مشاركته في الحكم حتى وان لم يستحصل أي صوت في أي انتخابات فلا ديمقراطيه ولا بطيخ كما يقول المثل بل انها حصص اتفق عليها ولكن على الشعب العراقي دفع ثمنها دماءا شيعيه لانهم تعودوا الظلم والماساه وارضاءا وتشفيا للسنه لفقدهم كرسي لطالما حكموه بالحديد والنار.

ولذلك ستكون الخطوه التاليه هي تاسيس نواه للحكم الفدرالي الشيعي بقياده الائتلاف العراقي الموحد وكما اعتقد ان من سيقوم بهذه المهمه أي شخص بالائتلاف ما عدى الدكتور الجعفري الذي لايؤمن بهكذا تصور ولذلك ستكون عاقبته ان يحرم من كرسي الرئاسه لفتره قادمه هذا اذا استمر في طريقته الداعيه لمراضاه السنه املا في كسبهم ولكن هيهات هيهات له من ذلك.

 

 

 

بهلول الحكيم

Bahlol958@yahoo.com

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest Guest

اعتقد ان ما قاله بهلول صحيحا والا بماذا نفسر تصريحات المسؤولين الجدد من ان الامريكان لايريدون تسليم الملف الامني بالرغم من تصريحاتهم بجاهزيه الجيش العرااقي وكذلك ما يتحكمون به من صلاحيات باطلاق سراح واعتقال من يشاوؤن وباي وقت وفي اي منطقه

Share this post


Link to post
Share on other sites

الشيعة» و«السنة» «غير مقتنعين» بنتائج الانتخابات.. ويتجهون إلى القضاء

 

لندن : معد فياض

عبر الدكتور عدنان الدليمي، رئيس قائمة «جبهة التوافق» العراقية السنية، عن عدم قناعته بنتائج الانتخابات التي اعلنتها امس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، مشيرا الى ان «المفوضية لم تتخذ الاجراءات الحقيقية والصادقة من اجل مراجعة الخروقات التي قدمناها، وان هذه النتائج ليست حقيقية ولا تمثل التوجهات السياسية لدى الشعب العراقي».

ومن جهته انتقد عمار الحكيم، نجل عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق زعيم قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» الشيعية، توزيع المقاعد الانتخابية معتبرا بانه لم يراع القانون. وقال الدليمي في حديث لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من مكتبه في بغداد أمس «إن المفوضية لم تنظر بجدية وحرص للخروقات التي قدمناها وكنا نأمل ان تكون (المفوضية) اكثر نزاهة مما هي عليه الان».

 

وصعّد الدليمي من لهجته قائلا «سنبقى نطالب بحقوقنا بالطرق المشروعة لاسترجاع 11 مقعدا خصمتها من حقوقنا المفوضية العليا للانتخابات في اربع محافظات هي الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى، وقد اقمنا دعوى في المحكمة الاتحادية العليا ضد المفوضية وتم تحديد 22 من الشهر الجاري موعدا للنظر في الدعوى».

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest انظروا ماذا فعلت الانتخابات بالع

انظروا ماذا فعلت الانتخابات بالعراقيين

GMT 11:15:00 2006 الأحد 22 يناير

الشرق الاوسط اللندنية

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

عبد الرحمن الراشد

 

اعلنت نتائج الامتحان السياسي العراقي بلا ضجيج، بعد ان خبت اخبار الانتخابات والاتهامات والتوقعات بسبب طول وقت الانتظار. رغم هذا فانها نتائج مهمة لأنها ديموقراطية جيدة حيث ان الاغلبية فازت، وهذا حقها الطبيعي، لكن الاقليات انتصرت بمقاعد كافية تؤهلها للمشاركة في الحكم، ولنأخذ اهم قضية مقبلة نموذجا وهي الفيدرالية.

 

حزب الاغلبية، الائتلاف العراقي، لا يستطيع، رغم انه يحتل 128 مقعدا، ان يفرض الفيدرالية خاصة بعد ان دخل السنة المعارضون البرلمان وصار لهم 44 مقعدا. لا بد ان تقنع الأغلبية الاقلية بالفيدرالية، لا ان تفرضها عليها، والا سيستحيل تمرير المشروع المثير للجدل بين الاطراف السياسية في العام المنصرم.

 

انظروا كيف قربت الانتخابات بين العراقيين الذين مزقتهم صراعات السلطة، جميعهم شركاء في البرلمان الجديد، وجميعهم يحتاجون الى بعضهم البعض من اجل ضمان سير عمل الدولة. والذي احدث التوازن الجديد مشاركة ثلاثة ملايين عراقي انضموا الى ركب الناخبين لم يصوتوا في المرة الأولى. برهنت مشاركتهم ان بلدا فسيفسائيا مثل العراق لا يمكن ان يعيش الا بالصندوق الانتخابي، وان ثقافة الديموقراطية المستمرة، لا في زمن التصويت فقط، ضرورة من اجل استمرار التجانس السياسي وضمان التعاون الداخلي. كما اثبت نجاح الانتخابات ان المقاطعة وحمل السلاح لا يفلحان في منح الحقوق، بل يمكن الحصول عليها بطريقة سهلة ومريحة من خلال الحضور الانتخابي والمشاركة البرلمانية الفعالة.

