Jump to content
Baghdadee بغدادي

لماذا التحامل على الهره


Recommended Posts

http://www.asharqalawsat.com/view/news/200...,19,218676.html

 

 

لماذا التحامل على الحرة

عبد الرحمن الراشد

 

 

لا بد من وجود سبب لهذا الفزع من محطة تلفزيون الحرة أو كما ينطقها الأميركيون، أصحابها، الهرة . المخاوف كثيرة. أولها أنها سلاح لزرع طروحات أميركية فاسدة، وثانيها أنها تريدها رأس حربة لخدمة مصالحها والهيمنة على سوق الاعلام، وثالثها بذر الفتنة.

فإذا كان الخوف هو من أدبيات المحطة الوليدة، فإنها نفس الأدبيات التي تتستر خلفها محطات عربية أيضاً، فلا جديد فيها. فالبضاعة الأميركية من ديموقراطية وحرية تباع على الأرصفة وعبر الانترنت ومن خلال المحطات البديلة. ولن نستطيع حجب كل هذه الاقمار الصناعية التي تدور في فلكنا تبيع بضائعها. بعضها يدعي بيع الإسلام وأخرى تعرض الحرية وثالثة تدعو للنضال. كل له بضاعته وبالتالي لن تفعل «الحرة» أكثر مما بثته وطرحته بعض المحطات.

أما إذا كان الخوف من الادبيات خدمة اسرائيل، كما كتب البعض، فإن لاسرائيل نفسها محطة تبث باللغة العربية ولا أعرف شخصاً واحداً غير رأيه بسببها. بل ان البث الأرضي للقنوات الاسرائيلية على المناطق الفلسطينية المحتلة رغم اقدميته وكثافته لم يغير رأي أحد في غزة أو رام الله فما بالنا بمحطة واحدة تبث من واشنطن؟

وكان من بين ما قيل هو ان الامبراطورية الأميركية تريد الهيمنة على سوق التلفزيون العربية التي تعتبر مصدر التأثير الشعبي. الهيمنة كلمة فيها مبالغة مفرطة، ففي الفضاء الآن أكثر من ثلاثين محطة عربية، وأخرى مشفرة، ويستحيل على التلفزيون الأميركي أن يلتهم قطعة كبيرة من كعكة السوق التلفزيونية. ومع تقديري للزميل الكفوء موفق حرب، المكلف بإدارتها، فإن الساحة كبيرة ومعقدة وكارهة للأميركيين. وللأميركيين تجربة معروفة تتمثل في اذاعة صوت أميركا التي رغم امكانياتها ظلت ضعيفة لا تنافس أياً من الاذاعات الموجهة للمنطقة.

أما الذين يهاجمون الحرة لأنها أميركية، فنحن لا نستطيع أن نستكثر على الأميركيين قناة واحدة، وفي المنطقة كل من هب ودب له محطاته، خاصة أنهم الذين صنعوا الاقمار وأجهزة الاطلاق! وهي ليست المحطة الأجنبية الوحيدة، فلايران محطة من أكثر القنوات نفوذاً ولم يحتج أحد.

ما يخشى منه ليس «الحرة» بذاتها بل مؤسسات اعلامية من بنات جلدتنا لم تدخر في التحريض وزرع الفتن، أما داخل «الحرة» فالخوف أن يصيبها المرض العربي بفساده وخصوماته الشخصية

Link to comment
Share on other sites

Guest Guest_salim

http://www.art.irqparliament.com/Appeals/LetterTo3-10.htm

 

الغريب ان يتم استعمال الذبذبه العراقيه على النايل سات والخاصه للفظائيه العراقيه بينما منع الاخوان العرب الفضائيه العراقيه من البث عليها بحجه عدم وجود دوله عراقيه معترف بها .. او هكذا قيل لي في حينها..

انضر الى الرساله التي وجهها مجمعه من المثقفين والشخصيات العراقيه الى مجلس الحكم حول ضروره اعاده بث الفضائيه العراقيه.. ولا من مجيب!

هل هو فيتو امريكي ام ماذا؟

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

http://www.elaph.com.:9090/elaph/arabic/fr...396101360138000

 

مقال اخر ينتقد فيه كاتبه السعودي , الحمله على القناه ..

لقد أثارت ردود الفعل الإعلامية في صحفنا العربية عدة أفكار في ذهني وأنا أقرأ متابعاً ما ينشره كتّابنا العرب من مقالات وزوايا صحفية، حول بدء البث التجريبي لقناة " الحرة" الأمريكية / العربية.  فهذه القناة أمريكية سداة ولحمة، لم تحاول الولايات المتحدة إخفاء حقيقتها، ولا الأهداف السياسية والاجتماعية والثقافية في تكبد عناء تمويلها ببضعة ملايين من الدولارات، وقد أعلنت الحكومة الأمريكية رسمياً على مسمع من العالم كله - ونحن من ضمنه- إنها ستنشئ هذه القناة إضافة إلى إرسال إذاعي - لمن لا يملك تلفازاً- باسم "سوا". وقالت علناً إن الهدف الرئيسي من هذه الأسلحة الإعلامية هو التأثير على الرأي العربي العامّ، ونشر القيّم الغربيّة مثل حقوق الإنسان والديمقراطيّة والحريّة وما إلى ذلك من أشياء حضارية.

 

فهي لم تتسلل في الظلام وإنما في وضح النهار، إلا أن ردة فعل أقلام كتّاب صحفنا العربية وحينما بدأت "الحرة" بثها بدأت بشن هجوم عنيف عليها.  كنت أفهم -وربما يفهم غيري أيضاً- أن يصب هذا الهجوم في إطار موضوعي ما.

