Jump to content
Baghdadee بغدادي
Sign in to follow this  
baghda

Saleem's lettersرسائل سليم

Recommended Posts

تحية طيبة و كل عام و انتم بألف خير .اتمنى ان تكونوا بصحة جيدة انت و العائلة الكريمة و ارجوا ان تكونوا قد قضيتم

عيدا جميلا خصوصا و انتم بعيدين عن الوطن و عن الاهل و الاحبة.

.

حاولت الاتصال "" لكي يعطيك خبر ولكني لم استطيع وذلك لعدم توفر الاتصالات بيننا.

لقد عرفت من ابي انك تسال عن وضعية الامريكان هنا هل تريد ان اكتب لك عن ذلك هل تريد معرفة الاخبار الكاذبة

التي يقولوها لكم عن حب العراقيين لهم و عن خوف كل جندي هنا من الموت في اي لحظة و عن موت عشرات الجنود

يوميا وهم يقولون واحد او اثنان و الدليل على ذلك ان الرئيس بوش عندما جاء الى بغداد تم ذلك بسرية تامة و لم يعلن

عنها الا بعد مغادرته و ذلك لخوفهم من المقاومة العراقية .

سوف اذهب الان لانني لا استطيع البقاء اكثر و ذلك لارتفاع درجة حرارتي حيث اني اكتب لك الان من المركز و ليس من البيت و ذلك لعدم توفر الكهرباء في البيت .

مرة اخرى سلامي لك و للعائلة المحترمة و كل عام و انتم بخير

 

 

 

My greeting and happy new year wishing you and your kind family to be in best condition and health .I pray that you spent a nice Ieed specially you are far away from home, family and friends.

 

I tried to call hayder to inform you that; but I couldn’t because there were no available communication between us.

I knew form my father that you are asking about the situation of Americans here! Do you want me to write to you about it? do you want to know about the false news in which they tell you about of iraqain people’s love for them? The fear in each solider here from death in any second ? the real number or dead solider which they fall in Iraq every day?

The prove of my word is the presence of the president Bush to Baghdad was been totally top secret and he didn’t announce it until he left Baghdad because of their fear from the iraqain resistance.

 

I need go now; I can’t stay any more as I has a high fever .I am writing to you now from the cafe and not from my house because there is no electricity power at home.

Once again my greeting to you and to your respected family and happy New Year.

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد تعرضت منطقتنا يوم أمس للمرة الخامسة لعملية التفتيش من قبل قوات الاحتلال من الساعة العاشرة ليلا و حتى الساعة الخامسة فجرا مدعومة بالطائرات المروحية و الدبابات و اعتقلت العشرات من الأشخاص من بينهم صديقا لي و لا احد يعرف الأسباب وقاموا

 

بسرقة الأموال من كل بيت يقتحمونه و الحلي الذهبية و المواد الثمينة .

 

و الحمد لله انتهت العملية قبل ان يصلوا الى شارعنا . و الله يستر من اليوم لان اختي تخاف جدا منهم و مرة نزفت من شدة الخوف

 

ارجوا ان لا يأتون اليوم أيضا

سليم

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest Guest_Mutergem

Translating Saleem's:

For the fifth times , our neighborhood was searched by occupation forces supported by tanks and hillicopters..A lot of people get arrested including a friend of mine..We don't know the reasson behind the arrest.

They stole money, gold and other vauables.

Thanks God they didn't reach our house this time. My sister is very frightened by them , last time she was bleeding because of that! I hope they don't come today too..

Share this post


Link to post
Share on other sites

عمي العزيز اعذرني عن عدم الكتابة في الايام الماضية و لعل ابو حسين أ و ضح لك سرقة الكمبيوتر من قبل الأمريكان بعد تفتيشهم للبيت و عدم عثورهم على سلاح او أموال كثيرة و هذا الموضوع اثر في نفسي كثيرا ( لماذا هذا التعدي ) خاصة و ليس لنا تأثير عليهم لا من قريب و لا من بعيد .