 

هذا المشهد الكبير تكرر على المستوى الأصغر، حيث ان التيار الصدري شارك في الائتلاف، كما كسر الحزب الاسلامي الكردي احتكار الحزبين الكرديين للسلطة في الشمال.

 

وهذه النجاحات لا تخفي اشكالات السياسة العراقية التي ستستمر تفرض نفسها مثل الانقسامات الصريحة طائفيا وعرقيا ومناطقيا، وهي الأخرى عليها ان تتعايش انتخابيا او تتصارع ديموقراطيا، كما فعلت في الحملات الماضية ويصبح كل عراقي هو الحكم من خلاله التصويت. أي ان اعظم المخاطر المحتملة داخليا يمكن حلها جميعا اذا استمرت الوسيلة هي الاحتكام الى الصندوق.

 

واستمرار التجربة العراقية مرهون بادراك كبار المتنافسين للحقائق الاساسية. فالعراق وعاء يتميز بحدة اختلافاته وعمق اشكالاته ولن يستطيع فريق واحد، مهما علا صوته ونفوذه، ان يحكم العراق كاملا، الا ان كان ديكتاتورا كما فعل صدام بالحديد والنار، وهذا زمن ولى مع صدام نفسه. ولعل الذين عارضوا الانتخابات وقاطعوها في اول مرة، اكتشفوا حجم الخطأ الكبير الذي ارتكبوه بعد ان ذاقوا طعم المشاركة. فالنظام العراقي الجديد في أصوله عادل ويمنح الجميع، مهما صغرت الاقليات حقوقها الاساسية لكنه لا يحمي من يتخلف عن المشاركة.

 

ولعل ازمة الانتخابات الاخيرة عندما ارتفعت الاصوات تقول بوجود عمليات تزوير كانت ازمة ايجابية. فهي اعطت فرصة للجميع من خلال المراقبين الدوليين ان يعيدوا الحساب، ويكتشفوا ان معظم الاجراءات وعمليات الفرز كانت سليمة والقليل اصابه التزوير، بما لا يؤثر كثيرا على النتائج النهائية.

 

 

alrashed@asharqalawsat.com

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest العراق: المعنى والاصل والصورة

http://www.aljeeran.net/viewarticle.php?id...-20060131-40110

 

 

........

وأخيرا: لابد من كلمة اخيرة

ان العراق لم يفهمه ابدا زعماؤه على امتداد القرن العشرين ومن لحق بهم في القرن الواحد والعشرين.. اذ لا يمكن ان يكون موحّدا في وحدة اندماجية مع دول عربية اخرى نظرا لما له من خصوصيات تاريخية وجغرافية وضحناها آنفا.. كما لا يمكنه ان يكون مقسمّا الى فيدراليات وحكومات محليّة لأن ذلك سيضعف المركز فيه كثيرا، وان حياة العراق الجغرافية والتاريخية والحضارية تقوم على حياة المركز.. ان العراق لا يمكنه العيش بأي صيغة اتحادية اذ خلق موحدّا منذ بداياته الاولى وهو قوي اقوى من الهشاشات الاخرى.. انني اناشد كل العراقيين ان ينتبهوا الى ما سيفعلونه ليس بانفسهم، بل بوطنهم هذا الذي اعتز به القدماء والمحدثين وشغل بال العالمين في كل ارجاء الدنيا. فهل يريدونه متشرذما يتقاسمه الاخرون؟؟ اذا ما اراد الاخوة الاكراد ان يطّوروا اي صيغة للحكم الذاتي في كردستان العراق، فهذا حق لهم في منطقتهم وتقتضيها خصوصياتهم ضمن اطار العراق المّوحد، ولكن ان يجري تقسيم العراق على اساس " فيدراليات " تعطي الاقاليم والمحافظات صلاحيات حكومات محلية كل تعمل بما يتوفر لها من صلاحيات، فان هذا تفتيت لوحدة العراق، ولأول مرة في تاريخه.. وليثبت لي العكس كل الذين يخالفونني ولكن من خلال المصادر المعرفية العراقية لا من خلال النزوعات والاهواء، ومن خلال التجارب والاسانيد العراقية لا من خلال الكلام الفضفاض والساذج. اتمنى اكون قد قدّمت منظورا تأصيليا لمعاني العراق الكبيرة نحن بأمس الحاجة لها في مثل هذه المرحلة التاريخية التي نمر بها..

أيلاف

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...