 

مثل أن يتعرضوا لنهجها أو خطابها.  أو أن يتعرضوا بالنقد العلمي لتقنياتها الخبرية، أو لأدائها التقني بشكل عامّ.  إلا أنهم للأسف لم يفعلوا أيّاً من ذلك وإنما اتجهت سهامهم صوب أهدافهاً الخطأ.  وحتى في هذا الشأن، مارسوا نوعاً من التدجيل على شعوبهم حين حاولوا أن يوهموهم بأنهم، وبعبقرية فذّة، قد اكتشفوا الأهداف الخفيّة لإنشاء هذه القناة، رغم علمهم التامّ بأن المسألة لا تحتمل هذا القدر في "التلغيز"، إذ أن أهداف الإدارة الأمريكية لم تكن سرية، ولا غامضة، ولا يحزنون.

 

لا ادري اذا كان الكاتب يقصد ان هناك من تسلل من دون اعلان ... والعاقل يفهم!

Link to comment
Share on other sites

  • 6 months later...
Guest Guest_tajer

http://www.asharqalawsat.com/view/news/200...,01,258125.html

 

In Arabic.. Alhura American TV station is changing it's staff.. Interesting.. Some Iraqis were saying that they are found its programs very intersting.. There is a need to have it broadcasting to Arab Americans who are till know only exposed to the Arab nationilist channels like Aljezera and other Arab state fundded stations

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
Guest Mustefser

http://www.radiosawa.com/article_view.aspx?id=402914

 

In Arabic.. Radio Sawa coverage to the Falouja libration operation..

Notice the picture.. There right under it. "American soldiers dragging an Iraqi" .

It was well announced and clear from the viduo that these are Iraqi soldiers who are dealing with terrorists that most of them are non Iraqis. So why the editor chose such statement..

 

Indeed this is not the first time that I am noticing such anti Iraq tone in the radio sawa libanies editor tones.

 

Just wanted to know if this station is financed by American governemnt or by some Qataree, Jazera like one. By the way Aljezera yesterday insisted and repeated in there news that American had occupied the hospital of Fallouja while it was displaying the vidue of Iraqis librating it.

Don't think that Iraqi solders faces had changed after libration of Iraq, am I right?

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
Guest Mustefser

http://www.elaph.com/AsdaElaph/2004/12/28131.htm

 

In Arabic.. An Iraqi scholar is commenting on Alhura biased interview with terrorist Salfee Jihadist!! He is commenting on a recent talk show where the interviewer hosted two Jihadiset's Shiekhs in front of one Iraqi scholar.. Who tried his best to defend their views.

The writer said that the American tax payer should not pay for terror propaganda.

The writer is putting his email at the end of the article . He is in process of writing a book about the current situation..

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...
  • 1 year later...

http://radiosawa.com/article.aspx?id=866891

 

Talabani talk on Alhura had recieved a lot of wellcoming feelings among Iraqis

 

As we keep asking why not Al hura broadcast to US and Erupe.. It is origanlanly broadcast from Washington, so is it so difficult to have on one of hte free satellites all much less financially sponsored channels survive the cost?

 

Is it another American mistake? Why the voice of democracy which is is considered today as number one in Iraq is blocked from Arab in America while radical Alaalam and Aljazeera are controlling the Arab media with their biased stands?

 

We need Alhura to be broad casted to USA?? Any one knows how to reach our voice?

Link to comment
Share on other sites

  • 10 months later...
  • 2 weeks later...

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\10m20.htm

 

هويدا طه: قناة الحرة ليست شرا كلها: الاختيار إما نفاق الشعوب أو خض سكونها

لكن.. دعونا نطرح كلمة (لكن) هنا كي نزيد من أبعاد الرؤية لتتجاوز الرؤية الثنائية في العقل العربي.. رؤية الأبيض والأسود.. الحلال والحرام.. نحن وهُم... إلخ، فعندما جاء نابليون في حملته الشهيرة علي مصر في نهاية القرن الثامن عشر كانت مصر حينها غارقة في ظلمة وظلام و(سكون) القرون الوسطي.. لا تدري حتي أن هناك (حركة) علي الشاطئ الآخر.. لا يختلف أحد حتي هذه اللحظة ومن جميع الأطراف علي أن الحملة الفرنسية جاءت إلي الشواطئ المصرية (بغرض استعماري بحت).. لكن.. منذ تلك (اللحظة الاستعمارية) بدأت مصر تنتفض ـ من السكون علي الأقل ـ فقد جاءت الحملة استعمارية صحيح لكن.. جاءت معها أيضا (مفاهيم حديثة) فعرفنا في منطقتنا ما جاءت به (الحركة الإنسانية الفعالة) علي الشاطئ الآخر دون أن ندري.. عرفنا الدستور وحقوق الإنسان كما عرفنا المطبعة والماكينات التي تطور حياة الإنسان بتطوير إنتاجيته لحاجياته، ثم ماذا حدث؟ حركة التاريخ استمرت وانتهي (الاستعمار) لكن بقيت منه تلك (الدفعة) للخروج من السكون.. وحتي الآن ومنذ تلك الدفعة نحن في منطقتنا جيلا وراء جيل نحاول أن نخرج من هذا السكون التاريخي.. وبالتالي أولي الأشياء التي يجب أن نعترف بها هي أن (الشاطئ الآخر) متقدم علينا في مفاهيم كثيرة مادية ومعنوية
Link to comment
Share on other sites

  • 11 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...