على كل حال هذا هو حال كل بيت يدخلونه غني او فقير يملك او لا يملك لذا لذا أصبحت الكتابة علي شاقة خاصة و الأمور متأزمة حيث لا يوجد بنزين و لا كهرباء حيث في بعض الأحيان كنت اطلب سيارة خالي و اذهب للكتابة من عند ابو حسين او من عند صديق لي و لكن قبل اربعة ايام قد انسرقت سيارة خالي حيث سلبوه من الشارع

 

اما التكسي فتقف في الشارع من 30 الى 40 دقيقة للحصول على التكسي لينقلك الى مكان اخر اما الأجرة فحدث و لا حرج

 

فلا تاخذ الأفكار عني بعيدا و تقول في نفسك سليم كسول لكن الظروف تجبرك على كل تصرف تقوم به فأنا غير متهاون في اي واجب

 

و لكن ان شاء الله سوف أعاود الكتابة من بداية الاسبوع المقبل ان شاء الله

Share this post


Link to post
Share on other sites

Translating article above:

My dear uncle

forgive me for i have not had the chance to write to you in the past few days and perhaps abu hussein has already

told you about the american soldiers confiscating my computer after they had searched our house, even though they found neither arms nor a large amount of money.

This event has had a tremendous impact on me...why such cruelty? We did not interfere with them at all.

At any rate, this is the case of every house..they go inside it whether it is owned by the rich or the poor and whether they have wealth or own nothing at all. This is why writing is very hard for me, with things being so rough. There is no gas or electricity and in some cases i used to borrow my uncle's car and go either to Abu Hussein's or a friend of mine in order to write but a few days ago my uncle's car was stolen, as he was mugged by thugs in the street.

As for taking a cab, forget it. One stands for 30 to 40 minutes in order to get a cab that will transport them, and the prices are sky-rocketing.

Please don't get ideas that i am lazy but the the circumstances force you to behave in a certain way. I am fulfilling all of my duties to the best of my ablility.

However, I will go back to wrting starting next week, God willing.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اكتب لك الان ما يدور في حياتنا و في الشارع العراقي من اخبار و احداث أود ان اوضح لك بعض الامور الخاصة بما يدور في بلدنا العزيز هناك اعمال تحدث في الشارع يبكي لها القلب و ليس العين فقط مثل حدوث ازدحام الشوارع و السيارات مرصوصة في الشارع و ياتي رتل امريكي مكون من أربع او خمس سيارات ففي هذه الحالة يجب ان ينفتح الطريق لهم بأي وسيلة وإذا حدث تعطيل بسبب الازدحام كما قلت يبداون بالرمي وإذا لزم الامر تصعد الدبابة على السيارة التي أمامها و تفرشها أرضا مع ركابها و هذا حدث مرات عديدة في بغداد و بقية المحافظات و هناك أيضا أمور يقفون بها لغرض زرع الحقد في قلوب الشيعة على السنة و تحدث البلبلة و ليشعلوا نار الفتنة بين الطرفين و تقوم حروب أهلية في الشوارع هذا ما يريدونه فعلا فمثلا يأتون الأمريكان ليلا و يقومون بصبغ بعض الصور التي ترمز الى الشيعة مثل إحدى صور الحكيم موضوعة على جدارية قرب جامع يوم النداء بالصبغ الأسود فالشيعة يعتقدون ان من قام بها السنة و يقومون بوضع صورة اخرى فأتفق رجال من السنة الذين هم موجودون في جامع النداء و الشيعة ليراقبوا ما يحدث و شاهدوا بأعينهم ان من يقوم بهذه الاعمال هم الأمريكان و الغرض منها إشعال النار بين الطرفين

 

و هناك حادثة اخرى حصلت بالقرب من بيت أبو احسان ( البيوت المقابلة للشارع العام المطل على القناة ) حيث شاهدوا الأمريكان بعد الساعة الثالثة صباحا قد و قفوا في حافة الشارع و نزل بعض الجنود لفترة قصيرة و من ثم غادروا مكانهم و بعدها بنصف ساعة تقريبا سمعوا صوت انفجار فوجدوا شاحنة مدنية مارة قد انفجرت في نفس المكان الذي كانوا الأمريكان واقفين فيه وعندما آتو الأمريكان بعد الانفجار قالوا ان الشاحنة انفجرت لأنها مرت فوق لغم وضعته المقاومة .

 

ان في الانفجار الاخير الذي حدث بالقرب من الباب الخلفي للقصر اي في تقاطع جسر الجمهورية قالوا لي بعض الأصدقاء اللذين يعملون بالقرب من مكان الحادث ان قبل وقوع الانفجار بستة دقائق تقريبا قد غادرت المكان مدرعتان كانت واقفة بالقرب من المكان و بعد الانفجار قد عادت

هل تعتقد ان الذي يريد الانتحار و يفجر نفسه بسيارة ملغومة يفجر نفسه بين العراقيين ام بين الأمريكان اللذين يبعدون حوالي 65 متر عن مكان الحادث . على فكرة لم يقبل الأمريكان لسيارات الإسعاف ان تدخل مكان الحادث الا بعد حوالي الساعة اي بعد موت اغلب الجرحى .

 

أنصحك اذا كنت تريد ان تأتي لزيارة العراق تعال في هذا الوقت لان أفعال الأمريكان لا تدل على خير خصوصا بعد ان بدئوا بمغادرة أماكن كثيرة كانوا يشغلونها في داخل بغداد ا

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest Guest

عزيزي سليم

 

هناك بعض الامور ارجوا منك توضيحها بتجرد وبدون تحييز لاي طرف " اقصد الامريكان او غيرهم" "السنه او الشيعه او الاكراد ا العرب"

 

هل هناك فعلا امكانيه لاشتعال حرب اهليه؟ اقصد هل ان الشارع العراقي فعلا متوتر تجاه بعضه البعض بحيث يمكن اشتعالها؟ وماهو دور رجال الدين؟ هل هم يزيدونها اشتعالا ام يحاولون تضييقها؟ وهل هناك من العراقيين من يحاول تاجيجها؟ وهل الناس واعيين لخظرتها؟

 

 

 

بالنسبه للانتخابات ... هل تعتقد ان الانتخابات ستكون مصلحه عراقيه ام مصلحه شيعيه؟ ولماذا؟

 

قرات مقالا لمشعان الجبوري الذي يعتبر نفسه ممثلا عن السنه العرب, يقول فيه ان الانتخابات يجب ان تجري حسب قوائم الامم المتحده بالبطاقه الغذائيه.. ما رايك بمثل هذه الدعوه ؟ هل هي بصالح الشعب العراقي؟

 

 

 

بالنسبه لاعمال التفجير, ماريك بها.. هل افهم من كلامك ان الشارع العراقي ضد هذه العمليات؟ وماريك باعتراف بعض الجماعات الاسلاميه الاصوليه السنيه وبالقيام ببعضها؟

 

بالنسبه لما ورد من استفسارك الذكي حول التفجير امام البوابه للقصر, الا تعتقد ايضا انه لو كان الامريكان قد فعلوها فلماذا يفعلوها امام بوابتهم ولماذا لايفعلوها في الشورجه او الاعضميه او غيرها من الاماكن المزدحمه بالعراققين فقط.؟ الا يؤثر كون التفجير في منطقه حساسح على معنوياتهم وكما حصل هنا في الشارع الامريكي.

 

الا تعتقد ان سبب حصول الانفجار قبل الوصول للبوابه عائدا الى خطاء في التوقيت او انكشاف العمليه حيث كما تقول بعض الوكالات مثل الجزيره انه حصل في نقطه التفتيش الاولى العراقيه بعد طلب الشرطه من السائق فتح السياره للتفتيش.. انا فقط استقسر وارجوا منك توضيح الامور لي كما تراها من الداخل

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest Guest_saleem
جرت الانتخابات يوم 30 كانون الثاني و كان الناس هنا في ثلاث حالات

 

الحالة الأولى

مشاركة بحماس كبير لقناعة المشاركين بأن الانتخابات هي الفرصة التاريخية لهم بقيادة البلد و أنها الخطوة الأولى في طريق الاستقرار و التقدم .

 

الحالة الثانية

عدم المشاركة لقناعتهم بان الانتخابات بوجود المحتل هي مسرحية من الأفضل لهم عدم المشاركة بها  .

 

الحالة الثالثة

عدم المشاركة للظروف الأمنية الصعبة و التهديدات التي تصاحب عملية الانتخابات .

من أهم أماني الناس سواء إن كانوا مشاركين في الانتخابات أو عدم المشاركة

1_الاستقرار و الأمان .

2_ توفير فرص العمل للجيوش العاطلين عن العمل .

3_ عمل المسئولين على توفير حالة معاشية مناسبة للمواطن .

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد قرات الرسائل القادمة من العراق وبقدر ما اعجبتني فانها قد اقلقتني اذ انها تنقل الحقيقة كما يراها المواطن يوميا وهي مقلقة لانها تتعلق بمستقبل الناس والعراق عامة

نرجو من حمبع العراقيين ان يساهموا في آارئهم وما يحدث افي الشارع العراقي انها وثيقة الحقيقة التي نتطلع الى معرفتها بعيدا عن وسائل الاعلام الرسمية او المغرضة او المتحيزة

مهاجر

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...